رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           
الرئيسية بلوق الصفحة 106

السعودية تدرس إلغاء نظام الفصول الدراسية الثلاثة وتكشف مواعيد العام الدراسي الجديد

كتبت – أميرة سلطان..

تعتزم السعودية إدخال تعديلات جديدة على نظام الفصول الدراسية اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، في خطوة تستهدف تطوير المنظومة التعليمية بما يواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030، وسط توقعات بتغييرات جذرية في هيكلة العام الدراسي، تشمل إعادة النظر في نظام الفصول الدراسية الثلاثة.

موعد عودة الدراسة في السعودية

ومن المقرر أن تبدأ الإجازة الصيفية رسميًا لطلاب وطالبات مدارس المملكة بانتهاء دوام يوم الخميس المقبل، مع استكمال اختبارات الطلاب والطالبات المكملين والمتغيبين بعذر بداية من الثلاثاء، استعدادًا لاختتام الفصل الثالث من العام الحالي.
ووفق الجدول المعتمد من وزارة التعليم السعودية، تعود الكوادر التعليمية والإدارية لأعمالهم اعتبارًا من الثلاثاء 23 يوليو 2025 م، على أن يعود المعلمون والمعلمات الممارسون للتدريس يوم الأحد 28 يوليو 2025م، فيما يبدأ العام الدراسي الجديد فعليًا للطلاب والطالبات يوم الأحد 24 أغسطس 202 م.

تعديل نظام الفصول الدراسية

وبحسب مصادر مطلعة، تدرس وزارة التعليم السعودية مراجعة نظام الفصول الدراسية الثلاثة المعتمد حاليًا، وسط ترجيحات بإمكانية العودة إلى نظام الفصلين الدراسيين، استنادًا إلى تقييمات شاملة حول تجربة السنوات الأخيرة، وتأثيرها على جودة التعليم والتحصيل الدراسي.
يأتي هذا التوجه بعد رصد تحديات تنظيمية في تطبيق النظام الثلاثي، خاصة فيما يتعلق بالجدولة الزمنية، وضغوط العمل، وتخطيط الإجازات الأسرية، وينتظر المعلمون وأولياء الأمور حسم القرار في وقت مبكر من الإجازة، لما له من أهمية في ترتيب الاستعداد للعام الدراسي الجديد.
رغم تداول هذه التوجهات، لم تصدر وزارة التعليم حتى الآن أي بيان رسمي يؤكد أو ينفي نية التغيير في نظام الفصول.

البحرين تتراجع عن “العمل عن بعد”.. وعودة الحركة إلى طبيعتها بدءًا من الثلاثاء

كتبت – أميرة سلطان..

أصدرت البحرين، اليوم الإثنين، قرارًا رسميًا بعودة العمل بالنظام الاعتيادي في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء 24 يونيو 2025، وذلك بعد أقل من 24 ساعة فقط من قرار سابق بتفعيل نظام العمل عن بعد.

وكان القرار السابق قد جاء كإجراء احترازي مؤقت، في ظل تصاعد حدة المواجهات العسكرية بين إيران من جهة، وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى، ما دفع السلطات إلى تعطيل العمل الحضوري حفاظًا على السلامة العامة.

إلغاء العمل عن بعد

وأوضح جهاز الخدمة المدنية في بيان عاجل، أن القرار الجديد بإلغاء نظام العمل عن بعد والعودة إلى العمل الحضوري الكامل، جاء بعد مراجعة التطورات الميدانية وتقييم الأوضاع الأمنية، بالتنسيق مع الجهات المختصة،

وأشار الجهاز إلى أن العودة للعمل الاعتيادي تشمل جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية دون استثناء، داعيًا الموظفين إلى الالتزام بساعات العمل الرسمية المعتادة ابتداءً من صباح الثلاثاء.

وأكد البيان أن الإجراءات التي اتخذت مسبقًا كانت احترازية ومؤقتة، وجاءت بدافع الحرص على سلامة الموظفين والمواطنين، مؤكدًا في الوقت ذاته أن استقرار الأوضاع سمح بسرعة استئناف النظام الطبيعي للعمل.

عودة حركة الطرق إلى طبيعتها

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن حركة السير في الشوارع عادت إلى طبيعتها حاليًا، مشيدة بتعاون المواطنين والمقيمين خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية المؤقتة.

وأكدت الوزارة أن التنسيق الأمني مستمر لضمان استقرار الأوضاع والحفاظ على انسيابية الحياة اليومية، مشيرة إلى أن جميع الطرق الحيوية والمرافق العامة تعمل بشكل طبيعي، مع رفع أي قيود مرورية كانت مفروضة خلال الساعات الماضية.

بعد الضربة الأمريكية لإيران.. قطر تعلن إغلاق مجالها الجوي أمام حركة الطائرات

أعلنت دولة قطر رسميًا، إيقاف حركة الملاحة الجوية مؤقتا في أجواء الدولة، مؤكدة أن هذا الإجراء يأتي حرصا على سلامة المواطنين والمقيمين والزائرين.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها، الإثنين، إن الجهات القطرية المختصة أصدرت هذا القرار في إطار حرص دولة قطر على سلامة المواطنين والمقيمين والزائرين، وذلك ضمن مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها استنادا إلى تطورات الأوضاع في المنطقة.

وجددت الوزارة تأكيدها أن أمن وسلامة جميع الأفراد على أراضي دولة قطر تبقى أولوية قصوى، وأن الدولة لن تتوانى عن اتخاذ ما يلزم من تدابير وقائية في هذا الإطار.

جدير بالذكر أن قطر تضم قاعدة العديد الجوية الأمريكية، أكبر القواعد الأمريكية في المنطقة.

رسميًا.. تخفيض ساعات العمل إلى 7 ساعات وتطبيق “العمل عن بعد” يوم الجمعة بعجمان

كتبت – أميرة سلطان..

اتخذت دولة الإمارات قرارًا جديدًا بشأن تنظيم ساعات العمل الأسبوعية خلال فصل الصيف، وبدأ تنفيذ القرار في إمارة عجمان كمرحلة أولى، ضمن مبادرة نوعية تحمل اسم “صيفنا متوازن”، وذلك في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز جودة حياة الموظفين وتحقيق التوازن بين الحياة الوظيفية والاجتماعية.

تطبيق الدوام عن بعد

ووفقًا للقرار الصادر عن المجلس التنفيذي لإمارة عجمان، خلال اجتماعه اليوم، تقرر تطبيق نظام العمل عن بعد يوم الجمعة بنسبة 100%، بدءًا من 1 يوليو وحتى 22 أغسطس 2025، على أن تكون ساعات العمل الرسمية من الإثنين إلى الخميس 7 ساعات فقط، من 7:30 صباحًا حتى 2:30 ظهرًا، بدلًا من 8 ساعات في الأيام العادية.

تخفيض ساعات العمل

ومن المقرر أن يمتد العمل بقرار تخفيض ساعات العمل وتطبيق العمل عن بعد يوم الجمعة لمدة قرابة شهرين كاملين، من أول يوليو وحتى 22 أغسطس 2025، على أن يتم تقييم أثرها نهاية سبتمبر المقبل من خلال تقرير شامل تصدره دائرة الموارد البشرية بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.

يأتي القرار في إطار حرص الحكومة على توفير بيئة عمل مرنة ومحفزة تراعي ظروف الطقس الصيفي القاسي، وتسهم في تحسين التوازن الأسري والاجتماعي للموظفين، كما أنه ينسجم مع “عام المجتمع” الذي تحتفي به الدولة، ويعكس اهتمام القيادة بتحقيق رفاهية الإنسان كأولوية تنموية.

وتهدف مبادرة “صيفنا متوازن” تهدف كذلك إلى تقليل انبعاثات التنقل اليومي في إطار دعم أهداف الاستدامة البيئية ومبادئ رؤية عجمان 2030 الهادفة إلى بناء مجتمع أكثر توازنًا واستدامة.

ومن المقرر أن تواصل الجهات الحكومية في عجمان تقديم خدماتها الحيوية دون انقطاع، من خلال تنظيم داخلي مرن يضمن استمرار الأداء وكفاءة تقديم الخدمات خلال فترة تطبيق المبادرة.

قفزة تاريخية في تحويلات المصريين بالخارج.. 29.4 مليار دولار خلال 10 شهور

كتبت – سما صبري..

قفزت تحويلات المصريين بالخارج إلى مستوى غير مسبوق، مسجلة 29.4 مليار دولار خلال أول 10 شهور من السنة المالية الحالية، بزيادة 77.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق التي بلغت فيها التحويلات 16.6 مليار دولار، وفقاً لما أعلنه البنك المركزي المصري في بيان رسمي صدر اليوم الإثنين.

زيادة ملحوظة

وذكر البنك أن تحويلات شهر أبريل وحده ارتفعت بنسبة 39% لتصل إلى 3.0 مليارات دولار، مقارنة بـ2.2 مليار دولار في أبريل من العام الماضي، وهو ما يعكس استمرار تدفق العملة الأجنبية بشكل قوي، ودعم ميزان المدفوعات.

دلالة اقتصادية إيجابية

ترتبط هذه القفزة الكبيرة بعدة عوامل، من بينها زيادة ثقة المصريين في الجهاز المصرفي، وتحسن أسعار الصرف الرسمية، بالإضافة إلى الاستقرار النسبي في الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد، مما دفع كثيراً من المصريين بالخارج لتحويل أموالهم من خلال القنوات الرسمية.

دور التحويلات في دعم الاقتصاد

تُعد تحويلات العاملين في الخارج أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، وتُستخدم في دعم الاحتياطيات الأجنبية وتمويل الواردات، وتخفيف الضغوط على الجنيه المصري. ويُتوقع أن تؤدي هذه الزيادة إلى تحسين التوازن المالي، وتعزيز قدرة الدولة على تنفيذ برامجها الإصلاحية دون اللجوء إلى المزيد من الاقتراض.

توقعات إيجابية للمستقبل

مع استمرار الإصلاحات الاقتصادية، من المرجح أن تشهد التحويلات الخارجية مزيداً من النمو خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تحسن البيئة الاستثمارية، وتوسيع نطاق الخدمات البنكية الرقمية التي تسهّل عمليات التحويل من الخارج.

فيديو| العمالة الموسمية في إيطاليا 2025.. بلوجر يحذر المصريين من عمليات التوظيف الوهمي   

كتب – محمد أبو الدهب..

حذّر البلوجر المصري المقيم في إيطاليا محمد عابد من تزايد وعمليات النصب والتوظيف الوهمي مع قرب تلقي طلبات العمالة الموسمية في إيطاليا، اعتبارًا من أول يوليو المقبل، وفقًا لمرسوم التدفُّقات.

العمالة الموسمية في إيطاليا ووقائع النصب

أشار عابد إلى أنه اعتبارًا من أول يوليو المقبل وحتى نهايته؛ سيجرى فتح باب التقديم للموسم الصيفي لاستقدام نحو 18 ألف عامل موسمي إلى إيطاليا.

وقال البلوجر المصري: “قانون جلب العمالة الموسمية في إيطاليا من الخارج يشمل قطاع السياحة وفنادق فقط لا غير، يعني لا يتضمّن معمار ولا مزارع عشان ما حدش يضحك عليك”.

العمالة الموسمية
فرص عمل مطعم

وأضاف: “أصحاب الأعمال في هذا القطاع زي الفنادق والمطاعم السياحية في إيطاليا هم بس اللي من حقهم يقدموا للعمال مش أي حد تاني، ومفيش أي حد يقدر يقدم لك غيرهم”.

وتابع: “كل سنة بيجي لنا شكاوى من ناس أتنصب عليهم في نفس الوقت، فيه نصابين يطلبوا منك 10 و13 ألف يورو ويوهموك أنهم قدموا لك في وظائف، كل ده وهمي ومضروب”.

انطلاق تجميع طلبات العمالة الموسمية في إيطاليا

وتنطلق المرحلة الثانية من التجميع المُسبّق الإلزامي لطلبات تصاريح العمل الخاصة بالعمال الأجانب الموسميين في قطاع السياحة والفنادق، في الفترة بين 1 و31 يوليو 2025، استعدادًا ليوم التقديم الإلكتروني المعروف بـ”يوم النقر” الموافق 1 أكتوبر 2025.

العمالة الموسميةيأتي ذلك تطبيقًا لما نص عليه مرسوم التدفقات لعام 2025 (المادة 2، الفقرة 6، البند ب) والقرارات المرتبطة به، والتي تهدف إلى تنظيم دخول العمال الموسميين إلى الأراضي الإيطالية بما يضمن الشفافية والكفاءة في إجراءات القبول

رسوم التحويلات ترتفع في الإمارات بنسبة 10%.. ومقيمون يبحثون عن بدائل أرخص

كتبت – أميرة سلطان..

شهدت رسوم التحويلات المالية من دولة الإمارات إلى الخارج ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الماضية، حيث بلغت نسبة الزيادة في بعض الحالات نحو 10% مقارنة بالرسوم السابقة، وأفاد عدد من المتعاملين بأنهم أصبحوا يدفعون ما يصل إلى 20 درهماً أو أكثر كرسوم ثابتة لكل عملية تحويل، إلى جانب تراجع قيمة المبلغ الذي يصل إلى وجهته النهائية بسبب تباين أسعار الصرف، وهو ما دفع العديد من الوافدين إلى اللجوء للتطبيقات الرقمية والمنصات الإلكترونية بحثًا عن حلول أرخص وأكثر مرونة.

زيادة رسوم التحويلات في الإمارات

تشير التقديرات إلى أن ارتفاع الرسوم يرجع إلى عدة عوامل رئيسية، منها اختيار نوع الخدمة، إذ ترتفع التكلفة بشكل واضح عند اختيار التحويل الفوري مقارنة بالتحويل العادي، كما تختلف الرسوم باختلاف الدولة المستقبلة، حيث تفرض بعض الدول ضرائب أو رسومًا إضافية على الحوالات الواردة، إلى جانب اختلاف القوانين المصرفية والرسوم المحلية، كذلك يلعب سعر الصرف دورًا رئيسيًا، إذ تستفيد بعض الجهات من هامش الفرق بين سعر الشراء والبيع، ما يزيد من تكلفة العملية.

البنوك مقابل شركات الصرافة

وأوضحت جهات مصرفية أن البنوك تفرض رسومًا أعلى بسبب التكاليف التشغيلية والرقابة المصرفية، في حين تتسم شركات الصرافة بمرونة أكبر وسرعة تنفيذ أعلى، خاصة في التحويلات النقدية الفورية، كما أن شركات الصرافة تعتمد بشكل رئيسي على فروق سعر الصرف كمصدر للربح، وتقدم عروضًا ترويجية لجذب العملاء، بعكس البنوك التي تفتقر غالبًا إلى المرونة التسويقية.

 تآكل قيمة التحويلات الشهرية

وتعليقًا علي ذلك، أكد عدد من المقيمين في الإمارات أن الرسوم الجديدة باتت تؤثر على قدرتهم على إرسال الأموال بشكل منتظم إلى أسرهم، خاصة مع تكرار التحويلات شهريًا، وأشار البعض إلى أنهم يضطرون إلى تقليل قيمة المبلغ المحول لتغطية الرسوم الإضافية، أو البحث عن بدائل أكثر توفيرًا مثل التطبيقات الإلكترونية، التي تقدم عروضًا موسمية ورسومًا منخفضة أو مجانية في بعض الأوقات.

نصائح لتقليل تكلفة التحويلات

ينصح الخبراء الماليون المقيمين باتباع مجموعة من الخطوات لتقليل التكاليف، منها: مقارنة رسوم التحويل بين الشركات، متابعة أسعار الصرف، استخدام التطبيقات الرقمية، الاستفادة من العروض، اختيار العملات الرئيسية، وعدم الاعتماد على التحويلات الفورية إلا عند الضرورة.

 

 

 

منحة بحثية ممولة بالكامل في ألمانيا لمدة 3 أشهر ضمن برنامج Doucet 2026

كتب محمد أبو الدهب..

أعلن معهد ماكس بلانك للتاريخ القانوني ونظرية القانون في ألمانيا عن فتح باب التقديم في منحة بحثية ضمن الدورة الثامنة لبرنامج Doucet 2026، وهي فرصة مميزة للطلاب والباحثين الشباب من جميع أنحاء العالم.

منحة بحثية في ألمانيا Doucet 2026

يوفر البرنامج الفرصة للباحثين بقضاء ثلاثة أشهر في مقر المعهد بمدينة فرانكفورت، خلال الفترة من يناير حتى مارس 2026.

والبرنامج موجّه خصوصًا للباحثين المهتمين بتاريخ القانون الاستعماري، حيث يشترط أن يتضمّن المشروع البحثي استخدامًا فعليًا لـ”مجموعة دوسيه” الفريدة من نوعها.

وتعكس هذه المبادرة التزام المؤسسة بدعم الباحثين في العالم النامي وتعزيز التعاون الأكاديمي العابر للقارات، خاصة في مجال التاريخ القانوني.

منحة بحثية في ألمانيا.. مميزات Doucet2026:

  • راتب شهري: 1,365 يورو.
  • تغطية كاملة لتكاليف السفر (حتى 1,500 يورو).
  • إقامة مدعومة في سكن المعهد.
  • إعفاء تام من رسوم التقديم.

الوثائق المطلوبة:

  • سيرة ذاتية محدثة.
  • وصف تفصيلي للمشروع البحثي.
  • خطاب تحفيزي.
  • التقديم متاح بالإنجليزية أو الإسبانية.

طريقة التقديم في المنحة 

  • للتقديم من الموقع الرسمي للمبادرة (اضغط هنا).
  • ادخل البيانات المطلوبة مع إرفاق السيرة الذاتية.
  • آخر موعد للتقديم: 15 سبتمبر 2025.

ذات صلة:

الدراسة في اليابان مجانا.. اعرف طريقة التقديم في منحة ممولة بالكامل

منحة دراسية في الإمارات 2025.. راتب شهري 3000 درهم وإعفاء من الرسوم الدراسية

منحة حكومة أيرلندا 2025.. فرصة للدراسة مجانًا وراتب 10 آلاف يورو

منحة الحكومة الروسية 2025.. إليك التفاصيل والمزايا وطريقة التقديم

منحة الحكومة الأسترالية 2025.. فرصة للدراسة في الخارج مجانًا

المنحة الكورية 2025.. فرصة للدراسة مجانًا لطلاب الدراسات العليا

منحة جامعة ترانسلفانيا 2025 في رومانيا.. فرصة للدراسة مجانًا مع مميزات استثنائية

منحة الحكومة الإيطالية 2025.. فرصتك لدراسة الماجستير في أوروبا

المنحة التركية 2025.. تعرّف على طريقة التقديم والتفاصيل كاملة

منحة ممولة للدراسات الدينية في تركيا.. تعرّف على تفاصيل التقديم

فيديو| خطوات استخراج شهادة تحويل أجور العمالة إلكترونيًا عبر منصّة «أسهل» في الكويت 2025

كتب – محمد أبو الدهب..

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت عن توفر خدمة استخراج شهادة الرواتب الخاصة بتحويل أجور العمالة على البنوك عبر منصتها الإلكترونية «أسهل»، المخصصة لخدمات الشركات.

ويعدُّ خطوة جديدة ضمن جهود هيئة القوى العاملة المستمرة لتعزيز التحوّل الرقمي وتحسين كفاءة الخدمات المقدمة لأصحاب الأعمال.

استخراج شهادة تحويل أجور العمالة إلكترونيًا

تتيح هذه الخدمة لأصحاب الأعمال إصدار شهادة التزام بتحويل رواتب العمالة إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة إدارات العمل، ما يوفّر الوقت والجهد ويقلل من الإجراءات الورقية.

وتشمل الخطوات الدخول إلى بوابة «أسهل»، اختيار الخدمة، تعبئة النموذج الإلكتروني، ومن ثم طباعة الشهادة مباشرة.

خطوات استخراج شهادة تحويل أجور العمالة

1 – الدخول على منصّة أسهل (من هنا).

2 – الضغط على خدمات الملف.

3 – من القائمة؛ اختر طباعة شهادة تحويل أجور العمالة.

4 – الضغط على التالي في الأسفل.

5 – من النموذج المعروض؛ حدد نوع الشهادة، السنة، والشهر.

6 – بعد الانتهاء من تحديد بيانات الشهادة؛ اضغط على زر “تقديم الطلب” في الأسفل.

7 – اضغط على “متابعة الطلب” من الصفحة الجديدة.

8 – ادخل رقم المعاملة، ثم اضغط بحث.

9 – سيظهر في المربع بالأسفل رقم المعاملة المراد، قم بالضغط على “طباعة تقرير”.

10 – سيقوم النظام بطباعة شهادة تحويل أجور العمالة.

شهادة تحويل أجور العمالة

سياسة التحوّل الرقمي في الكويت

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية الهيئة الشاملة في التحوّل الرقمي والتي تهدف إلى أتمتة الخدمات وتسهيل الإجراءات الإدارية تماشيًا مع رؤية الكويت 2035 “كويت جديدة”، التي تركز على تحسين بيئة الأعمال ورفع كفاءة الجهاز الحكومي.

شهادة تحويل أجور العمالة

كما تتماشى هذه المبادرة مع متطلبات نظام حماية الأجور الذي تلزم به الدولة أصحاب الأعمال بضمان تحويل رواتب العمالة شهريًا عبر البنوك، لضمان الشفافية وحماية حقوق العمال.

كيف تستخرج إذن مغادرة في الكويت خطوة بخطوة 2025؟ (شرح مُبسّط بالفيديو والصور)

طوارئ في الكويت.. تجهيز ملاجئ ومخازن وخطط عمل عن بعد لمواجهة أي طارئ

كتبت- أميرة سلطان..

تشهد الكويت حالة من الاستنفار القصوى، مع إعلان دخول البلاد رسميًا حالة الطوارئ، في ظل التصعيد المتسارع للمواجهات العسكرية في الإقليم بين إيران من جهة، وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى، وتأتي هذه التطورات بعد شن سلاح الطيران الأمريكي ضربات جوية استهدفت مواقع نووية داخل إيران، مما دفع طهران إلى التهديد برد انتقامي قوي قد يمتد إلى دول مجاورة، من بينها دول الخليج.

خطة طوارئ في الكويت

واستجابة لهذه الأوضاع، أعلنت وزارة المالية الكويتية، اليوم الأحد، عن تفعيل خطة طوارئ متكاملة تهدف إلى ضمان استمرارية الخدمات الحكومية والمالية بكفاءة عالية، وذلك وفقًا لتوجيهات مجلس الوزراء، وضمن نهج الدولة في الاستعداد لأي طارئ محتمل، وأكدت الوزارة أن الإجراءات تأتي في إطار الحرص على سلامة الموظفين والمواطنين والمقيمين، وضمان استمرار العمل دون تعطيل في مؤسسات الدولة.

تجهيز الملاجئ وتحديث البنية التحتية

شملت الخطة تجهيز ملاجئ في مباني مجمع الوزارات (الشرقي والجنوبي)، بقدرة استيعابية تصل إلى نحو 900 شخص، وتم تصنيف هذه الملاجئ بدرجة “C4” الممتازة من حيث الجاهزية الفنية والخدمية، كما خصصت الوزارة مخازن لوجستية للطوارئ في الموقع الشرقي، لتأمين الاحتياجات الحيوية في حال وقوع أي تطور ميداني مفاجئ.

تفعيل العمل عن بعد

وأعلنت وزارة المالية عن تفعيل الأنظمة المالية الإلكترونية (GFMIS Oracle)، بالإضافة إلى تفعيل نظام العمل عن بعد من خلال بيئة إلكترونية مؤمّة بالكامل، ومدعومة ببرامج حماية متخصصة، بهدف ضمان استمرارية العمليات الحيوية، خاصة في حال تعذّر الحضور الفعلي للموظفين في المواقع الحكومية.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل بشكل متواصل على تحديث خطة الطوارئ، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الدفاع المدنى، كما عقد اجتماع تنسيقي مشترك لرفع مستويات الجاهزية وتقييم خطط الاستجابة السريعة، بما يضمن سرعة التحرك عند حدوث أي طارئ مفاجئ.