رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

البصمة البيومترية في الكويت.. شكاوى الوافدين من صعوبة الحجز وتنبيه هام من «الداخلية»

كتبت – أميرة سلطان..

شهدت مراكز البصمة البيرمترية في دولة الكويت تزاحمًا غير مسبوق بعد تدافع الوافدين بأعداد كبيرة لأخذ البصمة خلال المدة القانونية التي حددتها وزارة الداخلية الكويتية لمدة 3 أشهر بين 1/3/2024 و1/6/2024م، لجميع المواطنين والمقيمين، حيث سيتم وقف جميع المعاملات الخاصة بوزارة الداخلية في حال لم يتم أخذها.

حجز البصمة البيومترية في الكويت

وتعاملت وزارة الداخلية في الكويت مع مشهد تدافع الوافدين على مراكز البصمة سريعًا، بعدما تبين أن معظمهم توجهوا إلى المراكز دون موعد حجز مسبق، بالمخالفة للضوابط المعلنة مسبقًا، وأكدت الوزارة أنه لن سيتم أخذ البصمة البيومترية إلا بعد الحجز إلكترونيًا عن طريق منصة «متى».

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني – في بيان صحفي لها- إن «الخطة الموضوعة من الإدارة العامة للأدلة الجنائية لفترة المواعيد الخاصة بأخذ البصمة تكفي للجميع وقبل انتهاء الفترة المحددة».

ورغم محاولة السلطات الكويتية حل الأزمة سريعًا والتسهيل على المتعاملين مع مراكز البصمة عن طريق تفعيل نظام الحجز المسبق، إلا أن بوابة «وصال»، رصدت شكاوى عدد من المقيمين المصريين في الكويت من وجود مشكلات فنية تتعلق بعمل منصة «متى» والتي يتم عن طريقها إجراء الحجز المسبق لأخذ البصمة البيومترية،

حيث قال مواطن يدعى «محمد»: «أسبوع كامل أحاول يوميًا تسجيل الدخول إلى المنصة لحجز موعد البصمة البيومترية دون فائدة، فالمواعيد على المنصة دائمًا غير متاحة»، معربًا عن تخوفه من عدم تمكنه من العودة إلى عمله في الكويت خاصة وأنه سيضطر إلى مغادرتها في إجازة قريبًا لمدة 5 أشهر أي ستكون العودة بعد المهلة المحددة من قبل السلطات الكويتية، وإلى الآن لم يتمكن من إجراء البصمة.

وقال مواطن يدعى «رجب» إنه بعدما تمكن من حجز موعد عبر المنصة لأخذ البصمة البيومترية، فوجئ بإخطاره على المنصة والبريد الإلكترونى بإلغاء الحجز، وعند محاولة الحجز مجددًا لم يجد مواعيد متاحة.

وأضاف: «أتابع موقع حجز البصمة البيومترية يوميًا والموقع على طول غير متاح حجز، وليس هناك مجال لأخذ البصمة إلا عن طريق الحجز المسبق»، مناشدًا السلطات الكويتية إتاحة مزيد من التسهيلات للعمالة الوافدة حتى لا تتأثر وظائفهم بتأخر أخذ البصمة خاصة مع قرب موسم الإجازات ورغبتهم في تقنين أوضاعهم قبل السفر.

كيفية حجز موعد البصمة البيومترية

بحسب السلطات الكويتية، يعد الحجز المسبق شرطًا أساسيًا لأخذ البصمة البيومترية، ويمكن حجز موعد البصمة البيومترية، مباشرة عبر تطبيق سهل، أولًا قم باختيار قائمة «مواعيد»، الضغط على زر «حجز موعد، اختيار «وزارة الداخلية»، اختيار «الإدارة العامة للأدلة الجنائية»، اختيار «البصمة البيومترية»، واختيار الموقع واليوم والتوقيت.

كيف تؤخذ البصمة البيومترية

توفر البصمة البيومترية تحليلًا لبصمات أصابع وصور للوجه، بحيث تتيح قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة يمكن من خلالها تطوير منظومة الأمن، والتعقب ومواجهة جرائم التزوير والنصب والاحتيال وغيرها.

البصمة البيومترية لمن

تسري البصمة البيومترية على جميع المواطنين والمقيمين بداية من شهر مارس الماضي حيث سيتم وقف جميع المعاملات الخاصة بوزارة الداخلية في حال لم يتم أخذها.