رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

تجمعات إفطار ودروس دينية ومسلسلات.. كيف يقضي المصريون رمضان في إيطاليا؟

كتب- هناء سويلم..

إذا كنت تقضي شهر رمضان في إيطاليا، وتفتقد أجواء الشهر الكريم، فهناك الكثير من الأجواء الرمضانية التي يمكنك الاستمتاع بها خاصة في شارع العرب الشهير في إيطاليا وهو شارع بادوفا.

حيث يوجد به الكثير من المساجد التي تبرع المسلمون لبنائها، كما توجد محال جزارة إسلامية، ويمكنك أيضًا شراء زينة وفوانيس رمضان التي تُباع في هذا الشارع.

وهناك بعض المراكز الإسلامية التي تخصص يومًا لاستقبال المسلمين في إيطاليا ودعوتهم للإفطار والإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بالشهر الكريم، كما تنظم المراكز دروسًا دينية في المساجد طوال شهر رمضان.

ويتجمع الكثير من العرب والمسلمين خلال شهر رمضان من خلال تجمعات الإفطار في المراكز الإسلامية في المساجد، وتُقام صلوات التراويح طوال الشهر في المركز الإسلامي في ميلانو، كما يخصص المركز الكثير من الندوات والدروس الدينية وتحفيظ القرآن وتعليم اللغة العربية.

وتحيي الجاليات الإسلامية ذكرى الشهر الكريم من خلال تقديم وجبات طعام شهيرة في بلادهم، ويشارك فيها الكثير من المصريين المقيمين في إيطاليا.

احتفال خاص في ليلة القدر بإيطاليا

وفي ليلة القدر تحتفل المراكز الإسلامية والمساجد في إيطاليا احتفالًا خاص، فلن تشعر بالغربة إن كنت تقضي رمضان في إيطاليا، ستجد المقرئين في المساجد يتلون القرآن الكريم في ليلة القدر، ويجتمع أبناء الجاليات المسلمة في إيطاليا ويقضون اليوم سويًا من سحور وإفطار، ويعتبر هذا اليوم هو يوم عطلة للمسلمين في إيطاليا.

كما أن الحكومة الإيطالية تتعاون بشكل كبير مع المسلمين في إيطاليا، فتقدم الخيام لإقامة صلاة التراويح في مناطق المسلمين، كما يتشارك الإيطاليون غير المسلمين مع المسلمين في تناول وجبات الإفطار، وتوقف شرطة المرور الإيطالية الطريق للمسلمين أثناء أداء صلاة التراويح.

ويقدم المركز الإسلامي في إيطاليا خلال شهر رمضان إفطارًا جماعيًا مجانيًا طوال الشهر، وحلقات ذكر وقراءة قرآن.

ويحترم الإيطاليون صيام المسلمين، فخلال شهر رمضان الكريم لا يمكن تنظيم غداء عمل، ويتم التعامل بمرونة مع المسلم الصائم أثناء العمل، وتجنب العبارات المسيئة لشهر رمضان مراعاة للمسلمين.

رندا أحمد، إحدى المصريات في إيطاليا، قالت إن غالبية المسلمين في إيطاليا يقومون بالتجمع للإفطار خلال شهر رمضان في المركز الإسلامي.

وعن طقوسها خلال الشهر الكريم قالت إنها تشترك في باقة لمشاهدة المسلسلات المصرية خلال الشهر الكريم، وإنها تتابع حاليًا مسلسل “الحشاشين” ومسلسل “أشغال شقة”.

وأضافت لـ«وصال» أن رمضان في مصر يختلف عن إيطاليا، في مصر تجمعات الأحباب والأهل ومذاق رمضان خاص، لكن في إيطاليا الأمر يختلف، فهناك تجمعات لكن ليست كتجمعات القاهرة، لكن يحرص الكثير على تجمعات المراكز الإسلامية للإحساس بروحانيات الشهر الكريم.

كما قالت سارة إبراهيم، إحدى المصريات في إيطاليا، إنها تشترك في الدورات الرمضانية الأونلاين لتطبيق الطاعات والإحساس بالشهر الكريم والتقرب إلى الله، مشيرة إلى أنها تُزين منزلها بزينة رمضانية تشتريها من المحال العربية، وتخصص ركنًا في منزلها للصلاة وتشارك أطفالها في حفظ القرآن لكن لا تستطيع الذهاب إلى تجمعات إفطار المسلمين.