رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الفرع في غزة والأصل في مصر: تعرف على أشهر العائلات المصرية في القطاع.. وتواجد كبير للشرقية والصعيد

كتبت - إسراء محمد علي..   المصري، الصعيدي، الشبراوي، الجرجاوي، هذه...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

قبل حلول رمضان.. أشهر 6 مساجد في ألمانيا لأداء صلاة التراويح

كتبت – أسماء أحمد..

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تحظى المساجد في ألمانيا باهتمام كبير؛ لأنها تمثل مراكز العبادة والتواصل الاجتماعي والثقافي للمسلمين في البلاد، وخلال الشهر الكريم تزداد النشاطات هناك.

حيث تُقام التراويح في الليالي الرمضانية، والمحاضرات الدينية ودروس تفسير القرآن الكريم، إضافة إلى تنظيم الإفطارات الجماعية للصائمين.

ويوجد في ألمانيا آلاف المساجد، والتي يكون أغلبها بالساحات الخلفية للمنازل والأبنية أو في المناطق الصناعية خارج المدن، لكن حتى الآن فإن عددها الدقيق غير معروف، إذ تتراوح التقديرات من 2350 إلى 2750 مسجدًا.

مسجد فونسدورف

مسجد «فونسدورف» واحد من المساجد البارزة في ألمانيا، إذ يقع في منطقة فونسدورف بمدينة كولونيا الواقعة في ولاية شمال الراين – وستفاليا الألمانية.

ويعد مركزًا مهمًا للصلاة والتعليم والأنشطة الثقافية الإسلامية في المنطقة.

يخدم المسجد مجتمعًا كبيرًا من المسلمين الذين يعيشون في كولونيا والمناطق المجاورة.

مسجد «معسكر هالبموند لاجر» أو «معسكر الهلال»

تم بناء مسجد «معسكر هالبموند لاجر» أو «معسكر الهلال» عام 1915، خلال الحرب العالمية الأولى.

كان مخصصًا لأسرى الحرب المسلمين في معسكر هالبموند لاجر، الواقع في مدينة فوبرتال بألمانيا، وبُني على غرار مسجد قبة الصخرة في فلسطين، وكان أول مسجد يُبنى في ألمانيا بأكملها.

يُعد مسجد معسكر هالبموند لاجر رمزًا تاريخيًا هامًا للمسلمين في ألمانيا، ويُمثل علامة بارزة في تاريخ الإسلام، كونه أول مسجد تم بناؤه في البلاد.

مسجد فيلمرسدورف

يقع مسجد فيلمرسدورف في حي فيلمرسدورف في مدينة برلين بألمانيا، ويعد من أقدم المساجد في ألمانيا، حيث تم بناؤه عام 1928، وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري الألماني كارل أوغوست هيرمان، مستوحيًا تصميمه من تاج محل في الهند.

يتميز المسجد بقبة بيضاء كبيرة ومئذنتين عاليتين، ويضم المسجد قاعة صلاة كبيرة تتسع لحوالي 400 مصلٍ، فضلًا عن أنه يضم أيضًا مكتبة ومدرسة دينية، كما يشبه تاج محل في الهند.

مسجد نور

تأسس مسجد «نور» في مدينة فرانكفورت على الماين بولاية هيسن الألمانية في سبتمبر عام 1959، مما يمنحه مكانة تاريخية كواحد من أقدم المساجد في المدينة.

افتتحه السير محمد ظفر الله خان، فضلًا عن أنه يدار من قبل الجماعة الإسلامية الأحمدية، ويعتبر مركزًا للعبادة والتواصل الثقافي للمسلمين في المنطقة.

كما يُعرف المسجد بأنه المسجد الذي صلى فيه الملاكم العالمي محمد علي كلاي مرة واحدة، ما أضفى عليه بعدًا إضافيًا من الشهرة والتاريخية، تلك الزيارة التي تعكس أهمية المسجد كمكان للتواصل الديني والثقافي للمسلمين وللمجتمع في فرانكفورت على الماين، وفقًا لما ذكره حسب موقع ranker.

المسجد الأحمر

يقع المسجد الأحمر في حدائق قصر شفيتسنغين في ولاية بادن– فورتمبيرغ جنوب غرب ألمانيا، تم بناءه بمبادرة من كارل تيودور، أمير منطقة فالز– بافاريا، في أواخر القرن الثامن عشر.

كانت فكرة بناء المسجد جزءًا من مشروع لإنشاء حديقة كبيرة تحتوي على رموز للتسامح والتعايش الديني.

مسجد المعماري سنان

مسجد المعماري سنان في مونيخ قد تم بناؤه بواسطة اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية في ألمانيا (DITIB)، وتم تسميته تيمنًا بسنان، أحد أشهر المهندسين المعماريين في الإمبراطورية العثمانية.

يقع المسجد على الضفة الغربية لنهر الإلتس في مدينة مونيخ بولاية بافاريا، ويغطي مساحة تقدر بـ 875 مترًا مربعًا.

يتميز المسجد بالطابع المعماري المستوحى من الطراز القريب من سلسلة جبال الألب، وهو تصميم يعكس التراث الثقافي والجغرافي للمنطقة. تم افتتاح هذا المسجد في عام 1993، ويشكل مركزًا للعبادة والتواصل الاجتماعي والثقافي للمسلمين في مونيخ.