رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

هل تُهدّد البصمة البيومترية مستقبل المقيمين في الكويت؟.. مصريون يجيبون

كتبت:وفاء عثمان.. أثار تطبيق نظام البصمة البيومترية لدخول الكويت والخروج...

من الديرة إلى القصيص.. تعرف على أرخص 7 مناطق للسكن في دبي

كتب – أسماء أحمد..

يبحث كثير من المصريين في دولة الإمارات العربية المتحدة عن شقق وأماكن للسكن بإيجارات منخفضة، وتعتبر مدينة دبي مركز رئيس لمئات الآلاف من المستثمرين، والسياح، ورواد الأعمال، والعائلات، كما تعتبر أحد أفخم المدن وأحدثها على مستوى العالم، فضلًا عن أنها المركز التجاري الرئيس في الشرق الأوسط.

وتضم إمارة دبي عدد من المعالم السياحية البارزة، مثل: برج خليفة، وشاطئ الجميرا، ودبي مول، لكن السؤال يبقى دائما: ما هي الأماكن التي يمكن العثور على شقق وبيوت للسكن بأسعار مقبولة في دبي في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السكن في معظم مناطق الإمارة؟ وهو السؤال الذي تجيب عليه “وصال” في هذا التقرير:

1- ديرة دبي

الديرة – الشهيرة بتاريخها التراثي – هي أقدم حي تجاري في دبي؛ ومن أكثر المناطق طلبًا للسكن والاستقرار، لكونها تشمل العديد من الأحياء والتجمعات السكنية المزدهرة مثل: ميناء سعيد، ونايف، ورقة البطين.

تقع ديرة دبي بالقرب من شارع محمد بن زايد وشارع الإمارات، بمحاذاة شارع الاتحاد الواصل بين معظم مدن دولة الإمارات.

وتجمع بين العديد من الخدمات التي تؤهلها أن تكون مدينة سكنية سياحية بامتياز، إضافة لكونها من أرخص مناطق للايجار في دبي.

ويبلغ متوسط قيمة وحدات الاستوديو 28 ألف درهم إماراتي سنويًا، بينما يبلغ متوسط إيجار شقة غرفة واحدة 46 ألف درهم سنويًا، أما الشقة المكونة من غرفتين فخب في حدود 65 ألف درهم سنويًا، فيما يبلغ متوسط إيجار شقة ثلاث غرف في هذه المنطقة 95 ألف درهم.

 

2- المدينة العالمية

تُعبر المدينة العالمية بدبي عن حالة التنوع الثقافي الذي تعيشه دولة الإمارات، وهذا ينعكس في الأحياء التي تضمها المدينة العالمية، مثل: الحي الصيني، حي إنجلترا، حي فرنسا، منطقة البحيرات وغيرهم من الأحياء.

علاوة على ذلك، تتحلى المدينة بالعديد من المساحات الخضراء، و المساكن الراقية منخفضة التكلفة؛ مما يدفع العديد للسكن بها.

تقع المدينة العالمية دبي بالقرب من المدينة الأكاديمية وواحة دبي للسيليكون، وعلى بُعد دقائق من مطار دبي الدولي.

تتميز المدينة بالمجمعات السكنية المسوّرة وتضم العديد من الخدمات، مثل سوق التنين الصيني، المراكز التجارية المحلية، المدارس الدولية، والمساجد ودور العبادة والعيادات الخاصة.

يبلغ متوسط إيجار وحدات الاستوديو 23450 درهم إماراتي سنويًا، ومتوسط إيجار شقة غرفة واحدة 33 ألف درهم سنويًا، والغرفتين 48 ألف درهم، بفارق كبير عن متوسط إيجار الشقق المكونة من ثلاث غرف والذي يصل إلى 100 ألف درهم سنويًا.

3- مدينة السطوة

مدينة السطوة هي أحد المدن التي تعكس التراث الشعبي لدولة الإمارات، ويتسم طابعها المعماري بالمباني المنخفضة والفيلات السكنية الراقية، وتقع على بُعد دقائق من برج خليفة، وهي في الحدود المشتركة بين دبي وجميرا.

تتحلى مدينة السطوة بالحيوية المنتشرة في شوارعها، فهي تشمل العديد من الخدمات المميزة؛ مثل مراكز التسوق المحلية، والمدارس الدولية والابتدائية، وروضات الأطفال، والمساجد والمراكز الصحية والبنوك وصالات التجميل ولذلك كله ترتفع فيها الإيجارات بصورة ملحوظة، حيث يبلغ متوسط إيجار الاستوديو 50 ألف درهم سنويًا، والغرفة الواحدة 70 ألفا، والغرفتين 90 ألفًا، ومتوسط إيجار شقة من ثلاث غرف يصل إلى 149 ألف درهم سنويًا

4- القصيص

مدينة القصيص هي إحدى أقدم المناطق في إمارة دبي، وتتميز بوجود المباني المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، إلى جانب عدد من المجمعات السكنية، كما تنقسم إلى منطقة سكنية وأخرى صناعية، تقع المدينة على الحدود بين دبي والشارقة، و تشترك بحدودها مع منطقة النهدة.

تتصف مدينة القصيص بنمط الحياة السريع المدعم بالعديد من المرافق والخدمات، مثل مراكز التسوق المحلية
المدارس الدولية والحضانات، المساجد ودور العبادة، مثل كنيسة وينرز تشابل انترناشونال، ومعاهد تدريب قيادة السيارات، ومحطات المترو والبنوك والمباني الحكومية والفنادق السكنية والسياحية، بالإضافة إلى منطقة القصيص الصناعية.

السكن في هذه المنطقة منخفض التكلفة حيث يبلغ متوسط إيجار وحدات الاستوديو 29 ألف درهم سنويًا، ومتوسط إيجار شقة غرفة واحدة 39 ألف درهم سنويًا، والشقة الغرفتين 48 ألف درهم، والثلاث غرف 60 ألفًا.

5- الرمرام

سميت مدينة الرمرام بهذا الاسم تيمنًا بانتشار نبتة الرمرام في معظم أنحاء دولة الإمارات، و تنقسم الرمرام إلى منطقتين، هما منطقة الرمث والثمام، حيث تضم عددًا من الأبراج السكنية.

علاوةً على ذلك، يغلب على منطقة الرمرام التجمعات السكنية الفاخرة التي تضم الشقق السكنية الكبيرة، مما يجعلها ملائمة أكثر للأسر والعائلات، وتقع بالتحديد في دبي لاند، وتبعد من 15 إلى 20 دقيقة عن مدينة الجولف ودبي مول.

تتوافر بمدينة الرمرام الخدمات التي تلبي جميع احتياجات القاطنين بها، مثل المولات الكبرى ومراكز التسوق المحلية والمطاعم والمقاهي المشهورة والخدمات التعليمية لجميع المراحل والمساجد ودور العبادة.

يبلغ متوسط إيجار وحدات الاستوديو 34 ألف درهم سنويًا، ومتوسط الشقة من غرفة واحدة 47 ألف درهم إماراتي سنويًا، والشقة غرفتين 76,500 درهم إماراتي سنويًا، متوسط قيمة شقة ثلاث غرف 115,000 درهم إماراتي سنويًا.

6- دبي الجنوب

دبي الجنوب هي إحدى المدن التي تم إنشاؤها تنفيذًا للرؤية المستقبلية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمدينة دبي.

تضم المدينة عددًا من الخدمات المتطورة، فهي تحتضن معرض إكسبو العالمي ومعرض الطيران الدولي اللذان يستقطبا العديد من الزوار من الخارج، وتقع المدينة بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي.

أُنشئت لتضم الخدمات الضرورية والترفيهية دون الحاجة للتنقل إلى المدن المجاورة، ومن أهم هذه الخدمات مجمع الأعمال وهو منطقة حرة والمولات الكبرى والمراكز التجارية المحلية ومراكز التجميل واللياقة.

يبلغ متوسط قيمة وحدات الاستوديو 33,000 درهم إماراتي سنويًا، متوسط قيمة شقة غرفة واحدة 48,000 درهم إماراتي سنويًا، متوسط قيمة شقة غرفتين 70,000 درهم إماراتي سنويًا، متوسط قيمة شقة ثلاث غرف 120,000 درهم إماراتي سنويًا

7- مدينة دبي للإنتاج

تتميز مدينة دبي للإنتاج بخضوعها لقانون الاستثمار الحر، لذلك تنخفض بها معظم الضرائب السكنية؛ وهي تتصف أيضًا بتنوع وحداتها العقارية والشقق الفاخرة متكاملة المرافق.

تقع مدينة دبي للإنتاج على بُعد دقائق من نخلة جميرا ومدينة دبي الرياضية، وتضم العديد من المرافق والخدمات المتكاملة، مثل المولات التجارية وروضات الأطفال والمدارس الدولية والبريطانية والمساجد ودور العبادة ومراكز التسوق التجارية والفنادق السكنية والمواصلات العامة ومحطات المترو.

يبلغ متوسط إيجار وحدات الاستوديو 33,000 درهم إماراتي سنويًا، ومتوسط إيجار شقة غرفة واحدة 48,000 درهم إماراتي سنويًا، وغرفتين 60,000 درهم، وثلاث غرف 72,000 درهم إماراتي سنويًا.