رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           
الرئيسية بلوق الصفحة 1063

خطوات تحديث بيانات الحساب البنكي داخل مصر للمقيمين في الخارج

كتبت – فريدة طه..

تقف مشكلة تحديث بيانات الحساب البنكي للمصريين في الخارج عائقا دائما مع البنوك خاصة مع مطالبة البنوك في مصر لعملاءها بتحديث البيانات باستمرار؛ وذلك للحفاظ على طرق التواصل مع العملاء فضلا عن الحفاظ على أمان التعاملات المصرفية.

وهناك من لم يستطع تحديث بياناته لسنوات نظرا لعدم تواجده في مصر، ما يؤدي إلى حدوث ركود في حسابه البنكى، ويتساءل الكثيرون حول إمكانية التحديث الدوري أثناء التواجد في الخارج، ويقدم وصال خطوات التحديث البيانات البنكية فى السطور التالية:

1- إصدار توكيل مصدق على صحة توقيع من خلال السفارة أو القنصلية المصرية بالدولة المتواجد بها ومستوفي تصديقات وزارة الخارجية بمصر. 

2- لابد من أن تنص صلاحيات التوكيل على «أحقية الوكيل في تحديث بياناتي لدى البنك».

3- يمكن تحديث رقم الهاتف المحمول أو البريد الالكتروني بموجب التوكيل فى حالة كانت صلاحياته تنص على تحديث رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني والاشتراك في الخدمات المصرفية الإلكترونية.

4- يمكن للوكيل الذهاب لأقرب فرع داخل جمهورية مصر العربية لتحديث بيانات عميل البنك بموجب التوكيل الذي حصل عليه.

يذكر أن البنوك المصرية قدمت عددًا من المميزات والأوعية الادخارية والخدمات المخصصة للمصريين بالخارج، حيث أطلقت كل البنوك شهادات دولارية بعائد هو الأعلى في العالم، حسب ما أكدته وزارة الهجرة.

من بينها بنك مصر الذي خصص البنك منتجات للمصريين بالخارج مثل “حوالتي” لتحويل الأموال من الخارج من العملة الأجنبية للعملة المصرية بسعر البيع، كما يوفر خدمة الحصول على قرض تمويل عقاري للجالية المصرية بالخارج، كما قدم البنك الأهلي، وبنك القاهرة عددا من العروض والتيسيرات لكل العملاء، التى يمكن الاستمتاع بها فى 2024.

الجالية المصرية في ميلانو تكرم مؤسس مدرسة نجيب محفوظ وتعتبره شخصية العام

كتب – هاني جريشة..

نظمت الجالية المصرية في ميلانو، مساء أمس، حفلا لتكريم محمود عثمان، المؤسس الأول لمدرسة نجيب محفوظ في ميلانو، باعتباره شخصية العام 2023، وعن دوره واسهاماته في خدمة أبناء الجالية المصرية في إيطاليا .

ومن جانبه قال وليد فوزي، مدير المدرسة المصرية بميلانو، إن هذا التكريم أقل ما يقدم لـ”عثمان” لعطائه طوال 20 عاما في ميلانو، ولعل الزيارات المتتابعة من المسئولين الايطاليين واحدا تلو الآخر دليلا آخر على أهمية هذا العمل أيضا بالنسبة لدولة إيطاليا والذي يساعد على الاندماج والتعايش بين مواطني بلدين كبيرين.

وأضاف “فوزي”: “بدأنا في تأسيس هذا العمل منذ عام ٢٠٠٥ حاملا محمود عثمان لواء التضحية من أجل البناء وإثبات الذات، وهناك من لا يعلمون المعاناة والتعب والإنفاق والتضحية والعناء والصبر لمدة خمسة عشر شهرا من أجل فقط الحصول على التصريح بمزاولة النشاط وتحديدا شهر نوفمبر عام ٢٠٠٦”.

وأشار إلى أن المدرسة تعد الكيان الوحيد المعترف به للمصريين كمدرسة مصرية بإيطاليا بل في أوروبا كلها، موضحا أن هذا الكيان هو من أخرج أجيالا من أبناء مصر في إيطاليا، وهو الذي يغرس الهوية والثقافة والانتماء والحب والسلام في نفوس أبنائه، ولذلك فهو فخر وشرف لكل مصري على أرض إيطاليا، على حد وصفه.

جدير بالذكر، أن وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي، كرمت محمود عثمان مؤسس مدرسة نجيب محفوظ بميلانو وأعطته درع وزارة الهجرة.

لجنة برلمانية تناقش توفير طريقة لنقل جثامين المغتربين في حالة وفاتهم في الخارج

كتبت – وفاء عثمان..

تصدرت مشاكل المصريين بالخارج مناقشات البرلمان، حيث تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، اليوم، اجتماعا عقب انتهاء الجلسة العامة لمناقشة عدد من القضايا الهامة بشأن المصريين في الخارج أبرزها دور وزارة الهجرة في نقل الجثامين.

 

ويشمل جدول أعمال اللجنة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبد الستار، بشأن دور وزارة الهجرة في الوقوف بجانب المصريين بالخارج وحل مشاكلهم ودورها في نقل الجثامين المصريين، بالإضافة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن عدم وجود سياسة واضحة لوزارة الهجرة والمصريين بالخارج لخلق فرص عمل وتدريب وهجرة لبعض شبابنا الحاصلين على شهادات علمية، ومناقشة ردود وزارة الهجرة على طلبي الإحاطة المقدمين ووضع توصيات اللجنة لهما.

 

“كول سنتر” حكومي للرد على المصريين بالخارج

 

ولم يكن هذا المطلب هو الوحيد الذي تم تقديمه على طاولة البرلمان في دور الانعقاد الحالي، فبالأمس عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة أوزوريس الغزاوي، بشأن “رصد مشكلة عدم وجود طريقة مثلى للتواصل مع السفارات والقنصليات الخارجية بجميع الدول” وسط حضور السفيرة دينا الصيحي مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، والسفير حاتم الألفي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات.

 

وخلال الاجتماع طالب “درويش” بتوفير جميع سبل الراحة والإمكانيات للاستماع إلى المصريين فى الخارج وسرعة الرد على مشكلاتهم والعمل على حلها، مؤكدا أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تتعاون مع جميع الجهات الحكومية لدعم المواطن.

 

 

 

بدورها قالت النائبة أوزوريس الغزاوى، مقدمة طلب الإحاطة، إن دور القنصلية الأساسي هو العمل على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولة الموفدة والموفد إليها وإصدار جوازات ووثائق سفر – التأشيرات المستندات اللازمة لرعايا الدولة الموفدة الراغبين فى السفر للدولة الموفد إليها، وتقديم العون والمساعدة لرعاياها أفرادًا كانوا أو هيئات”.

 

وأضافت: “مع ذلك نجد الكثير من الشكاوى التي تفيد بعدم رد من القنصليات الخارجية سواء إذا كان التواصل عن طريق “الايميل الخاص بالقنصلية” أو “الأرقام” المرفقة على مواقعهم الرسمية الأمر الذي يشكل صعوبة على المواطنين الذين هم بحاجة إلى معلمات دقيقة ومعينة تفيدهم فى عدة أمور قبل السفر وحتى أثناء فترة وجودهم فى تلك البلاد وكذلك صعوبة وصول المواطنين نظرا لبعد مسافات القنصليات عن أماكن وجود المواطنين.

 

واقترحت عمل تدريب عدد من المواطنين المصريين المؤهلين فى مجال مركز الاتصالات “كول سنتر” وتوظيفهم عن طريق وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج دون الحاجة إلى سفرهم خارج جمهورية مصر العربية النظام الذي يوفر تلبية خدمات المواطنين فى بلاد أخرى بشكل منظم وهادف والذي يمكننا أيضا من توفير فرص عمل جيدة وتوفير دخل ثابت للمتقدمين المصريين.

 

وشددت على أهمية ربط القنصليات المصرية في الخارج “بكول سنتر” فى مصر لتلبى طلبات المواطنين فى الخارج والرد على الطلبات والاستفسارات والخدمات من الداخل لتخفيف العبء على الوزارة لتعيين الموظف داخل مصر بدلا من السفر وتحديث وتطوير “السيستم” لتسهيل الردود بتفعيل “الليف شات” من مصر أو من على التليفون للردود على المواطن بنظام إلكتروني للردود مثل الشركات الخاصة وغيرها”.

عبر «وصال».. مصريون عالقون في غزة منذ 3 شهور يطالبون الحكومة بإعادتهم إلى أرض الوطن

كتبت- أسماء أحمد..

لا يزال العشرات من المصريين وحاملي جوازات السفر والهويات المصرية عالقين في قطاع غزة منذ أسابيع، وهم يعيشون حالة كبيرة من اليأس، بسبب فشل جمبع مساعيهم للحصول على فرصة لمغادرة المنطقة المحاصرة والهروب من الحرب المستمرة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

“نحن نقيم هنا أمام الصالة، ننام هنا على الكراسي منذ 25 يومًا، لا يوجد حل بالنسبة لنا، كل يوم وكل أسبوع هناك قوائم بأسماء المسافرين المسموح لهم بالعبور، لكننا نتفاجأ بأنهم ليسوا مصريين، بل يحملون جوازات سفر أخرى”، هكذا عبر حسام الدين حافظ، مصري عالق في معبر رفح، عن استيائه من عدم قدرته على العودة إلى وطنه.

وتابع حافظ في تصريحات لـ”وصال”: “لماذا يعبر حملة الجنسيات الأخرى بشكل منتظم بينما لا نستطيع نحن العودة؟ نحن مصريون ونحمل جوازات سفر مصرية، ولدنا وقضينا معظم حياتنا في مصر، فلماذا يعاملوننا بهذه الطريقة؟ نريد العودة إلى إلى وطننا”.

ومنذ اندلاع الحرب غادر مئات المصريين، هربًا من قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على منازلهم في غزة، وخيموا حول البوابة المعدنية لمعبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، وينام البعض على الكراسي خارج المعبر، على أمل أن يجدوا فرصة للعودة إلى وطنهم، إذ تقول ليلى عمر، عالقة في معبر رفح: “أنا وأمي وأختي عالقون في غزة، والدتي سيدة عجوز، مريضة وأمضت شهرًا في سريرها، قبل أن نتوجه للمعبر بينما لا نعرف ماذا نفعل لمساعدتها”.

وتضيف لـ”وصال”: “أخي في مصر يذهب إلى وزارة الخارجية كل يوم وقد منحوه وعدًا بأن أسماءنا ستكون في القائمة، ولكن حتى الآن لم يحدث شيء، ونعيش في رعب حقيقي حيث أننا لم نعش أجواء الحرب هذه من قبل”.

وفي مقطع فيديو انتشر على موقع التدوينات القصيرة “إكس” تويتر سابقًا، تقول مصرية عالقة في مدينة رفح الفلسطينية، هي وحفيدتها، أنها نزحت من شمال غزة إلى الجنوب، بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلها واستشهاد ابنتها وعائلتها.

وتابعت أنها عندما أرادت العودة إلى مصر لم تتمكن من العبور بسبب التنسيق مع السلطات الفلسطينية، “لا أجد مكان أقيم به، أجلس في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا”، موضحة أنها سجلت للتنسيق والعودة.

بينما يقول مصري عالق في معبر رفح إنه “مصري الأصل، ولا يوجد لديه أي أقارب فلسطينيين، سوى زوجته الفلسطينية، التي جاء معها إلى قطاع غزة من أجل حضور خطبة أخيها، لكن لحظه السيء اندلعت الحرب، ومن ذلك الوقت لم يتمكن من الخروج”.

ولفت إلى أنه سجل اسمه في كل ما أعلنت عنه السلطات المصرية، لكن حتى هذه اللحظة لم يرد اسمه في الكشوفات التي تصل إلى الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، “أنا لا امتلك أي منزل هنا، اضطر للنوم على باب المعبر باعتباره المكان الآمن الوحيد، وعلى أمل العبور والعودة إلى مصر”.

وأوضح أنه منقطع عن عمله في مصر منذ أكثر من 90 يومًا، وكل ما معه من أموال نفد، مشيرًا إلى أنه منذ الجمعة الماضي، لم ترسل السلطات المصرية أي كشوفات، حتى أول أمس، وعندما سأل أحد المسؤولين بالمعبر من الجانب الفلسطيني، نصحه بمحاولة التنسيق بالأموال حيث وصل المبلغ لنحو ألفين دولار أمريكي في مقابل العبور.

وفي العاشر من ديسمبر الماضي استحدثت وزارة الخارجية المصرية آلية جديدة، لتسهيل عودة المواطنين المصريين وأسرهم من قطاع غزة إلى أرض الوطن، إذ دشنت رابط للتسجيل الإلكتروني هنا، حيث تأتي هذه الخطوة تأتي في إطار تطوير الجهود المبذولة من جانب الدولة لضمان سلامة المصريين هناك.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية المصرية فإنه تم تدشين الرابط بغرض استقبال بيانات المواطنين الراغبين فى العودة بشكل سريع وفعال، ولضمان حصر آلية التسجيل في رابط واحد، وأنه فور ورود البيانات، سيتم إعداد كشوف تفصيلية تمهيدًا لتسليمها للقائمين على معبر رفح من الجانبين المصري والفلسطيني بشكل مباشر، لتسهيل عملية عبورهم من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.

‏‎وأهابت وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين في قطاع غزة قصر قنوات الاتصال والتسجيل على تلك الآلية الجديدة باعتبارها الوسيلة الوحيدة للعودة لأرض الوطن، وأن أي وسيلة آخرى يتم الحديث عنها من جانب البعض تندرج ضمن أعمال النصب والاحتيال واستغلال الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، ولا علاقة للدولة بها.

‏‎وتؤكد السلطات المصرية حرصها على تأمين خروج المواطنين وأسرهم من القطاع بشكل آمن يحفظ سلامتهم، في ظل تواصل الأعمال العسكرية الإسرائيلية العنيفة التي يشهدها قطاع غزة.

تداول الدولار فوق 53 جنيهًا في السوق الموازية.. واستقرار أسعار الذهب

كتبت_وفاء عثمان..

ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية السوداء، اليوم الأربعاء، بزيادة 80 قرشًا، وتباين متوسط أسعار معظم العملات الرئيسية الأجنبية والعربية، خلال تعاملات البنوك العاملة في مصر، بينما تراجع متوسط أسعار هذه العملات الرئيسية في السوق الموازية، وتراجع سعر جرام الذهب بمعدل طفيف ليستمر مسجلا مستويات قياسية منذ أكثر من شهر.

 

سعر الدولار والعملات الرئيسية الأربعاء 3-1-2024 

 

ظل متوسط سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 3-1-2024، حسب بيانات البنك المركزي المصري، ثابتا عند نحو 30.84 جنيها للشراء، و30.94 جنيها للبيع، فيما ارتفع متوسط سعر الدولار خلال تعاملات السوق الموازية بمقدار 80 قرشا مع توقعات بصدور قرار قريب بتعويم الجنيه المصري، ليسجل نحو 52.10 جنيها للشراء، و53.10 جنيها للبيع، مقابل نحو 51.30 جنيها للشراء، و52.30 جنيها للبيع، بالأمس.

وظل متوسط سعر صرف الريال السعودي، اليوم الأربعاء 3-1-2024، ثابتا عند نحو 8.22 جنيهات للشراء، و8.25 جنيهات للبيع، حسب بيانات البنك المركزي، بينما تراجع متوسط سعر صرف الريال السعودي، اليوم الأربعاء 3-1-2024، خلال التعاملات في السوق السوداء، إلى نحو 13.87 جنيها للشراء، و14.13 جنيها للبيع، مقابل نحو 13.97 جنيها للشراء، و14.23 جنيها للبيع، أمس.

وظل متوسط سعر صرف الدرهم الإماراتي، اليوم الأربعاء 3-1-2024، ثابتا عند نحو 8.39 جنيهات للشراء، و8.42 جنيهات للبيع، حسب بيانات البنك المركزي المصري، بينما انخفض سعره في السوق السوداء، إلى نحو 14.19 جنيها للشراء، و14.46 جنيها للبيع، مقابل نحو 14.24 جنيها للشراء، و14.51 جنيها للبيع، أمس.

الدينار الكويتي والذهب

 

وتراجع متوسط سعر صرف الدينار الكويتي، إلى نحو 100.26 جنيه للشراء، و100.69 جنيه للبيع في بيان البنك المركزي، كما انخفض خلال تعاملات السوق السوداء، اليوم الأربعاء، إلى نحو 169.3 جنيها للشراء، و172.55 جنيها للبيع، مقابل نحو 170.16 جنيها للشراء، و173.41 جنيها للبيع، أمس.

فيما سادت حالة من الثبات أسعار الذهب عيار 24 اليوم، الأربعاء 3 يناير 2024، ليحافظ على آخر سعر معلن له مساء أمس.

وسجل سعر الذهب اليوم بالمصنعية لجميع الأعيرة كالتالي:

عيار 24 بالمصنعية سجل نحو: 3797 جنيهًا.

عيار 21 بالمصنعية سجل نحو: 3335 جنيهًا.

عيار 18 بالمصنعية سجل نحو: 2873 جنيهًا.

 

وظائف خالية في شركة راماكو القطرية.. ننشر رابط التقديم والشروط

0

كتبت – أسماء أحمد..

 

أعلنت شركة راماكو للتجارة والمقاولات في دولة قطر في العاصمة الدوحة، عن وظائف خالية في بعض التخصصات، إذ تقدم الشركة رواتب شهرية مغرية ومزايا تنافسية للموظفين الجدد، فضلًا عن توفير الإقامة المجانية للمصريين هناك.

 

وظائف شركة راماكو للمصريين

 

  • شيف.
  • موظفين استقبال.
  • ممرضين.
  • مراقب المستندات/ مدني.
  • مهندس تخطيط / مدني.
  • مهندس مراقبة التكاليف-مدني.
  • رسام / التصميم الداخلي.
  • مهندس مسح الكميات / مدني.
  • مهندس رئيسي للتخطيط ومراقبة التكاليف.
  • مدير نظام تكنولوجيا المعلومات.
  • مهندس مسح الكميات / ميكانيكي.
  • مشرف صيانة.
  • مهندس PMV.

المؤهلات المطلوبة والشروط للالتحاق بالوظيفة

 

للتقدم لأيٍ من الوظائف الشاغرة، يجب على المتقدم أن يحصل على المؤهل التعليمي المناسب والشهادات ذات الصلة، ويُشترط أن يمتلك المتقدم خبرة عمل ذات صلة في المجال المتعلق بالوظيفة المطلوبة.

لجميع الراغبين في التقدم لوظائف شركة راماكو للتجارة والمقاولات في دولة قطر، يمكنك التقديم مباشرة عن طريق زيارة الرابط الإلكتروني التالي اضغط هنا.

بعد حصوله على الجنسية السعودية.. من هو الموسيقار المصري هاني فرحات؟

كتبت – أسماء أحمد..

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، حصول الموسيقار هاني فرحات على الجنسية السعودية ليلة رأس السنة، ما جاء بعد مجهوداته الفنية التي بذلها ضمن فعاليات موسم الرياض منذ موسمه الأول.

وقال تركي آل الشيخ، في كلمته خلال حفل نجمات العرب على مسرح محمد عبده أرينا: «أشكر الموسيقار السعودي هاني فرحات» في إشارة منه إلى حصوله على الجنسية السعودية».

وتابع آل شيخ: «شكرا للمملكة العربية السعودية، وشكرا لسيدي الأمير محمد بن سلمان، وللملك سلمان، وللمستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه لأنه دائما في ظهر الفن».

 

وأكد عمرو أديب على صفحته بموقع التدوينات القصيرة «إكس» تويتر سابقًا، «أبارك للموسيقار الموهوب هاني فرحات بمنحه الجنسية السعودي لما قدمه من فن عظيم».

 

 

ووجه الموسيقار هاني فرحات، الشكر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، بعد حصوله على الجنسية السعودية.

وهنأ “فرحات” الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعيد ميلاده، ووجه الشكر لتركي آل الشيخ، بسبب دعمه للفن والفنانين، وذلك في حفل ليلة نجمات العرب.

يشار إلى أن حفل ليلة نجمات العرب يقام برعاية الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، على مسرح محمد عبده أرينا بالعاصمة السعودية الرياض وتحييه النجمات: أنغام، أصالة، أحلام، إليسا، أسما لمنور، نانسي عجرم>

ويعد الموسيقار هاني فرحات أحد أهم الموسيقيين في مصر والوطن العربي، حيث قدم العديد من الحفلات الضخمة والتي جمعت معظم النجوم المصريين والعرب، وفيما يلي نستعرض معكم أهم معلومات عن الموسيقار هاني فرحات.

وولد هاني فرحات يوم 13 أغسطس 1971 ودرس فى معهد الكونسرفتوار، وقام بتوزيع عدد كبير من الأغنيات لكبار النجوم، على رأسهم الهضبة عمرو دياب بأغنية قالي الوداع، وألبوم علم قلبي، ووزع لكل من المطربة الكبيرة أنغام، ومن أشهر أغانيه معها قلبك، واتجاه واحد، وفنجان النسيان، و”طول ما أنت بعيد”، وآخرها “عن فرح غايب”.

آخر أعمال الموسيقار هاني فرحات أغنية “قول حاضر” لأنغام، وأغنية “حلاوة الدنيا” لشيرين عبدالوهاب، فضلًا عن أنه وزع أغاني للفنانة سميرة سعيد وأحلام، نوال، أصالة، فريق واما.

بالإضافة إلى أنه وزع لإليسا وسميرة سعيد وراغب علامة وصابر الرباعي، وعبدالمجيد عبدالله، ولطيفة وديانا حداد، ومحمد عبده، ورابح صقر، وعبدالله الرويشد، ونوال، وأحلام، وأصالة، وفريق واما.

كما شارك الموسيقار بالدورة الـ 32 من مهرجان الموسيقى العربي، إضافة إلى مشاركته في حفل توزيع الجوائز “joy awards” في الرياض العاصمة.

يشار إلى أن الموسيقار المصري ينشط عبر منصات وشبكات التواصل الاجتماعي، أبرزها منصة الانستجرام، حيث يملك حساب خاص به hanyfarahatofficial، وبه أكثر من 57 ألف مُتابع من مُختلف دول العالم العربي، حيث يقوم المايسترو بنشر صور عن الحفلات التي يقوم بإحيائها أولاً بأول.

من الأزمة السودانية إلى حرب غزة.. ماذا قدمت الدولة للمصريين العالقين في مناطق الصراع؟

كتبت – وفاء عثمان..

 

شهد هذا العام المزيد من الأزمات العالمية والصراعات المسلحة والكوارث من صنع الإنسان بالإضافة إلى الأزمات الطبيعية الناجمة عن ظاهرة تغير المناخ والمؤدية إلى المزيد من الزلازل والأعاصير، ما أدى إلى تدخل وزارة الهجرة حرصا منها على حياة أبناء الوطن في الخارج من المقيمين في دول تعاني من تلك الظواهر، تأكيدا على قوة الدولة وحرصها على أبنائها وحياتهم. حيث تم التعامل مع الأزمات التالية:

 

الأزمة السودانية

 

منذ اللحظة الأولى لاندلاع الصراع المسلح في السودان قامت وزارة الهجرة بالإسراع بتفعيل غرفة عمليات الوزارة للتعامل مع الوضع، ومتابعة أوضاع المصريين على الأرض، حيث كان هناك تواصل مستدام منذ اللحظة الأولى وخلال فترة الإجازات الخاصة بالأعياد مع الطلاب ورموز الجاليات بصورة مباشرة وفقا لقاعدة البيانات المسجلة لدى الوزارة لمحاولة حماية الطلاب تحت القصف والتعامل الفوري لحصر اعداد المصريين في السودان وخصوصا من الطلبة والعائلات، لتحديد اماكن تواجدهم استعداداً للإجلاء ومحاولة ودعم توفير احتياجاتهم الأساسية للحياة خلال ظروف الحرب. حيث قام مركز ميدسي لشباب الدارسين في الخارج بدور هام ، من خلال ابنائنا الدارسين التابعين له وسفراء المركز في والعائلات، من جانب؛ ومن الجانب الآخر من خلال التواصل المستدام مع سفارتنا “بالخرطوم” والقنصلية المصرية «بوادي حلفا».

وقد لعبت الوزارة دور حلقة الوصل المستدام، ما بين المواطنين علي الأرض وخلية الأزمة الوطنية و التي تم تشكيلها علي مستوي الدولة ومؤسساتها (دفاع، خارجية، داخلية، الاجهزة الأمنية، صحة، تضامن، نقل، هلال احمر وغيرها) حيث قامت كل وزارة ومؤسسة من مؤسسات الدولة بدورها في اعادة ابناء الجالية المصرية في السودان بالسلامة، في تناغم متميز فيما بينها، رغم الظروف القاسية للحرب، حيث تم إنقاذ اكثر من 10 آلاف مصري معظمهم من الدارسين والدارسات في السودان -حيث تعد الجالية المصرية في السودان هي الأكبر عددا- كما تم مساعدة العديد من الأجانب على الإجلاء.

-وقد بدأت جهود الإنقاذ بإعداد استمارة إلكترونية للطلاب المصريين بالسودان عن طريق مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج، وتوزيعها علي الجميع الذين تولوا تدوير المدونة، وفي قرابة اليومين تم تسجيل ما يربو علي 6000 طالب بكافة تفاصيل أماكن وجودهم الفعلي وبيانات التواصل معهم للبدء مع خلية الأزمة في إعداد وسائل الإجلاء من خلال الجسور الجوية والبرية والبحرية وفقا لمعطيات الصراع وبعد الاتصال بجميع الأطراف لضمان سلامة الابناء وأنسب الطرق والتوقيتات التي من شأنها ان تحافظ علي حياتهم، حيث تم اعداد تقرير بالموقف والنظر في البحث والتقييم الشامل لدراسة تفاصيل خطة إجلاء عاجلة وفقا للموقف والمستجدات بصورة موضوعية وسريعة.

ولضمان سرعة التواصل مع جميع الجاليات المصرية، تم إعداد مجموعات إليكترونية لسرعة التواصل عبر برامج التواصل التليفوني، لتوجيه الجاليات المصرية في مختلف البقاع للأجلاء بشكل آمن وتناول ايه تحديات يواجهونها في الطريق والتعامل معها بشكل فوري. حيث تم الإجلاء عن طريق عدد من الجسور الجوية من خلال الطائرات العسكرية المصرية، وبرًا من خلال الدفع بمزيد من الحافلات البرية، وبحراء عبر الموانئ السودانية.

هذا وقد استمر تواصل وزيرة الهجرة وأعضاء الوزارة، مع الجالية والطلاب المصريين الي الان، من خلال مجموعات التواصل الاجتماعي وجروبات واتس اب، لإعلامهم بالمستجدات وأرقام السفارة والقنصلية المصرية وإضافة رموز الجالية لدعم ومساعدة الطلاب هناك بإعلان أماكن الخدمات والأدوية، وكذا نصائح جمعية الهلال الأحمر المصرية، التي يتم التنسيق معها للإخلاء الطبي لعدد من المصابين، والتي قامت بنشر حملة تحت اسم “دعم سلامة أولادنا بالسودان” تتضمن أرقام التواصل وإرشادات هامة تساعد المواطنين خلال فترات الطوارئ وخلال رحلة الإجلاء ويتم نشر تلك التوجيهات على صفحات الوزارة الرسمية.

اتصالا بكل ما تقدم، فقد تم عقد عشرات اللقاءات الافتراضية عبر «الفيديوكونفرانس» مع مئات من الطلبة المصريين بالسودان والعديد من أولياء الأمور حول العالم، للاستماع إليهم والاطمئنان على أوضاعهم، في ظل حالة الاضطراب التي تعيشيها البلد الشقيق والترتيب معهم لكافة الأمور المتعلقة بالإجلاء وبالدراسة ما بعد العودة.

بالتوازي مع هذا التحرك، دعت الوزيرة لاجتماع عاجل للجنة الوطنية للطلاب الدارسين بالخارج لبحث مستجدات الوضع الخاص بأبنائنا في السودان والتعرف علي احتياجاتهم ما بعد الأزمة، كما ترأست السفيرة سها جندي اجتماعًا عاجلًا لـ “اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج” لمناقشة إيجاد سبل وآليات التعامل مع أزمة طلاب الجامعات المصريين العائدين من السودان، على إثر الاشتباكات المندلعة هناك.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجهود الجماعية من قبل الدولة قد أثمرت عن عودة ما يزيد عن العشرة آلاف طالب ومواطن مصري من جميع الفئات العمرية، من السودان بسلامة الله، كما نجحت جهود وزارة الهجرة بالتعاون من مختلف المؤسسات من إعادة ابن وابنة أصيبوا جراء العمليات العسكرية، وهما الحالتان الوحيدتان اللتان تم رصد إصابتهما من الجالية المصرية، وما زالت الوزارة إلى الآن تتابع حالتهما. حيث خرجت الابنة من المستشفي وما زال الابن في مرحلة العلاج، في حين سجلت الوزارة وفاة ابن واحد (مريض سكر) نتيجة نقص دواء الأنسولين الذي لم يستطع زملائه توفيره بسبب أعمال القصف.

حيث لم تغفل وزارة الهجرة عن إيصال الدعم للمصابين من أبنائنا وطمأنتهم بأنه سيتم نقل الطالبين المصابين في أول فرصة وذلك ضمن طائرات الإجلاء من بورتوسودان، حيث تعرض الطالبان لإصابات بالغة جراء الأحداث نتيجة شظايا قذائف وهم “مي عوض” مصابة بشظايا متفرقة في القدم و”محمود عاطف” ومصاب بشظايا متفرقة في الظهر، وبالفعل وصل الاثنان إلى القاهرة لاستكمال العمليات اللازمة في مستشفيات جمهورية مصر العربية، كما تم التواصل والتنسيق مع “الهلال الأحمر المصري” لاستقبال الطلاب الذين وصلوا لأرض الوطن يوم الجمعة 28 أبريل وتم توجيههم إلى أماكن العلاج، وحرصت وزيرة الهجرة على المتابعة بنفسها مع الأطقم الطبية حتى الآن.

بدأت بعدها أعمال اللجنة الدائمة والتي تترأسها وزارة الهجرة بتكليف من السيد رئيس الجمهورية وعضوية ممثلين عن الوزارات المعنية، وعلى رأسها وزارتي الخارجية والتعليم العالي والجهات والمؤسسات المختلفة لإدماج الطلاب العائدين في النظام التعليم المصري، حرصا علي مستقبلهم وهو ما تطلب الكثير من الاجراءات الاستثنائية من الحكومة وتعديل في اللوائح التنفيذية والقرارات الصادرة عن المجلس الاعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي بالتعاون مع الجامعات الأهلية والخاصة والتي قامت باستيعاب المزيد من الحالات، وما زالت تلك اللجنة تعمل حتى الآن وتتعامل مع كل المشكلات التي تواجهنا مع حالات الطلاب حتى الآن، وخصيصًى أنها ترتبط بالتعقيدات الورقية مع الجامعات السودانية وكثير منها غير معترف به. كما تجدر الاشارة إلى أن بعض الطلاب من المتبقي أشهر على تخرجهم والبعض الآخر ممن لم يتسن لهم السفر، قد تم تضليلهم بأن بعض الجامعات في أماكن آمنة، ليعودوا مرة أخرى، وتندلع العمليات العسكرية؛ فيلجأوا إلى الهجرة مرة أخرى لإعادة الكَرة.

 

الأزمة الروسية الأوكرانية

 

حرصت وزارة الهجرة على متابعة أبنائنا في أوكرانيا – الذين آثروا البقاء في مرحلة ما بعد اندلاع الصراع وهم ليس بكثُر، حيث تم إجلاء معظم الابناء المصريين عن طريق الدول الأوروبية الحدودية- وذلك طيلة فترة الصراع وحتى الآن بشكل دوري ومنتظم. للتعامل مع أي تحديات يواجهونها، فما زالت تعقد الوزيرة لقاءات دورية مع أقطاب وأعضاء الجالية المصرية في أوكرانيا، والكثير من الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، سواء من العائدين إلى مصر أو ما زالوا يواجهون بعض التعقيدات رغم نجاح وزارة الهجرة في إلحاقهم بالجامعات المصرية، وكذلك العديد من ممثلي مركز وزارة الهجرة للحوار، عبر تطبيق زووم، لبحث مشكلاتهم والعمل على مناقشة أفضل الحلول وذلك بالتعاون مع السفارات المصرية في كييف وموسكو والمكتب الثقافي المعتمد لدي السفارتين وبالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث تناولت اللقاءات عددًا من المشكلات التي ما زالت تواجه الطلاب الدارسين في أوكرانيا وروسيا، تمثلت في صعوبة سحب الأوراق من الجامعات الأوكرانية، وجاء ذلك في إطار جهود نجاح الدولة المصرية في إعادة نحو 1270 طالب عبر جسر جوي، والتعامل بشكل مباشر لتوفيق أوضاعهم الدراسية، وحل مشكلاتهم بخصوص التقديم في الجامعات المصرية وإدماجهم فى الجامعات الخاصة والأهلية وفقًا للاشتراطات المطلوبة.

جهود مستمرة على مدار الساعة لمتابعة مشكلات ومقترحات المصريين بالخارج، وفي ضوء ذلك واصلت اللجنة الوطنية المختصة بمتابعة الطلبة العائدين من مناطق الصراع، والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزارة الهجرة، أعمالها لاتخاذ كافة الإجراءات التيسيرية والاستثنائية لتسهيل إجراءات أبناء الجاليات المصرية، بما فيهم الطلبة، العائدين من مناطق الصراع.

 

الزلزال المدمر في تركيا وسوريا

 

فور علمها باندلاع الزلزال في كل من تركيا وسوريا حرصت وزارة الهجرة علي جمع كافة المعلومات عن جاليتيها في البلدين من خلال قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الهجرة وقاعدة بيانات مركز ميدسي لشباب الدارسين، حيث تواصلت مع سفراء المركز من الدارسين لاستطلاع الوضع علي الأرض، كما تواصلت مع وزارة الخارجية وسفازتينا في البلدين لاستيضاح الخسائر وماذا طالت احد من المصريين من عدمه. وقد كتم الدارسين من سفراء مركز ميدسي الأكثر قدرة علي التواصل مع. ملائهم والاستجابة للاستغاثات. حيث عاني الكثير من الأبناء في نطاق الزلزال من فقد منازلهم وبعضهم تواري تحت الأنقاض لبعض الوقت حتي تم إنقاذه، وتابعت الوزارة الأمور حتى استقر لدى ضميرها بأن الجميع بخير عدا إحدى العائلات المصرية التي فقدت حياتها تحت الأنقاض. في حين تم مساعدة الجميع على إيجاد الملاذ الآمن بعيدا عن نطاق الزلزال في تركيا. والتي بها حوالي 5 آلاف من الطلبة المصريين الدارسين هناك وبعض المصريين من التجار والمقيمين هناك، في حين كان الأمر اسهل وأقل خطورة في سوريا حيث استقر لدي قناعتها بأن المصريون هناك في أمان وبعيدين عن نطاق الزلزال كما ان أعدادهم ليست بالكبيرة التي تثير المخاوف.

 

إعصار دانيال في المغرب وليبيا

 

تابعت وزارة الهجرة تطورات الموقف الخاص بالزلزال الذي ضرب المغرب، حيث سارعت بعقد غرفة العمليات علي مدار الساعة بعد أن تواصلت مع أقطاب الجاليات وسفارتنا في المغرب وعمل قاعدة البيانات والتعرف على الوضع على الأرض للاطمئنان على أحوال الجالية المصرية هناك، ولم تسجل الحالة المغربية أي بلاغات عن ضحايا أو مصابين مصريين، وأحوال الجالية كانت جيدة ومستقرة، أخذا في الاعتبار أنها مقيمة بشكل شبه كامل، بعيدا عن بؤرة الإعصار.

 

الوضع في ليبيا

 

ورغم أن الوضع كان مطمئنا تماما في المغرب بالنسبة لأهالينا إلا أن العكس تماما قد حدث في ليبيا حيث ضرب إعصار دانيال بؤرة من بؤر تواجد المصريين في ليبيا، كما أن جزءا من الجالية كان من بين المهاجرين بشكل غير شرعي من عدد من الجنسيات من بينهم مصريين، ما أدى إلى عقد وزارة الهجرة غرفة عمليات بالتنسيق مع وزارة الخارجية، بجانب فتح خط اتصال مباشر مع مجلس الوزراء، حيث تلاقت جميع هذه المسارات لتشكيل وحدة تحرك مشتركة للاستجابة لأية بلاغات أو استغاثات أو استفسارات من أهالي المصريين الذين كانوا موجودين في ليبيا وقت العاصفة دانيال، وما أحدثته من فيضانات، لضمان التنسيق على أعلى المستويات بين المؤسسات الحكومية في التعامل مع الأزمة وانقاذ اكبر قدر ممكن من المصريين الذين قادهم حظهم العسر للتواجد في بؤرة الإعصار، خصوصا وقد اجتاحت عاصفة ناجمة عن الإعصار “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلفة آلاف الضحايا والمفقودين. وتكاد تكون مصر هي الدولة الوحيدة التي استطاعت قواتها المسلحة التوجه بشكل فوري مع بداية اندلاع الإعصار في ليبيا محاولة لإنقاذ أي من الناجين من هذه الكارثة الإنسانية، غير أن سوء الأوضاع ووقوع بؤرة الإعصار بين جبلين قد كانت بمثابة المصيدة للموجودين في المنطقة، حيث أعادت الطائرات المصرية العسكرية 87 جثمانا لمواطنين مصريين توفاهم الله في ليبيا نتيجة لإعصار دانيال، بعد أن انتشلت جثثهم من البحر بالتعاون مع السلطات الليبية التي تعرفت علي جوازاتهم. حيث توجهت الطائرات العسكرية بالجثامين إلى مسقط رأس أبناء مصر الذين توفاهم الله في ليبيا؛ احتراماً للعهد الذي قطعته الدولة علي نفسها بإعادة أبنائها إلى أحضانها وأرضها الطاهرة.

 

الحرب في غزة

 

وإذا كانت مختلف الصراعات قد اتسمت بالعنف والشدة، فأن الوضع في غزة يعد الأكثر تعقيدا علي إلاطلاق، فقد اندلعت الأعمال العسكرية الموجهة ضد أهالي غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ومن حينها تقوم الدولة المصرية بأكملها بجميع مؤسساتها بمحاولة دعم أهالي غزة في الوضع الإنساني المتردي الذي يعانونه، بما في ذلك من خلال اتصالاتها الدولية والقومية والثنائيّة مع أطراف الصراع محاولة حله بكافة الطرق، إنقاذا لأبناء غزة وما يواجهونه من مصير مشؤوم نتيجة للتعنت الإسرائيلي. كما قامت بتنظيم دخول المساعدات الإنسانية من كافة الأطراف عبر معبر رفح، رغم كونه معبر أفراد وليس معبر بضائع. وإذا كانت الدولة تحاول بكل طاقتها حل الصراع تخفيفا على أهلنا في غزة؛ فأن أولوية مضاعفة قد أعطيت للمصريين الموجودين في قطاع غزة، بالتعاون مع وزارة الخارجية، وتم التنسيق مع الجهات المعنية لإجلاء عشرات المصريين العالقين في القطاع.

ولا يفوتنا هنا الإشارة إلى أحد نماذج التعاون في إنقاذ المصريين العالقين في غزه والقدس، فقد سطرت وزارة الهجرة ملحمة من التعاون مع سفارتنا، لخروج 30 من المصريين من حاملي الجنسيةُ الكندية والذي أدوا الشعائر الدينية في القدس، وكان عليهم الرحيل إلا أن القصف العسكري قد بدأ وحاولوا التواصل مع السفارة الكندية في تل أبيب لإنقاذهم، والتي لم تستطع أن تقدم لهم شيئاً إلا أن وزارة الهجرة قد قامت بالتعاون مع السفارة المصرية، باتخاذ المزيد من الإجراءات التي تم بموجبها إنقاذ حياتهم، وعادوا سالمين إلى مصر، ومنها بعد أسابيع لكندا ليتغنوا بقوة وعظمة الدولة المصرية التي لا تتهاون في حق وحياة أبنائها مهما حدث، وتحت أي ظروف.

سر تراجع تحويلات المصريين بالخارج.. خبير اقتصادي يكشف أسباب ظهور السوق السوداء للدولار

0

كتب- هناء سويلم..

 

قال الخبير الاقتصادي علاء علي، إن مصر شهدت في 2016 إصلاح اقتصادي هيكلي، كان بدايته من وصول سعر صرف الدولار لـ 16 و17 و18 و 20 جنيها، وبعدها نزل السعر إلى 15.60 جنيه واستمر على هذا النحو فترة كبيرة.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية أنه لم يكن هناك سعرين لصرف الدولار خلال الفترة من 2016 وحتى 2022، مشيرًا إلى أنه ظهر سعرين لصرف الدولار بسبب عدم وجود إجراءات وقرارات حاسمة مثل حبس من يتداول العملات خارج الإطار الرسمي.

ولفت إلى أن سعر الدولار قبل وجود سعرين كان مرنًا وظل ثابتا فترة كبيرة ومن كان يريده يستطيع الحصول عليه بسهولة.

وعن ظهور السوق السوداء قال إنه بعد التدخلات الروسية في أوكرانيا خرج من مصر ما بين 20 و30 مليار دولار، إضافة إلى عجز في الميزان التجاري بالمتوسط 30 مليار دولار، وهذا ما خلق أزمة في الدولار تبعها ظهور سوق سوداء.

يشار إلى أن تحويلات المصريين بالخارج تراجعت بشكل كبير بعد ظهور السوق السوداء، إلى 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق، بسبب لجوء بعض المصريين في الخارج إلى تحويل العملة الصعبة من الخارج عن طريق وسطاء بعيدًا عن القنوات الرسمية للاستفادة من الفارق الكبير في سعر الدولار بين السوق الموازية والسوق الرسمية.

أحدهم أنهى دراسة الاقتصاد وبدأ بيع الكيوي.. عربات الخضار مشروع العمر للمصريين في ألمانيا!

كتب – هاني جريشة..

 

يبدو أن ذكاء وفطنة المصريين تسبقهم في كل مكان حتى في بلاد الغرب، فقد التقط المصري في ألمانيا فكرة اللجوء إلى المشاريع الخاصة والعمل على ما يجذب المشتري الألماني، وفي الأونة الأخيرة بدأ المصريون بالعمل على عربات الخضار الخاصة والانتشار في معظم الأسواق بالمدن الألمانية.

وبحسب موقع بيلد دير فراو الألماني فقد احتلت ألمانيا المرتبة السادسة عشرة في التصنيف، حيث يعيش 8.5% من السكان الألمان على نظام غذائي نباتي «الفيجيتيريان»، مما يظهر تنوع التفضيلات الغذائية في هذا البلد.

وتوقف ما يقرب من 10% منهم تماما عن أكل اللحوم وفقا لمعهد روبرت كوخ فى برلين. وقد بدأ هذا الاتجاه الغذائى من قبل محبى الحيوانات الذين لا يريدون أن تموت الكائنات الحية من أجلهم، ووصل أيضا إلى الأشخاص المهتمين بالبيئة بالإضافة إلى المهتمين بالصحة.

وبالرغم من الاقبال الكثيف من الألمان على الغذاء النباتي، إلا ان المكتب الفيدرالي للإحصاء بألمانيا، سجل ارتفاعا بأكثر من 10% على أسعار الفاكهة والخضروات، حيث ارتفع سعر الخيار إلى 26.2% والطماطم 16.9%، وكررت منظمة المستهلكين Foodwatch دعوتها لإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الفاكهة والخضروات.

 

دارس اقتصاد وبائع خضار

 

ويعد سوق الخضار في برلين من أهم أنواع الأسواق الموجودة داخل ألمانيا والتي ينتشر بها الباعة المصرين الجائلين نظرًا لاحتوائه على أفضل وأجود أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة التي يمكن الحصول عليها في أي وقت وبأسعار مخفضة مقارنةً بشراء الخضار من السوبر ماركت.

«وصال» تواصلت مع أحد الباعة الجائلين في سوق الخضار ببرلين يدعى محمد عبد الله، فقال: «أنا اعمل في سوق الخضار منذ 4 سنوات وكنت أدرس في ألمانيا الاقتصاد، بحيث أدرس تيرم وأعمل تيرم بتجارة الخضار، وبعد انتهاء الدراسة اشتريت عربة بسيطة، وبدأت في إصدار ترخيص للوقوف في السوق واعمل عليها يوميا».

وأضاف «عبد الله»: الزبون الألماني مختلف عن الزبون العربي فالألمان أكثر اهتماما بالتغذية الصحية وشراء الخضروات والفاكهة، كما أن الألمان يسعون دائما الى شراء كميات قليلة بشكل يومي أما الزبون العربي أو المصري يشتري عدد من الكيلوات ويحتفظ بها في بيته.

وتابع أن نسبة العرب والمصريين قلت في شراء الخضروات والفاكهة؛ بسبب زيادة معدلات التضخم وارتفاع اسعار الخضروات، لكن الزبون الألماني مازال حريصا على الشراء فمنعم من يعتبرها وسيلة صحيه للتغذية وآخرون يعيشون عليها لأنهم نباتيين.

 

أسواق أسبوعية وسيطرة مصرية

 

ويوجد سوق الخضار داخل العديد من الأسواق الأسبوعية الموجودة داخل ألمانيا والمشهورة ببيع الكثير من الأشياء ومن بينها الخضراوات والفواكه وبعض المنتجات الغذائية الأخرى.

ومن بين هذه الأسواق سوق نويكولن الأسبوعي في مايباخوفير الذي يقدم أجود أنواع الخضراوات المميزة والطازجة التي لا يمكن مقاومتها على الإطلاق بالإضافة إلى الأسعار المميزة مقارنةً بالأماكن الأخرى.

«وصال» التقت إسلام إبراهيم، أحد تجار الجملة بسوق نويكولن الأسبوعي، وقال: «لدينا محل وعربه خضار نعمل عليها أنا ومجموعة من الشباب المصريين والعرب بالإضافة إلى توزيع الخضروات والفاكهة على المحال الصغيرة والسوبرماركت»، مشيرا إلى أن عدد كبير من المصريين اتجهوا إلى تجارة الخضروات لأنها تجارة رابحة في ألمانيا.

وأشار ابراهيم إلى أن نسبة الاقبال على شراء الخضار والفاكهة زادت خلال السنوات الاخيرة، موضحا أن الشباب الذين يعملون معه أخبروه أن نسبه كبيرة من الألمان يعيشون على الخضورات والفاكهة، مضيفا: «الزبائن الألمان يسعون للحصول على الخضروات والفاكهة بشكل يومي لكن الخضروات الموجودة في ألمانيا والتي يقبل عليها الألمان غير موجوده عندنا في مصر فهم حريصون على شراء الكرنب السلقي، والملفوف سافوي، واللفت الأخضر، والتوم البري، و الهليون الأسود، وجزر البقدونس، وهي أنواع غير متوفرة في مصر أو البلاد العربية إلا نادرا وغالبا ما تستوردها ألمانيا من سويسرا والنمسا وإيطاليا؛ لأن ألمانيا مازالت مهتمة بالصناعة أكثر من الزراعة.