رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بسبب بقع عملاقة.. احذروا النظر إلى الشمس في هذا الموعد بالإمارات

كتبت- أسماء أحمد..

دعت جمعية الإمارات للفلك إلى عدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة مباشرة خلال ساعات النهار؛ بسبب ظهور بقعة شمسية عملاقة على قرص الشمس، وشوهدت بالعين المجردة قبل الغروب بدقائق، أمس الجمعة واليوم السبت.

وبحسب تصريح الجمعية، الذي أوردته وكالة الأنباء الإماراتية «وام» فإن البقع الشمسية هي بقع سطح الشمس «الغلاف الضوئي»، والتي تتميز بدرجة حرارة منخفضة عن المناطق المحيطة بها، وبنشاط مغناطيسي مكثف، ما يمنع حمل الحرارة مكونًا مناطق ذات حرارة سطحية منخفضة.

وتحدث تلك الظاهرة تزامنًا وجود نشاط شمسي إكليلي وانفجارات وانطلاق مقذوفات كتلة إكليلية من إكليل الشمس، والذي يتطور مركز نشاط الب، ويتطور مركز نشاط البقعة الشمسية على عدة مراحل بدءً من تكوين مجال مغناطيسي ثنائي القطب مرفق عادة بظهور مفاجئ لبقعة براقة صغيرة تسمى الشعلة وتعرف بأنها عبارة عن سحابات غازية مضيئة مكونة أساسًا من الهيدروجين وتقع فوق السطح المرئي للشمس قليلًا.

وفي السياق، قال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: «إن تلك الظاهرة الشمسية تتزامن مع نشاط إكليلي وانفجارات وإطلاق مقذوفات إكليلية من سطح الشمس، حيث يتطور مركز نشاط البقع الشمسية بمراحل متعددة، بدءً من تشكيل مجال مغناطيسي ثنائي القطب، وعادةً ما يرافق ذلك ظهور مفاجئ لشعلة صغيرة مضيئة تُعرف باسم «الشعلة»، والتي تتألف أساسًا من سحب غازية متوهجة تحتوي على الهيدروجين، وتتواجد فوق السطح المرئي للشمس بشكل طفيف».

كما أشار إلى تنوع أشكال البقع السوداء على سطح الشمس، مبينًا أنه قد يكون هناك مئات البقع الشمسية في بعض الأحيان وقد لا تكون هناك أي بقع في أوقات أخرى، ويعود ذلك إلى دورات تتكرر كل 11 سنة.