أعلنت وزارة العمل عن بدء فتح باب التقديم اليوم الخميس، أمام المصريين الراغبين في العمل بالخارج على فرص عمل في شركات أردنية متنوعة، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير فرص عمل رسمية بعيدًا عن السماسرة والطرق غير الشرعية.
فرص عمل في الأردن
تتنوع فرص العمل في الأردن بين عدة مجالات، حيث تشمل 37 فرصة ما بين:
2 عامل إنشاءات
3 عمال بمصنع شيكولاتة (خبرة في صناعة الشيكولاتة الدراجية، الملبس، تحميص وصيانة الماكينات)
16 عامل تربية دواجن بياض (يشترط وجود خبرة)
عامل مكبس طوب (خبرة في تحميل وتنزيل الطوب الأسمنتي)
8 عمال إنتاج في الصناعات الغذائية (يشترط خبرة)
2 عامل بمصنع ملابس (خبرة في خياطة القميص والألبسة المهنية)
عامل ماكينة طباعة (خبرة في تشغيل ماكينات الطباعة فليكسو)
2 عامل في مطبعة (خبرة في آلات الطباعة)
2 عامل منشار حجر
وتتراوح رواتب هذه الوظائف بين 290 إلى 500 دينار أردني شهريًا، حسب نوع المهنة والخبرة.
شروط التقديم على فرص العمل
تشترط الوزارة وجود خبرة عملية في التخصصات المطلوبة لكل وظيفة، إلى جانب توافر كافة الأوراق الرسمية اللازمة للسفر والعمل في الخارج، كما يشترط أن يكون المتقدم من أصحاب المهارات والمؤهلات التي تناسب طبيعة العمل المعلن.
خطوات ورابط التقديم
يمكن للراغبين التقديم إلكترونيًا عبر الرابط الرسمي لوزارة العمل (اضغط هنــــا).
ويبدأ التقديم من اليوم الخميس 24 يوليو 2025 ولمدة 5 أيام فقط، ليكون آخر موعد للتقديم يوم الإثنين 28 يوليو 2025، ينصح بالتقديم المبكر لتفادي أي تأخير، حيث ستتم مراجعة الطلبات واختيار المستوفين للشروط بدقة.
تستعد المفوضية الأوروبية لفرض زيادة جديدة على رسوم تصريح السفر إلى دول أوروبا، وذلك ضمن تحديثات نظام معلومات وتصريح السفر الأوروبي (ETIAS)، وذلك في إطار مساعي الاتحاد الأوروبي لمواكبة التكاليف التشغيلية المتزايدة وتحسين كفاءة النظام الرقمي الخاص بالموافقة المسبقة للسفر.
زيادة رسوم تصريح السفر
وبحسب ما أعلنته المفوضية الأوروبية مؤخرًا، سترتفع رسوم تصريح السفر عبر نظام ETIAS من 7 يورو حاليًا إلى 20 يورو، أي ما يعادل نحو 23 دولارًا أمريكيًا، وتشكل هذه الزيادة تضاعفًا تقريبًا في تكلفة التصريح، ما يمثل تحولًا مهمًا في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه رسوم السفر، خاصة وأن النظام لم يفعل بعد رسميًا.
موعد تطبيق الزيادة الجديدة
من المقرر أن يبدأ العمل بالرسوم الجديدة في الربع الأخير من عام 2026، بالتزامن مع التطبيق الرسمي الأول لنظام ETIAS، الذي تأجل تنفيذه عدة مرات منذ اعتماده في عام 2018، ويخضع القرار حاليًا لفترة مراجعة مدتها شهران من قبل البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي، قبل اعتماده بشكل نهائي.
أسباب الزيادة في الرسوم
وأوضحت المفوضية الأوروبية أن قرار زيادة رسوم تصريح السفر جاء نتيجة ارتفاع معدلات التضخم في دول الاتحاد، إلى جانب الزيادة في التكاليف التشغيلية المتوقعة لإدارة وتشغيل نظام ETIAS، وهو ما استدعى مراجعة الرسوم لتتماشى مع أنظمة مماثلة عالميًا.
الدول المشمولة بالرسوم الجديدة
يطبق نظام ETIAS على مواطني 59 دولة معفاة من تأشيرة شنغن، ممن يخططون لزيارة إحدى دول منطقة شنغن لمدة لا تتجاوز 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، ومن بين هذه الدول:الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، أستراليا، اليابان، سنغافورة، كوريا الجنوبية وغيرها.
من المعفي من دفع رسوم ETIAS؟
رغم الزيادة، لا تزال هناك فئات مستثناة من دفع رسوم التصريح، وهم:
الأطفال دون سن 18 عامًا
كبار السن ممن تجاوزوا 70 عامًا
أفراد عائلات مواطني الاتحاد الأوروبي
ما هو نظام ETIAS؟
ETIAS هو نظام إلكتروني لموافقة السفر المسبقة شبيه بالأنظمة المعمول بها في الولايات المتحدة وكندا، يهدف إلى تعزيز الأمن الحدودي وتسهيل إجراءات السفر إلى منطقة شنغن، من خلال مراجعة بيانات المسافرين قبل دخولهم الاتحاد الأوروبي.
مع إعلان نتيجة الثانوية العامة 2025 رسميًا، بدأ الطلاب وأولياء الأمور في البحث عن رابط تظلمات الثانوية العامة 2025، لمعرفة طريقة تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2025 في المواد التي يشعر الطالب بوجود خطأ في تصحيحها؛ لذلك نوضح كل ما تحتاج معرفته عن خطوات التقديم، الشروط، الرسوم، والرابط الرسمي لتظلمات الثانوية العامة.
رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 الرسمي
أعلنت وزارة التربية والتعليم أن تظلمات الثانوية العامة 2025 ستُقدم هذا العام بشكل إلكتروني عبر موقع مخصص يتم الإعلان عنه رسميًا من خلال بوابة وزارة التربية والتعليم المصرية.
وأوضحت الوزارة أن رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 الرسمي سيتم تفعيله بعد مرور 48 ساعة من إعلان النتيجة على موقع وزارة التربية والتعليم.
بـ300 جنيه للمادة.. رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 وخطوات وشروط تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة
الدخول إلى الموقع تظلمات الثانوية العامة 2025 من هنا فور تفعيله.
تسجيل الدخول باستخدام البريد الموحد وكلمة السر الخاصة بك.
إدخال رقم الجلوس واختيار المواد المراد التظلم فيها.
سداد رسوم التظلم إلكترونيًا (300 جنيه لكل مادة).
استلام إيصال الدفع وتأكيد الطلب.
انتظار تحديد موعد الاطلاع على كراسة الإجابة بمقر لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.
الحضور في الموعد المحدد للاطلاع ومراجعة الإجابة وتسجيل ملاحظاتك.
بـ300 جنيه للمادة.. رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 وخطوات وشروط تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة
رسوم تظلمات الثانوية العامة 2025
حددت وزارة التربية والتعليم تكلفة تظلمات الثانوية العامة 2025 برسوم 300 جنيه عن كل مادة يتم التظلم عليها.
وتُسدد الرسوم من خلال مكاتب البريد أو منافذ الدفع الإلكتروني مثل فوري، أمان، مصاري، وغيرها، ويبدأ التقديم على التظلمات بعد 48 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2025.
ويستمر باب التظلمات مفتوحًا لمدة 15 يومًا فقط، ويتم تحديد مواعيد الاطلاع على كراسات الإجابة بعد استلام الطلبات إلكترونيًا.
بـ300 جنيه للمادة.. رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 وخطوات وشروط تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة
شروط التظلم من نتيجة الثانوية العامة
لا يُسمح بإعادة تصحيح ورقة الامتحان بل فقط مراجعة التصحيح اليدوي ومطابقة الدرجات.
يُمنع اصطحاب الهاتف المحمول أثناء الاطلاع على كراسة الإجابة.
يحق فقط للطالب وولي أمره الحضور إلى مقر الاطلاع.
يتم استرداد مبلغ التظلم في حال ثبت وجود خطأ في التصحيح وتم تعديل الدرجة.
ماذا يحدث بعد تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2025؟
بعد تقديم التظلم، يُحدد لك موعد رسمي لمراجعة ورقة الإجابة في لجنة النظام والمراقبة.
في حالة وجود خطأ، تُعدل الدرجة مباشرة ويُبلغ الطالب رسميًا بالتعديل.
تُعاد رسوم التظلم للطالب إذا ثبت استحقاقه للدرجة.
يجب الاحتفاظ بإيصال الدفع.
لا يُسمح بتقديم التظلم أكثر من مرة في نفس المادة.
الالتزام بالموعد المحدد للاطلاع شرط أساسي لقبول التظلم.
بـ300 جنيه للمادة.. رابط تظلمات الثانوية العامة 2025 وخطوات وشروط تقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة
أعلنت دولة الإمارات عن بدء تطبيق نظام جديد للدوام والعطلات في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة، اعتبارًا من العام الدراسي القادم 2025-2026، ضمن جهودها لتعزيز التماسك الأسري وتحسين جودة الحياة التعليمية والاجتماعية للطلبة وأسرهم.
نظام جديد للدوام والعطلات
وينص النظام الجديد للدوام والعطلات في مدارس وجامعات الإمارات ما يلي:
توحيد مواعيد بداية ونهاية العام الدراسي بين جميع المدارس الحكومية والخاصة.
وضع تواريخ ثابتة ومحددة لإجازات نهاية الفصول الدراسية.
إدراج إجازات منتصف الفصل الدراسي لتعزيز التوازن بين الدراسة والراحة.
تطبيق نظام موحد للدوام في الجامعات الحكومية والخاصة.
تعديلات نظام الدوام
ووفق التعديلات الأخيرة علي نظام الدوام في المدارس والجامعات، تم الإتفاق علي الآتي:
بداية العام الدراسي الجديد في 25 أغسطس 2025.
إجازة شتوية مدتها أربعة أسابيع من 8 ديسمبر 2025 حتى 4 يناير 2026.
عطلة الربيع تمتد من 16 إلى 29 مارس 2026، مع استئناف الدراسة في 30 مارس.
إجازات منتصف الفصل الدراسي الأولى والثانية والثالثة توزع في أكتوبر 2025، فبراير 2026، ومايو 2026 بالتزامن مع عيد الأضحى.
مرونة للمدارس الخاصة في جدولة إجازات منتصف الفصل ضمن إطار زمني محدد.
توحيد بداية ونهاية العام الأكاديمي في الجامعات، مع مراعاة مرونة محدودة في التواريخ.
البنود المستحدثة في النظام الجديد
دمج عطلات المدارس والجامعات لتحقيق تناغم ومواءمة بين الجدولين الأكاديميين.
إعطاء أولوية لدعم التماسك الأسري من خلال توحيد العطلات لتسهيل التخطيط العائلي.
تخصيص إجازات قصيرة منتظمة خلال الفصول الدراسية لتخفيف الضغوط على الطلبة.
ربط التقويم الدراسي بالفعاليات الوطنية والاجتماعية لتعزيز التفاعل المجتمعي.
أهمية التعديلات الأخيرة
وحول الهدف من تلك التعديلات، تسعي وزارة التربية والتعليم الإماراتية إلي أن يكون النظام الجديد نقلة نوعية تسهم في بناء منظومة تعليمية متكاملة ومتوازنة تراعي احتياجات الطالب والأسرة، وتوفر بيئة تعليمية مستقرة ومرنة، خاصة وأن توحيد الإجازات يتيح فرصًا أكبر للمشاركة العائلية ويعزز من استقرار الطلبة نفسيًا واجتماعيًا.
كشف بلوجر مصري مقيم في إيطاليا عن وجود حقوق مادية من حق العامل الوافد لدى صاحب العمل لا يعرفها العديد من العاملين المصريين المقيمين من أجل العمل.
تنبيهات من مقيم مصري في إيطاليا
نبّه البلوجر المصري المقيم في إيطاليا إبراهيم سعد في مقطع مصور نُشر على حسابه بموقع فيس بوك، العاملين المصريين هناك بضرورة البحث عن حقوقهم المادية لدى صاحب العمل.
وقال سعد: “فيه حاجة مهمة جدًا لكل المقيمين في إيطاليا سواء بقاله شهر أو سنين، كتير من الناس بيبقى ليها فلوس عند صاحب العمل وما تعرفش عنها أي حاجة، وصاحب العمل مش بيقول عليها”.
وأضاف أن “الموضوع خاص بـ الـ T.F.Rوهي تُعني مكافأة نهاية الخدمة، وهو مبلغ يستقطعه صاحب العمل من الراتب ويضعه في حساب العامل الضريبي، على أن يتقاضاه في نهاية خدمته بالعمل”.
صرف المكافآت أثناء العمل
وتابع سعد: “معلومة أغلب الناس ما تعرفهش، وهي أنك ممكن تقدم طلب رسمي بصرف أي مبالغ مالية من تلك المكافأة في أي وقت أثناء تواجدك في الخدمة، بدون الانتظار لصرفه مع نهاية الخدمة”.
وأشار أن صرف جزء من المكافأة أثناء العمل يتطلب شروط معينة مثل شراء أرض أو منزل سواء للعامل أو نجله المُقيّد بالقيد العائلي، أو بسبب ظروف صحية، بشرط مُضي مدة 8 سنوات عمل بالمنشأة”.
ولفت إلى أنه في حال توفُّر هذه الشروط؛ فمن حق العامل المطالبة بصرف بـ 70% من حقه في مبلغ المكافأة، مع ادخار النسبة المتبقية 30% لصرفها بعد نهاية الخدمة.
وأوضح أن هناك بعض أنواع العقود تتطلب موافقة صاحب العمل، مع ضرورة معرفته بأسباب طلب جزء من المكافأة، وفي هذه الحالة يتم صرف 30% فقط من المبلغ بعد موافقة صاحب العمل.
مطعم
خدعة أصحاب الأعمال
وكشف البلوجر المصري إبراهيم سعد عن حيلة يقوم بها أصحاب الأعمال، وتتمثّل في صرف المبلغ الشهري المستقطع لمكافأة نهاية الخدمة ضمن “البوستا باجا (Busta paga) وهي وثيقة أجر العمل في إيطاليا.
العمالة المصرية في إيطاليا
وأكّد سعد أن هناك الكثير من العاملين لا يعلمون بصرف هذا المبلغ ضمن كشف المرتب إلا عند انتهاء مدة خدمتهم؛ فيصدمون من عدم وجود مبلغ مكافأة نهاية الخدمة، موضّحًا أن هذا كثير ما يحدث في العقود المؤقتة.
وشدد البلوجر المصري على ضرورة مراجعة كشف المرتب الشهري، والتأكُّد من إثبات مبلغ الـ T.F.R المستقطع من الراتب الشهري.
يُعد نظام الكفالة في السعودية من أكثر الأنظمة التي أثارت جدلًا واسعًا على مدار العقود الماضية؛ خصوصًا فيما يتعلّق بحقوق العمالة الوافدة.
وبين من يراه نظامًا يوفّر حماية قانونية للعمال، وآخرين يصفونه بأنه شكل مُقنّع من أشكال “العبودية الحديثة”، لا يزال الجدل قائمًا رُغم الإصلاحات الجزئية التي أُعلن عنها في السنوات الأخيرة.
نظام الكفالة في السعودية
تضم السعودية ما يقرب من 13.4 مليون وافد، وفق إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء (2024)، يعمل أغلبهم في قطاعات مثل المقاولات، والخدمات، والعمالة المنزلية.
وتُمثّل الجالية المصرية الشريحة الأكبر من العمالة الوافدة، وفي قلب معاناتهم يكمن نظام “الكفيل”، الذي يتحكّم في مصير العامل من دخوله البلاد وحتى مغادرته.
شهادات من الواقع: المصريون يتحدثون عن معاناة الكفالة في السعودية
في حديثه مع «وصال»، يروي علي إبراهيم (34 عامًا)، عامل مصري سابق في جدة، تجربته: “كنت أعمل في شركة مقاولات، ورُغم انتهاء عقدي لم أستطع نقل كفالتي إلا بموافقة الكفيل”.
وأضاف:” الكفيل طلب مني 10 آلاف ريال مقابل نقل الكفالة، وعندما رفضت، أبلغ عني السُّلطات السعودية بالهروب”.
ممنوع من السفر
“جمال. ع”، مقيم بمدينة الرياض، يشير إلى أنه عمل في أحد المنشآت السعودية، وفيه صادر الكفيل السعودي جواز سفره عندما طالب بحقه برصيده في الإجازات.
ولفت إلى أنه هُدد بالترحيل من السعودية، وقطع مصدر رزقه، وأصبح أسيرًا لصاحب العمل.
ويقول: “كنت أعمل 12 ساعة يوميًا بدون عقد موثّق، ولم أتمكن من تقديم شكوى لأن الكفيل رفض إعطائي أي إثبات عمل”.
نظام الكفالة في السعودية
تهديد بالقتل
الشاب المصري محمود النّجار حالة أخرى، يقول: ” بقالي 25 يومًا في السعودية، وكنت شغّال مع كفيل، والكفيل ظلمني، ومش راضي يديني مرتبي، وأهاني وشتمني، وهددني بالقتل صراحة”.
ويضيف: ” الكفيل قال لي ممكن أبعت ناس يضربوك، لما الأمور خرجت عن السيطرة، لجأت لقسم الشرطة وقدمت محضر باللي حصل، وشرحت كل حاجة”.
وتابع: ” المشكلة إني حاليًا في الشارع، والكفيل أخد مني جواز سفري وتصريح العمل، ومفيش أي مكان أروحه، ولا حتى فلوس آكل بيها، وسألت الشرطة أعمل أيه؟ قالوا لي: احنا عملنا لك محضر وخلاص”.
شروع في قتل
تداول مقطع فيديو، مؤخرًا، لكفيل آخر يحاول الاعتداء باستخدام آلة حادة “مقص” على عامل مصري يُدعى محمد الزغبي، من محافظة الغربية ومقيم بجدة في السعودية.
وظهر الفيديو الشخص السعودي وهو حاول الاعتداء على العامل المصري وإجباره على ترك العمل داخل مصنع للأغطية والمفروشات.
ولاحقًا ألقت السُّلطات السعودية القبض على الاثنين، المواطن السعودي بتهمة الاعتداء، والعامل المصري بتهمة نشر الفيديو ومخالفة قانون المنشورات الإلكترونية بالسعودية.
ما هو نظام الكفالة في السعودية؟
يقوم نظام الكفالة في السعودية على ربط إقامة العامل الوافد بصاحب عمل “كفيل”، بحيث لا يمكنه تغيير جهة عمله أو مغادرة البلاد دون إذن مُسبّق من هذا الكفيل.
وتعرض النظام لانتقادات حقوقية واسعة بسبب مصادرة جوازات السفر، صعوبة نقل الكفالة، تأخير الرواتب، الابتزاز عند إنهاء العقد، وضعف الرقابة القانونية على الانتهاكات.
ويهدد نظام الكفالة في السعودية أوضاع العمالة، لا سيما العمالة غير المنزلية كالعاملين في الإنشاءات، حيث تستمر السيطرة على جوازات السفر والتهديد بالطرد.
نظام الكفالة في السعودية
إصلاحات حكومية.. ولكن!
أعلنت السعودية عام 2020 عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، ضمن “رؤية السعودية 2030″، والتي دخلت حيز التنفيذ في مارس 2021.
ومن أبرز ما تضمنته إمكانية تغيير الوظيفة دون موافقة الكفيل بعد انتهاء العقد، والسماح بحرية الخروج والعودة والسفر النهائي دون إذن الكفيل، وتخصيص منصة إلكترونية لإصدار التأشيرات ونقل الخدمات.
رُغم هذه التعديلات؛ لا تزال بعض الفئات مثل العمالة المنزلية خارج هذه التغطية، وتبقى الكثير من الإجراءات بطيئة، حسب منظمات حقوقية.
مطالبات حقوقية: كفى عبودية مقنّعة
مُنظّمات مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية طالبت مرارًا بإلغاء نظام الكفالة في السعودية، معتبرة إياه “نظامًا قمعيًا يمنح أصحاب العمل سيطرة شبه كاملة على حياة الوافدين”.
وفي بيان صدر عام 2023، قالت العفو الدولية: “رغم الخطوات السعودية نحو التخفيف من حدة النظام، لا تزال الانتهاكات مستمرة، خصوصًا في حالات العمالة المنزلية والنساء”.
صورة رمزية
عضو لجنة الحريات النقابية، النقابي حمدي حسين أوضح أن نظام الكفالة في السعودية لا يزال مطبقًا في السعودية بشكل أساسي.
وأشار إلى أنه رُغم الإصلاحات الجزئية التي سمحت في السنوات الأخيرة بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل في بعض المهن؛ فإن هذه الإصلاحات محدودة التأثير على العمالة منخفضة الدخل.
وأكّد حسين أن تقارير منظمة العمل الدولية (ILO) تشير إلى استمرار تعرُّض بعض العمال المصريين لانتهاكات حقوقية.
ولفت إلى أن أبرز تلك الانتهاكات تتمثّل في مصادرة جوازات السفر، تأخير الأجور أو الامتناع عن دفعها، صعوبة اللجوء للقضاء بسبب التعقيدات القانونية.
المتهم السعودي
إحصاءات عن الكفالة في السعودية
أكثر من 500 ألف شكوى سنويًا تتعلّق بتأخر الرواتب أو منع السفر، بحسب وزارة الموارد البشرية.
80% من الوافدين لا يملكون نسخة من عقودهم.
30% من العمالة المنزلية لا تتقاضى رواتبها بشكل منتظم (تقرير منظمة العمل الدولية 2023).
90% من المصريين في السعودية يعملون وفق نظام الكفالة.
هل تنهي السعودية نظام الكفالة؟
رُغم الخطوات الإيجابية التي اتخذتها المملكة، لا يزال نظام الكفالة في السعودية بحاجة إلى إصلاحات جوهرية تضمن حقوق الإنسان، وتحمي كرامة الوافدين.
ويبقى الأمل قائمًا في أن يشهد العقد المقبل نهاية لهذا النظام، وولادة سوق عمل عادل لا يميز بين الجنسيات.
تصاعدت خلال الساعات القليلة الماضية شكاوى عديدة من المصريين المقيمين بالخارج بشأن فرض رسوم جمركية مفاجئة على هواتفهم المحمولة، رغم إعفائهم سابقًا من تلك الرسوم والتزامهم بالضوابط الحكومية المحددة، إذ فوجئ المواطنون برسائل تطالبهم بتسجيل هواتفهم وسداد الرسوم المستحقة، مع التحذير بإيقاف الخدمة عن أجهزتهم، رغم أنهم سبق لهم تسجيل الهواتف لدى وصولهم إلى المطارات المصرية، وبعلم الجهات الجمركية.
رسوم الموبايلات المستوردة
تعود جذور الأزمة إلى بداية عام 2025، عندما تم إعلان تطبيق منظومة جديدة لتسجيل الهواتف المحمولة المستوردة، مع إتاحة الاستعلام عن قيمة الرسوم وموقف الإعفاء عبر تطبيق “تليفوني” التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حينها تم التأكيد على أن التطبيق سيفعل بدءًا من 1 يناير 2025 ولن يطبق بأثر رجعي.
لكن ما حدث لاحقًا أثار الجدل، حيث تم إرسال رسائل نصية لمستخدمين قاموا بتسجيل هواتفهم فعليًا عند دخولهم مصر، تفيد بأن هواتفهم “ليست معفاة من الجمارك” بسبب تفعيلها مسبقًا على الشبكات المصرية، وهو ما اعتبر تناقضًا في الإجراءات ومخالفة لتأكيدات سابقة.
الضوابط الجديدة لتسجيل الهواتف
وفقًا للضوابط التي تم الإعلان عنها مع بداية 2025، يتعين على كل من يدخل مصر بجهاز محمول مستورد تسجيله عبر تطبيق “تليفوني” خلال مهلة 90 يوم، مع إمكانية الاستعلام عما إذا كان الهاتف معفي من الرسوم من عدمه عبر تطبيق تليفوني الذي يتيح إدخال الرقم التسلسلي للجهاز (IMEI) للاستعلام عن مدى استحقاقه للرسوم، إلا أن العديد من المستخدمين أشاروا إلى أنهم استخدموا التطبيق وتأكدوا من تسجيل هواتفهم بشكل صحيح، لكنهم فوجئوا لاحقًا بتغيير الحالة إلى “غير مسجل” والمطالبة بسداد الضريبة.
رسائل تحذيرية بإغلاق الهواتف
وفي هذا السياق، روى عدد من المصريين العائدين من الخارج تجاربهم داخل المطار، مؤكدين أنهم التزموا بالإجراءات الرسمية، ولم يتلقوا أي إشعار بوجود شروط إضافية، قبل أن يفاجأ البعض برسائل خلال الـ 24 ساعة الماضية تطالبهم بالتسجيل مجددًا وسداد الرسوم، فتقول إيمان.م: “أنا مسجلة موبايلي من شهور في مطار القاهرة، والموظف خد الكود وسجل الجهاز وقالي مفيش حاجة تانية، فجأة جاتلي رسالة النهارده إن عليه ضريبة! ليه؟”.
وأعربت إيمان عن استيائها من تطبيق القرار بأثر رجعي، حيث أشارت إلى أنها لم يبلغها أحد بعدم استخدام الشريحة المصرية قبل التسجيل، كما أن موظفي الجمارك لم يوضحوا هذه النقطة، قائلة:”الموظف ما سألش حاجة، وسجل الموبايل وخلاص.. والنهارده بقوا بيطلبوا مني ضريبة قيمتها 17 ألف جنيه لأنه كان فيه شريحة مصرية قبله؟ ده اسمه إيه؟!”.
وجاء في نص الرسالة التي تلقاها المواطنون ما يلي: “عزيزي المستخدم.. يجب تسجيل جهازك المحمول وسداد الرسوم المستحقة عليه، حيث أنه بمراجعة وتدقيق الإعفاءات الجمركية تبين عدم أحقية جهازكم المحمول في الإعفاء نظرا لتفعيله على الشبكات المصرية بتاريخ سابق لمحاولة الحصول على الإعفاء من الدائرة الجمركية”.
هذا النص اعتبره كثيرون تطبيقًا مفاجئًا لقواعد غير معلنة، حيث تحولت أجهزة مسجلة ومستخدمة بشكل قانوني إلى “غير معفاة” بعد أشهر من دخولها مصر، وطالب المستخدمون بإعادة النظر في تطبيق القرار، وتفعيل جميع الأجهزة التي تم استخدامها قبل 1/1/2025، خاصة أن تصريحات رسمية نشرت على صفحة مجلس الوزراء سابقًا أشارت إلى أن النظام الجديد لن يطبق بأثر رجعي، كما أنه يعد مخالفة للوعود الحكومية بأن المصريين بالخارج سيكون لهم هاتف معفى واحد فقط كل 3 سنوات.
وعلق ماجد.ع علي الأزمة، بقوله: “أنا كمغترب بحول فلوسي لمصر، وأفاجأ بعد الغربة إن موبايلي مش هيتسجل علشان كان عليه شريحة قبل الجمارك؟! ده كلام مش منطقي ولا مقبول”.
وتابع: من بداية 2025، بدأ تطبيق جديد اسمه “تليفوني” لتحصيل الرسوم على دخول الموبايلات لمصر، ووقتها تم الإعلان بوضوح إن التطبيق هيبدأ من أول يناير، ومش هيكون بأثر رجعي، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قال لازم قبل ما تشتري موبايل – من أي مكان – تدخل الرقم التسلسلي على التطبيق عشان تعرف إذا كان الموبايل “مسجل”، أو “غير مسجل”، وبناءً عليه، أنا شخصيًا كنت محتاج موبايل مستعمل، دورت على “دوبيزل” ولقيت اللي عايزه، وقبل ما أشتريه دخلت IMEI على تطبيق “تليفوني” وتأكدت إنه مسجل، يعني مش هيتطلب عليه رسوم جمركية، اشتريت الموبايل، واشتغل تمام، والدنيا مشيت كويس.
وأردف: الصدمة جات بعد كام يوم لما اتفصلت الخدمة على الموبايل فجأة، واتقاللي إن الموبايل بقى “غير مسجل”، وإن عليه ضريبة! إزاي؟ ده أنا اشتريته بعد ما استعلمت رسميًا، والمفروض خلاص استوفيت الشروط، ليه دلوقتي مطلوب مني ادفع 20 ألف جنيه فوق تمن الموبايل، وتخيل كمان لو إنك شغال برا مصر، وبتشقى وبتحول دولارات لبلدك من حر مالك، وبتنزل أجازة، وتتفاجئ إن موبايلك مش هيتعفى من الضريبة لمجرد إنك كنت مشغّل فيه شريحة مصرية قبل ما تدخل على مأمور الجمارك! ده كلام يعقل؟ هو أنا كده دفعت مرتين: مرة لما اشتريت، ومرة لما دخلت بيه مصر؟، المفروض إن أي قانون أو تطبيق جديد يطبق من لحظة إعلانه، مش بأثر رجعي، وده اللي اتقال حرفيًا في تصريحات رئيس مجلس الوزراء، وعلى الصفحة الرسمية لرئاسة المجلس.
وأضاف: أنا بطالب – وكتير من الناس معايا – بضرورة إعادة تشغيل كل الموبايلات اللي اتفعلت قبل 1/1/2025 فورًا، التزامًا بالتصريحات الرسمية اللي طمنتنا وقتها.
تعليقًا علي هذا الأمر، لم يصدر أي توضيح رسمي بخصوص هذه الشكاوي، لكن بحسب مصدر مسئول في مصلحة الجمارك، فإن التعليمات التي صدرت حديثًا للعاملين بالموانئ والمطارات تقضي بأن أي هاتف يتم تشغيله باستخدام شريحة مصرية قبل دخوله البلاد لا يحق له الاستفادة من الإعفاء الشخصي، ويصبح خاضعًا لسداد الرسوم الجمركية بالكامل، بغض النظر عن موعد شراء الهاتف.
ما الحل لتفادي دفع الرسوم؟
وفقًا للتعليمات الرسمية، أوضح المصدر أن الطريقة الوحيدة لتفادي سداد الرسوم هي عدم تشغيل الهاتف بأي شريحة مصرية قبل الوصول إلى مصر، ويُفضل أن يكون الهاتف مغلقًا داخل عبوته الأصلية، وفي حال تشغيل الهاتف بشريحة مصرية قبل الوصول، فلن يتم تسجيله تلقائيًا وسيطالب صاحبه بسداد القيمة الجمركية المستحقة حسب نوع الجهاز.
وأضاف أن هناك شكاوي أخري تتعلق بوجود خلل في سيستم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أدي إلي مطالبة البعض بسداد الرسوم مرة أخري رغم سدادها من قبل، أو مطالبة البعض بسداد رسوم رغم إعفاءهم في السابق بعد تسجيل الهاتف في المطار، وفي تلك الحالات هتقدم شكوي وهتتحل طالما الهاتف تم تسجيله في المطار من قبل ولن تدفع الرسوم.
مع بدء تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2025، يتساءل آلاف الطلاب عن كيفية معرفة الرقم السري المطلوب لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني، حيث يُعد الرقم السري أحد أهم البيانات الأساسية التي تتيح للطالب الدخول إلى صفحة التنسيق الخاصة به، واستكمال إجراءات تسجيل الرغبات إلكترونيًا في الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة، ما جعلنا نستعرض الخطوات الرسمية لمعرفة الرقم السري من بيان النجاح، وأهميته، وطريقة استخدامه بشكل آمن أثناء عملية التنسيق.
ما هو الرقم السري لنتيجة الثانوية العامة 2025؟
الرقم السري لنتيجة الثانوية العامة 2025 هو كود مكون من 4 إلى 6 أرقام، يُستخدم مع رقم الجلوس للدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني، وتسجيل رغبات الالتحاق بالجامعات والمعاهد.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه لا يمكن الحصول على الرقم السري عبر الإنترنت أو من خلال مواقع النتائج الإلكترونية.
طريقة معرفة الرقم السري لنتيجة الثانوية العامة 2025 لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني
طريقة معرفة الرقم السري لنتيجة الثانوية العامة 2025
يمكن معرفة الرقم لسري لنتيجة الثانوية العامة 2025 بعد الحصول على بيان النجاح من المدرسة أو الإدارة التعليمية.
وبعد استلام بيان النجاح الورقي يظهر الرقم السري مطبوعًا أسفل استمارة النجاح، في الجزء الخاص ببيانات الطالب.
والرقم السري يكون تحت عنوان: “الرقم السري لتسجيل الرغبات” أو “Secret Code”، وغالبًا ما يكون بجوار بيانات المجموع الكلي.
وفي حالة فقدان الرقم السري أو التلف في بيان النجاح، يجب على الطالب التوجه فورًا إلى المدرسة التابع لها أو الإدارة التعليمية لاستخراج نسخة جديدة من البيان.
طريقة معرفة الرقم السري لنتيجة الثانوية العامة 2025 لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني
استخدام الرقم السري في موقع التنسيق الإلكتروني
بعد الحصول على الرقم السري من بيان النجاح، يمكن للطالب الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي لتسجيل الرغبات وتعديلها من خلال اتباع الخطوات التالية:-
بدأ العد التنازلي لانطلاق تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2025، وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم لنتائج الامتحانات رسميًا، ويعد موقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو المنصة الرسمية الوحيدة لتسجيل رغبات القبول في الجامعات والمعاهد الحكومية؛ لذلك نرصد في هذا التقرير رابط موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg وخطوات تسجيل رغبات تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2025 علمي وأدبي، بالإضافة إلى نصائح مهمة لتجنب أي أخطاء أثناء كتابة الرغبات.
رابط موقع التنسيق الإلكتروني 2025
تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتفعيل رابط موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg لتسجيل رغبات تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2025 لطلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية خلال الأيام المقبلة.
ويمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي لتسجيل الرغبات من هنا، أو عبر بوابة الحكومة المصرية للتنسيق من هنا.
ويتم الدخول باستخدام رقم الجلوس والرقم السري الموجود على استمارة النجاح في شهادة الثانوية العامة.
رابط موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg وخطوات تسجيل رغبات تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2025 علمي وأدبي
متى يبدأ تنسيق المرحلة الأولى 2025
أعلنت وزارة التعليم العالي أن تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2025 سيبدأ رسميًا خلال 72 ساعة من إعلان النتيجة، ومن المتوقع أن يتم فتح باب تسجيل الرغبات اعتبارًا من الخميس 25 يوليو 2025، ليستمر لمدة 5 أيام، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على مدار الساعة.
خطوات تسجيل رغبات تنسيق الكليات 2025 عبر موقع التنسيق الإلكتروني
بدء إدخال الرغبات بالترتيب حسب التوزيع الجغرافي والتخصص المرغوب فيه.
التأكد من إدخال 75 رغبة كحد أقصى (يمكن إدخال عدد أقل).
حفظ وطباعة إيصال تسجيل الرغبات بعد الانتهاء.
رابط موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg وخطوات تسجيل رغبات تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2025 علمي وأدبي
ضوابط ترتيب الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني
الأولوية الجغرافية تلعب دورًا في القبول، لذا يُفضل إدخال الكليات القريبة من سكن الطالب أولًا.
يُنصح بالاطلاع على الحدود الدنيا لتنسيق السنوات السابقة.
ترتيب الرغبات يكون حسب رغبة الطالب أولًا وليس المجموع فقط.
نصائح مهمة قبل التسجيل
استخدم جهاز كمبيوتر لتسجيل الرغبات لسهولة التنقل والتحكم.
تأكد من سرعة الإنترنت حتى لا يحدث انقطاع أثناء التسجيل.
احتفظ بنسخة ورقية أو إلكترونية من إيصال الرغبات.
لا تنتظر اليوم الأخير للتسجيل لتجنب الضغط على الموقع.
رابط موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg وخطوات تسجيل رغبات تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2025 علمي وأدبي
الكليات المتاحة في المرحلة الأولى
تختلف الكليات المتاحة حسب الشعبة (علمي علوم – علمي رياضة – أدبي)، وسيتم إعلان الحد الأدنى لكل شعبة بشكل رسمي فور بدء المرحلة. وتشمل عادةً كليات مثل:
الطب، الصيدلة، طب الأسنان، العلاج الطبيعي (علمي علوم).
الهندسة، الحاسبات، الذكاء الاصطناعي (علمي رياضة).
الاقتصاد والعلوم السياسية، الألسن، الإعلام، الآداب (أدبي).
موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى
بعد انتهاء فترة تسجيل الرغبات، تقوم وزارة التعليم العالي بفرز وترشيح الطلاب إلكترونيًا، ومن المتوقع إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى خلال أسبوع من غلق باب التسجيل.
يواجه بعض المقيمين في السعودية أزمة قانونية متفاقمة بسبب كسر تأشيرة الخروج النهائي، الأمر الذي يعرضهم لعواقب إدارية وأمنية، خاصة مع تجاوزهم المدة القانونية الممنوحة للمغادرة دون اتخاذ الإجراءات الرسمية، وهو ما قد يؤدي إلى الترحيل والمنع من العودة، وهو ما تستعرضه بوابة وصال في هذا التقرير ، كما تقدم نصائح وإرشادات حول كيفية التعامل مع حالات كسر تأشيرة الخروج النهائي.
ما هي تأشيرة الخروج النهائي؟
تعد تأشيرة الخروج النهائي من التأشيرات المهمة التي تصدرها المديرية العامة للجوازات في السعودية، وتمنح للمقيم الذي أنهى إقامته ويرغب في مغادرة المملكة بشكل دائم، وتخضع هذه التأشيرة لشروط محددة، أهمها أن يغادر حاملها خلال 60 يومًا من إصدارها، دون أن يترتب عليه التزامات مالية أو قانونية، ويعد كسر التأشيرة مخالفة صريحة لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة.
عقوبة كسر تأشيرة الخروج النهائي
في حال عدم مغادرة المقيم خلال المهلة المحددة، تتحول حالته القانونية إلى “مخالف”، ويسجل كـ”متغيب عن العمل” إذا كان لا يزال مسجلاً على كفالة صاحب عمل، ويعتبر كسر التأشيرة من المخالفات الجسيمة التي قد تؤدي إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة لعدة سنوات، بالإضافة إلى الغرامات المالية.
خبير قانوني يوضح الحل
ومن جهته، أكد المستشار القانوني والمحامي أحمد حرب أن كسر تأشيرة الخروج النهائي يعد من أسوأ الحالات القانونية التي يواجهها بعض المقيمين في السعودية، مشيرًا إلى أن التعامل معها بالغ الصعوبة، وقال:”للأسف ده من أسوأ أنواع الأسئلة اللي بتيجي، شخص عنده خروج نهائي وانتهت فترة الخروج وما خرجش وكسر الخروج أكتر من سنة، بالعكس قعد سنتين مخالف للنظام، هل المشكلة دي بيكون لها حل؟ .
وتابع حديثه: الحل الوحيد بيكون من خلال صاحب العمل، لأنه في الغالب بيكون حالته تسجلت متغيب عن العمل، وده بيكون بسبب مشكلة بيعملها صاحب العمل فبيتوجه لمكتب العمل يطلب تسجيله متغيب.”
وأضاف:”في الحالة دي أصلًا عشان يخرج من المملكة بتكون صعبة جدًا، لأن الوافدين بترفض تستقبله، والسفارة ما بتقدرش تعمل له إجراءات الخروج النهائي لأنه عنده خروج نهائي وخالف النظام، وفي الغالب بيتم القبض عليه وبيخرج ترحيل”.
وأوضح حرب أن الحل في بعض الحالات يكون عبر الكفيل:”الحل الوحيد بيكون من خلال كفيله، اللي ممكن يعمل له خطاب من الغرفة التجارية يفيد بأنه لا مانع من عودته على رأس العمل، ويتعهد بسداد جميع الرسوم عليه، وتتجدد إقامته لمدة سنتين، ويدفع غرامة كسر الخروج اللي هي ألف ريال، ويرجعه تاني على رأس العمل”.