رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..

 

بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري مصطفى محمد بحلق الشهير بـ«السويسي» بين المصريين في إيطاليا، ظهر في فترة قصيرة، واشتهر بسرعة كبيرة، حتى أن الصفحة الرسمية للدوري الإيطالي باللغة العربية احتفت به من خلال نشر مقطع فيديو له يحمل اسمه وأشهر مقولاته على منصة التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

وُلد السويسي عام 1994 في قرية كفر كلا بمدينة طنطا في محافظة الغربية، ثم سافر من بلده طنطا، وهو في سن الـ 15 عامًا عن طريق قوارب الهجرة غير الشرعية، وعندما وصل إلى إيطاليا ألقي القبض عليه، لكن لأنه أقل من السن القانوني تم سجنه في الصليب الأحمر لمدة 15 يومًا، قبل أن يتم إيداعه في مدرسة لتعليم الحرف واللغة الإيطالية.

مصطفى قرر الهروب من المدرسة، بسبب الديون التي على والده بسبب تكاليف سفره، خاصة وهو أكبر أخوته وقام أبوه بتسفيره لمساعدته في المعيشة، لكن كان العائق أمام مصطفى هو عدم وجود ورق له، فقضى أيامًا في الشارع، ولم يكن يجد الطعام، فاضطر للعمل لدى البعض مقابل الأكل والنوم فقط.

وبعد وقت بدأ في العمل براتب قليل جدًا، لعدم وجود ورق ولا لغة إيطالية، لكنه مع الوقت قام بإدخار بعض الأموال وافتتح محل للخضار بالشراكة مع آخرين، وفي المحل تعرف على إليسيا طفلة صغيرة كانت تشتري منه الخضار، والتي كانت سببًا في زواجه من أمها مريانا التي تكبره بعشر سنوات كاملة.

 


يؤكد السويسي دائمًا في فيديوهاته أنه تزوج مريانا بعدما أحبها ووجد فيها المرأة التي يمكن أن تصلح للزواج، ولم يتزوجها رغبةً في تقنين أوراقه، فهو عاش في إيطاليا 9 سنوات دون أوراق، والدليل على ذلك هو إنجاب ابنته ياسمين منها.

 

 

عاش السويسي قصتين حب في مصر، لكن قال إنه تم التلاعب به، فبعدها قرر الزواج من مريانا، والتي دائمًا ينسب لها الفضل في تقنين أوضاعه في إيطاليا، وأنها تحملت معه الكثير من الظروف الصعبة، خاصة بعدما تعرض للنصب من شركائه في محل الخضار، واتجه للعمل كعامل في المعمار مع إحدى الشركات بيومية 80 يورو.

ورغم أنها قرر خوض تجربة السوشيال ميديا ونشر فيديوهات طريفة برفقة زوجته وابنته ياسمين، وابنة زوجته إليسيا والتي يحبها كثيرًا، فاشتهر بسرعة كبيرة، وأصبح له الكثير من المتابعين ويحصل على مكافآت من السوشيال ميديا، إلا أنه رفض ترك عمله كعامل مع إحدى الشركات، ودائمًا ما يردد عبارة «حب ما تعمل عشان محدش لاقي شغل».

وفي الفترة الأخيرة قال السويسي إنه لم ينزل مصر منذ 14 سنة، ويريد النزول في إجازة برفقة زوجته وابنته وشقيقة زوجته، إلا أن ورق الجيش يعيقه، وزعم أنه لا يملك 5000 دولار للاشتراك في مبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج وقتما كانت سارية في الفترة ما بين سبتمبر وأكتوبر 2023.

ودائمًا ما ينصح السويسي متابعينه بعدم القدوم إلى إيطاليا بدون ورق رسمي، بسبب وجود الكثير من الاستغلاليين، خاصة المصريين منهم، فالمصريين في إيطاليا يقومون بإعطائك مبالغ أقل بكثير من حقك، ومنهم من يتقاسم معك يوميتك، كما يقدم دائمًا محتوى عن كيفية التوفير في الطعام وتناول وجبات بأقل الأسعار.