رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

الإثنين أم الثلاثاء.. هل تتعذر رؤية هلال رمضان في دول الخليج غدًا؟

كتبت – إسراء محمد علي..

توقع عادل السعدون، الفلكي الكويتي، موعد أول أيام شهر رمضان، قائلًا: «رمضان المبارك 11 مارس فلكيًا و 12 مارس حسب الرؤية الشرعية.. ويولد هلال شهر رمضان يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 في الساعة 12 ظهرًا، وبالتالي من الاستحالة رؤيته في نفس المساء لا بالعين المجردة ولا بالمنظار».

وأضاف الفلكي عبر منصة “ْX”: «تتم رؤية الهلال مساء 11 مارس، وتكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية 12 مارس».

وتابع: «اقتران القمر مع الشمس يكون 11 مارس».

فيما قال المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن رصد هلال رمضان بين الرؤية البصرية والحساب الفلكي، حيث يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل 29.53 يومًا وهو ما يعرف بالشهر الاقتراني المتوسط، حيث يجتمع النيرين وهما الشمس والقمر في خط طول واحد من السماء.

كما توقع فلكيون سعوديون تعذر رؤية هلال رمضان يوم الأحد في القصيم وسدير وشمال الرياض بسبب غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة.

وناشدت المحكمة العليا في السعودية، السبت، الجميع في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد، ما يعني أن رمضان سيبدأ الإثنين إن شوهد الهلال مساء الأحد، وإلا فإن غرّة رمضان ستكون يوم الثلاثاء.

وحسب مركز الفلك الدولي، سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد في الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا، وبناءً على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول، التي لا تشترط الروية الصحيحة للهلال، شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.

وحسب المركز فإن رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.