رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

أجمل 10 أماكن سياحية في سوريا.. تعرف عليها

كتب – هاني جريشة..

رغم بساطتها ورغم ما أصابها من أزمات وحروب، إلا أنها لازالت تحتفظ برحيق عطرها كالوردة الذابلة، لكن تجزرها وتمسكها بتاريخها العريق جعلها عصية على أي تحدي وقادرة على مقاومة أي محن.. إنها الشقيقة سوريا.

سوريا هي بلد غني بالتراث وتُعتبر واحدة من أقدم الحضارات في العالم، فهي من أروع الوجهات والأماكن السياحية في الشرق الأوسط.
هي كجمال فتياتها تجذبك ببطلتها الخلابة ومناظرها الطبيعية الآسرة.

سوريا بلد تحوي بداخلها أفضل وأعرق الأماكن الأثرية والتراثية في العالم. من قلاع التاريخ إلى أضرحة العشرات من الأنبياء والصحابة والأديرة النائية والأسواق العتيقة، والآثار الرومانية القديمة، وهناك العديد من المواقع الرائعة التي يمكن زيارتها في سوريا، فهي بلد مليء بالعجائب التي لا تنتهي، فضلا عن أنها تعتبر من الدول السياحية في المنطقة التي لن تشعر فيها بغلاء المعيشة والترفيه، حتى أن اللبنانيين بعد تصاعد الأزمات الاقتصادية في بلادهم كانو يلجأون إلى السهر والتنزه في سوريا ثم العودة مرة أخرى إلى لبنان .

وعبر أسطر التقرير التالي نرصد أبرز وأهم الأماكن السياحية في سوريا:

الجامع الأموي بدمشق

ويطلق عليه جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصاراً بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى، كما يُعد واحداً من أفخم المساجد الإسلامية، وتحتوي المنطقة المجاورة للجامع الأموي أقدم الأسواق السورية العتيقة ذات الأبواب الخشبية كسوق الحميدية وغيرها، كما تحتوي المنطقة العديد من المطاعم التراثية والمقاهي التاريخية فهي أشبه بمنطقة الحسين وخان الخليلي في مصر.

جامع حلب الكبير

يعود تاريخ بناء الجامع إلى القرن الثامن عشر، وقد تم تجديده وتوسيعه بعد ذلك في القرن التاسع عشر، ويتميز الجامع بتصميمه الرائع والمعماري الجميل، حيث يضم باحات وصحنًا مركزيًا ومئذنةً مهيبة.

يُعَتَّبر جامع حلب الكبير أيضًا من المواقع التاريخية المهمة التي تحظى بزيارة السياح والمسلمين حول العالم.

وتم تسجيل حلب في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1986 بسبب المباني التاريخية التي تعود إلى الفترة من القرن الحادي عشر إلى القرن السادس عشر، وتم بناء المسجد في القرن الثامن وتم تجديده في القرن الحادي عشر، وتمت إضافة نافورة إلى الفناء المركزي للمسجد وأضيفت مئذنة بطول 45 مترًا لتصبح واحدة من أبرز المعالم في هذا المسجد.

مدينة تدمر

تُصنّف مدينة تدمر ضمن واحدة من أجمل المناطق السياحية في سوريا وتقع في محافظة حمص، تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1980، وتضم تدمر العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث.

مدينة تدمر هي واحدة من أبرز المحطات السياحية في سوريا، وتعد واحدة من أكبر المدن في الحضارة القديمة على مستوى العالم بعد وجودها لآلاف السنين، ظهرت المدينة كوجهة تجارية للقوافل على طريق الحرير.

سوق الحميدية

يعد سوق الحميدية في دمشق واحدًا من الأسواق الشعبية في سوريا، تأسس في عام 1863 م تحت حكم السلطان العثماني عبد الحميد، وقد تم تسميته بإسمه،وهو مغلف بقباب من الحديد العالية، وتعود إلى فترة قديمة لدرجة أن الشمس تتسرب منها إلى ظلام السوق، والمحلات التجارية هنا تبيع كل ما تحتاجه، في بيتك ملابس وعطور وأغطية ومفارش فضلا عن المطاعم والمقاهي .

قصر العظم

تم بناء العظم في القرن السابع عشر ليكون بيتًا لأسعد باشا العظم، حاكم دمشق. خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا ولبنان، تم تحويله إلى مقر للمعهد الفرنسي، ويحتوي على المتحف السوري للفنون والتقاليد، ويزوره العديد من السوريين والسياح كفترة استرخاء بعيداً عن صخب وضجيج دمشق، وهو مكان مثالي للاستمتاع

جبل قاسيون

وهو أشبه بهضبة المقطم في مصر التي تكشف القاهرة بأكملها، كذلك جبل قاسيون الذي يبلغ ارتفاعه ما يزيد عن 1,150 مترًا فوق سطح البحر، كما يتواجد في قمته محطة تقوية لبث الإذاعة والتلفزيون، ويمكن من خلالها مناظر خلابه بالخضر الوفيره على طول ارتفاع الجبل في فصل الصيف أو اكتساؤه بالحلة البيضاء شتاءا .

قلعة الحصن

قلعة رائعة تم بناؤها في العصور الوسطى، تقع بالقرب من مدينة حمص وتم تشييدها في القرن الحادي عشر، وتعد واحدة من تلك الحصون من العصور الوسطى المحتفظ بها في العالم، وتعتبر أيضًا واحدة من مواقع التراث العالمي المعترف بها من قبل اليونسكو.
وتعد موقع القلعة مهمًا لأنها كانت تطل على وادٍ كان هو الطريق الوحيد من مدينة أنطاكية إلى بيروت والبحر الأبيض المتوسط أثناء الحملة الصليبية الأولى.

قلعة حلب المهيبة

تشكّل قلعة حلب مبنىً ضخمًا وقويًا في قلب المدينة القديمة، وكانت تستخدم هذه الموقع لأغراض التحصين منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد.
وشهدت القلعة العديد من التغيرات والتحديثات على مدار السنوات، وكان آخرها في عام 2017 بعد استعادتها للزوار بعد مرور معركة حلب في فترة الحرب الأهلية.

والقلعة هي إحدى المعالم السياحية القليلة في حلب التي نجت من آثار الحرب، حيث تعرضت المدينة لدمار جامع حلب الكبير وتدمير السوق بشكل كامل.

مدينة حماة

مدينة رائعة تسمى بمدينة التحف المعمارية، حماة هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية جاذبية وجمالًا في سوريا، وتعتبر أيضًا رابع أكبر مدينة في البلاد، توجد على الضفتين لنهر العاصي في الجزء الغربي والوسطى من سوريا شمال العاصمة دمشق.

إنها واحدة من الأماكن السياحية السورية الأكثر زيارة بسبب عجلات حماة المائية التاريخية التي تعود إلى عام 1100 قبل الميلاد.
تم تشييدها أثناء العصور البيزنطية القديمة بهدف نقل المياه إلى القنوات، ومع ذلك، تم الحفاظ على 17 عجلة فقط حتى اليوم.

مدينة معلولا

تقع على بُعد حوالي ٥٦ كيلومتراً شمال شرق العاصمة، إنها منشأة معمارية استثنائية، حيث تم بناؤها على سفح جبل صخري بارتفاع يتجاوز 1500 متر. المنازل المنحوتة في الجبال والمباني الحديثة في معلولا.

طرطوس

تقع على ساحل البحر المتوسط وهي أهم ميناء في سورية، وهي مدينة تاريخية فينيقية، وهي مركز محافظة طرطوس تقع مقابلها جزيرة أرواد وهي جزيرة سورية كانت مملكة بحرية بسطت نفوذها على معظم الساحل السوري البحر الأبيض المتوسط، تبعد 100 كم تقريباً جنوبي مدينة اللاذقية، ويقع فيها ميناء بحري رئيسي بسورية.

تشتهر طرطوس بأنها تحتوي على أعلى نسبة من الجمال بين شباب وفتيات في سوريا ومنطقة الشام بأكملها .