رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

بعد ارتفاع معدلات الإصابة 30 ضعفًا.. تحذير من «عودة كبيرة» لمرض الحصبة في أوروبا

كتب – أمير شاهين..

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا شديد اللهجة من عودة انتشار مرض الحصبة فى الدول الأوربية، وخاصة دول (بريطانيا-فرنسا- إيطاليا- البرتغال- أوكرانيا)، خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن ظهرت حالات مصابة بمرض الحصبة بالفعل في الأسابيع الأخيرة.

وأرجعت المنظمة أسباب الانتشار غير المسبوق للمرض بعد أن كاد نسبة الإصابة به لا تذكر فى هذه الدول خلال السنوات السابقة، إلى تطعيم نسبة أقل من الأطفال ضد المرض خلال جائحة كورونا، وانشغال العالم بتطعيم السكان من الكورونا وتجاهل الكثير من التطعيمات الأخرى.

ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد حالات الإصابة بالحصبة في أوروبا ارتفع بشكل كبير عام 2023 عمّا كان عليه العام الماضي، كما دعت إلى تكثيف جهود التلقيح.

وأظهرت الإحصاءات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية أن 42200 إصابة سجلت عام 2023، أي نحو 45 مرة أكثر من عام 2022 الذي أفاد بتسجيل 941 إصابة خلاله.

ودعت المنظمة إلى اتخاذ “إجراءات عاجلة” لمنع انتشار الحصبة، مشددة على أن “التطعيم هو السبيل الوحيد لحماية الأطفال من هذا المرض الذي قد يكون خطيرًا مسببًا الوفاة”.

فيما أعرب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغه عن قلقة من تفاقم المرض بشكل سريع، موضحا فى بيان له اليوم: “الأمر لم يقتصر على زيادة قدرها 30 ضعفا في حالات الحصبة في المنطقة”، بل سُجلت أيضا “نحو 21 ألف حالة دخول إلى المستشفى و5 وفيات مرتبطة بالحصبة. وهذا أمر مثير للقلق”.

 الحصبة وأعراضها:

الحصبة هي فيروس شديد العدوى ينتقل عن طريق الاتصال المباشر عبر الرذاذ المعدي كالسعال والعطس، أو تناول الطعام من وراء المصاب.

وتظهر أعراض المرض عادةً بعد 10 إلى 12 يومًا من إصابة الشخص بالعدوى، وتبدأ بالحمى والطفح الجلدي الذي يسبب الحكة والسعال والتهاب الملتحمة (العين الوردية)، وسيلان الأنف.