رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

لو بتفكر تسافر أمريكا.. تعرف على أرخص وأغلى الولايات في تكاليف المعيشة

كتب - أسماء البتاكوشي..   يتساءل الكثير من المصريين الراغبين في...

طبيبة وطباخة ولاعب كرة.. أشهر 8 بلوجرز مصريين في الخارج

كتبت - هناء سويلم مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتطورها،...

للمصريين بالخارج.. خطوات تحرير التوكيلات لمرشحي الرئاسة داخل السفارات والقنصليات

كتبت - نرمين حجاج..   بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات...

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

هجرة الحافلات.. مصريون يعبرون حدود المكسيك ويصلون إلى نيويورك بطريقة غير شرعية «فيديو»

كتب – حسام خاطر

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها بشكل غير مسبوق منذ عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة 160 ألف مهاجر غير شرعي قد عبروا حدودها الجنوبية إلى ولاية نيويورك، باستخدام الحافلات الأمر الذي وصفه أحد مسؤوليها بـ «الأزمة الإنسانية غير المسبوقة».

وقال إريك آدامز، عمدة مدينة نيويورك، إن أكثر من 160 ألف مهاجر قد عبروا إلى الولايات المتحدة باستخدام الحافلات المكسيكية منذ عام 2022، بشكل سيستمر في الضغط على مواردهم وربما يكلفهم 12 مليار دولار خلال السنوات المالية القليلة المقبلة.

 

 

وبحسب موقع «World Population Review» المختص بإحصاءات التعداد السكاني حول العالم، فإن نيويورك يعيش فيها 36 ألفًا و605 مهاجرين مصريين قانونيين يمثلون ما نسبته 0.2% من إجمالي عدد سكان الولاية المقدر بـ 8 ملايين و895784 نسمة.

ونيويورك هي ثانية أعلى ولاية أمريكية جذبًا للمهاجرين المصريين بعد نيو جيرسي، التي يسكن فيها 46 ألفًا و48 مهاجرًا مصريًا.

وفي أغسطس من العام الماضي، كشفت سلطات الهجرة الفيدرالية عن ضبط 137 أجنبيًا عبارة عن 129 مصريًا و8 موريتانيين في حافلة على حدود المكسيك.

ووفقًا لموقع Fox 28 Savannah الأمريكي فإنه تم إنقاذ 129 مهاجرًا مصريًا بينهم طفلين وأسرة مكون من شخصين يرتدون أساور تحمل أسماءهم وتدل على وقوعهم ضحايا لعصابات الإتجار بالبشر.

وذكر التقرير أنه تم نقل جميع الأجانب البالغين إلى محطة الهجرة في أكايوكان، حيث تلقوا الرعاية الطبية بالإضافة إلى مواصلة عملية الهجرة الإدارية الخاصة بهم.

وأضاف أنه جرى إبلاغ مكتب حماية الفتيات والفتيان والمراهقين (NNA)، وتم نقل الأسرة والقاصرين غير المصحوبين إلى مكتب إحالة الفتيات والفتيان والمراهقين.

 

خطة الدولة المصرية للحد من الهجرة غير الشرعية

 

وتعمل مصر على معالجة الهجرة غير الشرعية منذ إعلان استراتيجيتها الوطنية الأولى الخاصة بذلك في عام 2016.

وتشمل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية تغليظ العقوبات القانونية على تهريب المهاجرين، مع زيادة تدابير لزيادة دخل الأسرة وخلق فرص عمل في المحافظات التي تعد المصادر الرئيسية للمهاجرين غير النظاميين من أجل معالجة الأسباب الأساسية للمشكلة.

وفي إطار تعاونه مع مصر للحد من الهجرة غير الشرعية، قدم الاتحاد الأوروبي في شهر يونيو من العام الماضي 80 مليون يورو لمصر لإدارة الحدود والبحث والإنقاذ وأنشطة مكافحة التهريب.