رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

10 حقائق مهمة عليك معرفتها قبل الانتقال للعيش في الإمارات

كتبت إسراء محمد علي..

هناك الكثير من الأمور التي تحتاج إلى معرفتها إذا قررت العيش في الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر ملاذًا مشمسًا وفاخرًا، خاصة بالنسبة للمغتربين، حيث انتقل أكثر من 100 ألف وافد إلى البلاد في عام 2023 وحده.

فإذا كنت ممن يخططون للقيام بتلك الخطوة، إليك هذا الدليل لمساعدتك في إدارة التوقعات، والاستقرار بسهولة أكبر في البلد والشعور وكأنك في بيتك منذ اليوم الأول.

1- يمكن تسليم وتسلم أي شيء

من الطعام والملابس والبقالة والزهور والهدايا، ويمكنك أن تتوقع تسليم جميع السلع إلى المنزل في أي مكان في البلاد ما بين 15 دقيقة إلى 24 ساعة، حتى وإن كان البنزين ففي دولة الإمارات بإمكانك الاستيقاظ بخزان ممتلئ لأنه يمكنك توصيل البنزين إلى باب منزلك.

2- بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك أهم بطاقة في محفظتك

لأنها مثل جواز السفر الخاص بك داخل البلد، وبمجرد حصولك عليه، تأكد من الحفاظ عليه آمنًا وعلى شخصيتك في جميع الأوقات، يمكن القول إنها أهم بطاقة في محفظتك ومطلوبة في كل مكان تقريبًا من العيادة إلى المطار.

3- كن مستعدًا لفصل الصيف

الطقس في الإمارات صيف وشتاء فقط، ويكون الجو صعبًا للتنقل في الفترة من مايو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض الأنحاء، يتغلب السكان على الحرارة بالمظلات والمراوح اليدوية والقبعات والأوشحة، حتى أن النساء يخترن مكياج مقاوم للعرق لضمان مظهرهن المنعش طوال اليوم، مع انتشار مكيفات الهواء في جميع أنحاء البلاد في دبي، حتى محطات الحافلات مكيفة.

والشيء الآخر الذي يجب ملاحظته حول العيش في الصحراء هو أن تحدي تغير المناخ حقيقي.

توقع أيضًا ما هو غير متوقع: مثل البَرَد! حيث شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام عاصفة برد شديدة ضربت أجزاء من البلاد، بينما شهدت في السنوات الماضية تساقط الثلوج.

4- الاتصال عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) محظور

المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت محظورة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهذا يعني أنه لا يمكن للمقيمين استخدام WhatsApp وMessenger وتطبيقات المراسلة الشائعة الأخرى لإجراء مكالمات صوتية أو مرئية مع بعضهم البعض.

ومع ذلك، وافقت الدولة على بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها للاتصال بالآخرين محليًا ودوليًا مجانًا.

5- نول بطاقة واحدة، متعددة الاستخدامات

في معظم الأماكن، يتم استخدام بطاقة النقل العام لهذا الغرض، ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبصرف النظر عن استخدامها للتنقل في كل شيء بدءًا من المترو إلى العبرة وحتى قطار الاتحاد (قريبًا)، صدق أو لا تصدق، يمكن استخدام هذه البطاقة الفردية لأكثر من ذلك بكثير، مثل البقالة وشراء الأدوية من الصيدليات المعتمدة، حتى أن بعض المطاعم تقبل الدفع عن طريق بطاقة نول.

6- حركة المرور بمثابة كابوس

يخسر سكان الإمارات العربية المتحدة ما يصل إلى “يوم واحد في الشهر” بسبب الاختناقات المرورية اليومية – خاصة أثناء السفر بين الإمارات، الاختناقات المرورية بين دبي والشارقة تكاد تكون أسطورية بهذه الطريقة، لذا إذا كنت تخطط للعيش في إمارة واحدة والعمل في إمارة أخرى (كما يفعل العديد من المقيمين لتوفير المال)، فاعلم أنه من المحتمل أن تضطر إلى التعامل مع التنقلات في ساعات الذروة والنوبات العرضية من غضب الطريق، لذا تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من المشاريع لتسهيل حركة المرور، مثل دراسة مزايا طريق سريع اتحادي آخر، واستكشاف سيارات الأجرة الجوية، والمضي قدماً بثبات في بناء قطار الاتحاد، الذي من المقرر أن يربط بين الإمارات السبع.

7- الحصول على رخصة القيادة سيكون أحد أعظم إنجازاتك

بغض النظر عن مقدار خبرتك السابقة في القيادة في بلدان أخرى، قد تحتاج إلى التصالح مع حقيقة أنك قد لا تفشل في محاولتك الأولى، وقد ترغب أيضًا في وضع الميزانية وفقًا لذلك، حيث قد تصل تكاليف الاختبارات في النهاية إلى آلاف الدراهم.

وتتطلب اللوائح الصارمة في الدولة اجتياز اختبارات صعبة من أجل الحصول على الترخيص.

ومع ذلك، هناك ما لا يقل عن 8 طرق مختلفة للتقدم بطلب للحصول على الترخيص الخاص بك بما في ذلك مبادرة “الفرصة الذهبية” التي تسمح لك بتخطي الفصول الدراسية وإجراء الاختبار مباشرة.

8- احذر من الرادارات، فهي في كل مكان

كسرت إشارة حمراء؟ لا ترتدي حزام الأمان أثناء القيادة؟ أنظر للأعلى أنت على الأرجح أمام الكاميرا، وإذا قمت بخرق قواعد المرور في بلد ما، فمن المحتمل جدًا أن تكون الكاميرا قد رصدتك، يمكن العثور على هذه الرادارات عالية التقنية عبر الطرق الرئيسية والفرعية في البلاد، وتأتي مع بعض الغرامات الباهظة جدًا.

يمكن أن تكلفك المخالفات المرورية الخطيرة ما يصل إلى 100000 درهم مع مصادرة المركبات وتعليق رخص القيادة، بمعنى آخر، إذا كنت تشعر ببعض التهور على طرقات الإمارات العربية المتحدة، فكر مرة أخرى.

9- السفر أسهل ما يكون

ربما تكون قد سمعت عن عبارة “سهولة السفر” من قبل، ولكنك ستفهم حقًا ما يعنيه ذلك بمجرد انتقالك إلى الإمارات العربية المتحدة.

ومع وجود العديد من المطارات الدولية التي يمكنك من خلالها السفر إلى ما يصل إلى 190 وجهة، فإن المقيمين مدللون حقًا للاختيار عندما يتعلق الأمر بالسفر حول العالم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

10- التأشيرة الذهبية

الحصول عليها يشبه الفوز في اليانصيب بالنسبة لمعظم المغتربين في الإمارات، تعني التأشيرة لمدة 10 سنوات أنه لا داعي للقلق بشأن تجديد التصريح كل عامين.

في حالة عدم قدرتك على الحصول على التأشيرة الذهبية من خلال وظيفتك، فهناك طرق أخرى لتكون مؤهلاً للحصول عليها، حيث تمنح دولة الإمارات العربية المتحدة التأشيرات الذهبية للأفراد ذوي الثروات العالية، ومشتري العقارات، ورجال الأعمال، والطلاب المتميزين وغيرهم الكثير.