رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

الداخلية الإيطالية: المصريون استغلوا إعصار دانيال وكثفوا رحلات الهجرة من سواحل ليبيا

كتب – حسام خاطر..

أكدت إدارة الحريات المدنية والهجرة بوزارة الداخلية الإيطالية، أن 8 آلاف و427 مواطنًا مصريًا قد هاجروا بشكل غير شرعي إلى إيطاليا عبر السواحل الليبية بعد أقل من 10 أيام على هدوء إعصار دانيال الذي ضرب مدن الشرق الليبي.

وذكر موقع الكاتب الصحفي الإيطالي نيكولا بورو، نائب رئيس تحرير صحيفة «جورنالي»، أن المهاجرين المصريين وصلوا إلى مدينة بيل بايزي الساحلية الإيطالية في رحلة عبر البحر الأبيض المتوسط انطلقت من مدينة طبرق ومرت ببنغازي عبر الطريق الليبي الشرقي.

وأضاف الموقع أنه بعد الإعصار دانيال الذي ضرب السواحل الليبية ينتظر 145 مصريًا العبور إلى إيطاليا بشكل غير نظامي عبر السواحل الليبية، بالإضافة إلى 124 شخصًا من السودان و46 من سوريا، مشيرًا إلى توقف الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا من السواحل المصرية منذ العام 2016.

وأوضح أن الجنسية المصرية احتلت المركز الأول في ترتيب الجنسيات التي هاجرت بشكل غير شرعي إلى السواحل الإيطالي خلال عام 2022 بواقع 20 ألف مهاجر، مضيفًا أن هذا العدد انخفض بأكثر من 50% في عام 2023.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شجع الهجرة النظامية إلى أوروبا مقترحًا تنظيم «هجرة قانونية ومشروطة» نحو الدول الأوروبية التي تعاني نقصًا في المواليد، مستشهدًا بدولة صربيا، التي يبلغ معدل الخصوبة فيها 1.48 طفل لكل امرأة.

وقال السيسي خلال جلسة حوار المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية الذي انعقد في القاهرة قبل أسبوعين، إن الهجرة القانونية هي الحل لمعالجة نقص العمالة في أي دولة من خلال التنسيق بين الأطراف وتحديد فترات محددة.

أقرت إيطاليا قانونا جديدًا تم نشره في الجريدة الرسمية، أمس الأول الثلاثاء، يهدف إلى الحد من الهجرة غير النظامية وتشجيع المهاجرين على دخول البلاد بطريقة شرعية، ما سيفتح الباب خلال أسابيع أمام مئات من المصريين من أصحاب المهن المختلفة للسفر والعمل في إيطاليا بطريقة قانونية بعد تقديم أوراقهم بالسفارة الإيطالية بالقاهرة.

واعتبارًا من تاريخ نشر القانون «أغسطس 2023» وحتى نهاية عام 2025، تستهدف إيطاليا إدخال 15 ألفًا من المهنيين والفنيين إلى البلاد من 33 دولة حول العالم من بينها مصر، للمشاركة في الدورات التدريبية المهنية والتدريب الداخلي، وإدماجهم بعدها في سوق العمل الإيطالي.

وتعاني إيطاليا عجزًا كبيرًا في بعض المهن بسبب عدم إقبال الإيطاليين عليها، وهجرة عدد كبير من المهاجرين السابقين إلى بلدان أخرى في أوروبا بمجرد حصولهم على الجنسية الإيطالية، وهو ما دفع السلطات هناك للتفكير في طريقة لسد هذا العجز من ناحية والتقليل من تدفقات الهجرة غير النظامية من ناحية أخرى.

وأكد الدكتور عيسى إسكندر، رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا، توافر 15 ألف فرصة عمل في إيطاليا للمهاجرين الشرعيين من 33 دولة حول العالم بينها مصر.

وقال في مداخلة تلفزيونية، إن إيطاليا تحتاج إلى فنيين في مجال الكهرباء والطاقة، وسباكين، وصيادين، وسائقي نقل عام بالإضافة إلى القائمين على رعاية كبار السن وبينهم الممرضين، بسبب معاناتها عجزًا كبيرًا في تلك المهن لعدم إقبال الإيطاليين عليها.