رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

‎لضمان سلامة المعتمرين.. السعودية تكشف خطتها الأمنية لعمرة رمضان

كتبت – سناء عثمان..

عقدت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا في مركز العمليات الأمنية الموحدة «911» بمنطقة مكة المكرمة؛ لعرض خطة العمرة الأمنية لشهر رمضان المبارك 2024، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

خطة العمرة الأمنية للحفاظ على النظام

وأكد اللواء محمد البسامي، أن قوات أمن العمرة بدأت بالفعل مهامها في الحفاظ على النظام، وإدارة الحشود، وتنظيم حركة المرور، وتقديم الخدمات الإنسانية، ودعم الأجهزة الأخرى المشاركة في الأمن والخدمة.

وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، يلعب دورًا مهمًا في التنبؤ وإدارة الكثافات المتوقعة في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وناقش اللواء البسامي، تخصيص المساحات لحجاج العمرة ومناطق الصلاة ومحطات النقل العام.

وأوضح أن الهدف هو توزيع كثافة الحشود بالتساوي في جميع أنحاء الحرم لتجنب الازدحام، مع ضمان تنسيق القدرة الاستيعابية لمحطات النقل وحرم مكة.

كما شدد على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات عند دخول المسجد الحرام وأداء العمرة.

الجهود المبكرة لضمان سلامة الحجاج

وسلط مدير عام الدفاع المدني، اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، الضوء على الجهود المبكرة التي تبذلها المديرية لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتشمل تلك الجهود جولات السلامة، وحملات التوعية، ونشر مراكز الدفاع المدني، وفرق التدخل السريع، والوحدات المتخصصة، واستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الذي سيعزز فعالية عمليات الدفاع المدني خلال موسم العمرة.

جهود الجوازات في الوصول والمغادرة

وناقش اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع، نائب المدير العام للجوازات، استعدادات الإدارة العامة للجوازات لتسهيل إجراءات الوصول والمغادرة لحجاج العمرة وزوارها في جميع الموانئ الجوية والبرية والبحرية.

وستضمن جهود التنسيق والمواءمة المعالجة السريعة، وسيتم تقديم الدعم لجميع الكيانات المشاركة في خدمة وزيادة الوعي بين الحجاج.

وتهدف خطة وزارة الداخلية الأمنية الشاملة للعمرة إلى ضمان أمن وسلامة وخدمة ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك، مع المشاركة الفعالة من مختلف القطاعات، من المتوقع أن تساهم الخطة في موسم عمرة ناجح.

كما أعرب الفريق محمد بن عبدالله البسامي، مدير الأمن العام، عن امتنانه للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز على دعمهم في ضمان نجاح الخطط الأمنية لموسم العمرة في شهر رمضان المقبل.