رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خبير اقتصادي: الغلاء سر تراجع تحويلات المصريين بالخارج.. والخليج أنصف أبناءه على عمال مصر

كتب- هناء سويلم..

 

أرجع الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، تراجع تحويلات المصريين بالخارج إلى ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار في العالم، مع ثبات مرتبات المصريين العاملين في الخارج.

وقال، خلال تصريحات لـ«وصال»، إن الدول الأجنبية والخليجية مع ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار لجأت إلى زيادة مرتبات مواطنيها، مع الإبقاء على رواتب العاملين المصريين في الخارج كما هي.

واعتبر النحاس أن مبادرات الهجرة لجذب تحويلات المصريين بالخارج من طرح أوعية إدخارية كالشهادات الدولارية وتسوية الموقف التجنيدي ومبادرة سيارات المصريين بالخارج لن تحل أزمات الدولة من الاحتياج للدولار، مؤكدًا أن الكثير من أبناء المصريين في الخارج يلجؤون للسوق السوداء للاستفادة من فارق السعر.

وانخفض صافي التحويلات الجارية بقيمة 93 مليون دولار نسبة 2% خلال الربع الثالث من 2023 مقارنة بالربع السابق له، وأظهرت البيانات المنشورة على موقع وزارة التخطيط، تراجع صافي التحويلات الجارية إلى 4.523 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2023 مقارنة بنحو 4.616 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2023.

وتراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العام المالي الماضي 2022-2023- بنسبة 30.8% مقارنة بالعام المالي السابق له 2021-2022، وفق بيانات ميزان المدفوعات الصادرة من البنك المركزي.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وزيادة تعاملات السوق السوداء لتجارة العملة بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار النصف الأول من 2022 بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.