رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

خبير اقتصادي: الغلاء سر تراجع تحويلات المصريين بالخارج.. والخليج أنصف أبناءه على عمال مصر

كتب- هناء سويلم..

 

أرجع الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، تراجع تحويلات المصريين بالخارج إلى ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار في العالم، مع ثبات مرتبات المصريين العاملين في الخارج.

وقال، خلال تصريحات لـ«وصال»، إن الدول الأجنبية والخليجية مع ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار لجأت إلى زيادة مرتبات مواطنيها، مع الإبقاء على رواتب العاملين المصريين في الخارج كما هي.

واعتبر النحاس أن مبادرات الهجرة لجذب تحويلات المصريين بالخارج من طرح أوعية إدخارية كالشهادات الدولارية وتسوية الموقف التجنيدي ومبادرة سيارات المصريين بالخارج لن تحل أزمات الدولة من الاحتياج للدولار، مؤكدًا أن الكثير من أبناء المصريين في الخارج يلجؤون للسوق السوداء للاستفادة من فارق السعر.

وانخفض صافي التحويلات الجارية بقيمة 93 مليون دولار نسبة 2% خلال الربع الثالث من 2023 مقارنة بالربع السابق له، وأظهرت البيانات المنشورة على موقع وزارة التخطيط، تراجع صافي التحويلات الجارية إلى 4.523 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2023 مقارنة بنحو 4.616 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2023.

وتراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العام المالي الماضي 2022-2023- بنسبة 30.8% مقارنة بالعام المالي السابق له 2021-2022، وفق بيانات ميزان المدفوعات الصادرة من البنك المركزي.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وزيادة تعاملات السوق السوداء لتجارة العملة بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار النصف الأول من 2022 بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.