رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           
الرئيسية بلوق الصفحة 1076

بهتاف «الطعمية» وأنغام «سطلانة».. احتفالات الجالية المصرية في السعودية بفوز الأهلي على اتحاد جدة

0

كتبت: وفاء عثمان..

 

واصلت الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية احتفالاتها بعد تحقيق النادي الأهلي الفوز على نادي الاتحاد السعودي بثلاثة مقابل هدف في ربع نهائي كأس العالم للأندية، حيث استمرت الاحتفالات الصاخبة

وكانت هذه هي أولى احتفالات الجالية المصرية في السعودية، خاصة عقب اندلاع أحداث طوفان الأقصى والتي جعلت الجاليات المصرية في الخارج تدخل في حالة حداد طويلا حزنًا على ما يحدث لأهالي غزة، لكن وبعد وصول الأهلي لنصف نهائي كأس العالم للأندية اشتعلت أجواء الفرحة بين الجماهير مرة أخرى.

ونشر العديد من ابناء الجالية المصرية في السعودية من الفيديوهات التي ظهروا فيها يحتفلون بهذا الانتصار على الطريقة المصرية بهتاف «الطعمية» وأنغام «سطلانة»، وعبر حسابه الشخصي على “فيس بوك” قال الدكتور محمد الملاح والمقيم في المملكة العربية السعودية: “الكل يعرف أمجاده.. الكل يعرف ألقابه.. الكل يخاف منه ويهابه.. هو مشرف مصر.. هو رافع اسم مصر.. إنه الأهلي ياسادة.. من كان أهلاوي لايعرف إلا القمة”.

فيما عبر محمد السيد، المقيم في جدة، عن فرحته بالفوز ، قائلا :”عاملي فيها اتحاد جدة وانت الاتحاد السكندري يا نصاب”، بينما عبر السيد العربي الخولي والمقيم في السعودية عبر حسابه على موقع “فيسبوك” عن فرحته قائلًا: “بـ٣ ريال طعميه بس لف كل قرص لوحده طال عمرك”.

واشتعل موقع تويتر بالأغنية التي يعشقها جميع مشجعي النادي الأهلي وهي أغنية “سطلانة”، حيث رقص الكثير منهم عليها.

 

IMG 20231217 WA0000 بهتاف «الطعمية» وأنغام «سطلانة».. احتفالات الجالية المصرية في السعودية بفوز الأهلي على اتحاد جدة

هولندا تحتجز مصريًا بعد رفض طلبه للجوء السياسي.. وتقرر ترحيله إلى سلوفاكيا

0

كتبت – أسماء أحمد..

تحتجز السلطات الهولندية لاجئًا سياسيًّا مصريا يدعى أسامة الوليلي، 28 عاما، منذ 12 ديسمبر الجاري، وسط مخاوف من احتمالية ترحيله إلى القاهرة.

واتخذت إدارة الهجرة والتجنيس الهولندية قرارًا بترحيل الوليلي إلى سلوفاكيا في 19 من ديسمبر، ما أثار مخاوف منظمات حقوقية من تسليمه للسلطات المصرية التي تطلبه للقبض عليه، حيث بدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، الخميس، لمنع ترحيله إلى سلوفاكيا.

وكان قد طلب اللجوء السياسي في هولندا، وقدم أوراق لجوئه في يونيو الماضي، يقوم بأخذ بصمات أصابعه أسبوعياً، لكن السلطات اعتقلته، وعندما سأل عن السبب تم إخباره بقرار الترحيل إلى سلوفاكيا في غضون أيام، وخلال حديثه مع الشرطة أكد أنه لم يتلق بعد رداً على طلب اللجوء الذي قدمه، وأخبرته الشرطة أن طلب لجوئه تم رفضه وأنه من المقرر ترحيله في 19 ديسمبر الجاري.

وصدرت ضد الوليلي أحكام قضائية منها حُكم بالسجن 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه مصري، حيث كان تم القبض عليه نهاية عام 2013 ووجهت له اتهامات مرتبطة بممارسة العنف والتحريض عليه، وقضى عدة أشهر في السجن قبل أن يتم إطلاق سراحه على ذمة القضية.

غادر الوليلي مصر بريًا إلى السودان، ومن بعدها إلى تركيا، وقرر مغادرة تركيا بعد التقارب الذي حدث بين القاهرة واسطنبول حيث تمكن من الحصول على تأشيرة دخول إلى سلوفاكيا قبل انتهاء صلاحية جواز سفره المصري، وعند دخوله تقدم رسميًا بطلب للحصول على اللجوء السياسي في هولندا.

وظائف للمصريين في الخطوط الجوية القطرية برواتب شهرية تصل إلى 30 ألف ريال

0

كتبت – أسماء أحمد..

أعلنت الخطوط الجوية القطرية في قطر عن وظائف وفرص عمل في عدد من التخصصات بالدوحة، للمواطنين القطريين والمصريين المقيمين هناك، برواتب مجزية تصل إلى 30.500 ريال قطري، وفيما يلي تفاصيل الوظائف المتاحة ورابط التقديم:

جرافيك ديزاينر

 

  • خبرة ثلاثة أعوام في المجال المطلوب.
  • إجادة العمل على الحساب الآلي.
  • إجادة العمل على تطبيقات مايكروسوفت أوفيس وتطبيقات Adobe.
  • امتلاك المتقدم مهارات تواصل كتابية ولفظية ممتازة.
  • القدرة على العمل ضمن فريق.
  • القدرة على الاندماج بالعمل مع الفريق مع خلفيات ثقافية متعددة.

للتقديم على هذه الوظيفة اضغط هنا.

 

موظف حجوزات التذاكر

 

  • أن يكون المتقدم حاصل على المؤهلات المهنية أو الجامعية التجارية.
  • ذو خبرة ثلاثة أعوام في المجال.
  • إجادة التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.
    وللتقديم على هذه الوظيفة اضغط هنا.

بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية

كتبت – فريدة طه.. 

استقبل ممثلو الاتحاد العام للمصريين في المملكة العربية السعودية بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، التي تخوض منافسات كأس العالم للأندية، حيث تقام البطولة خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري. 

وحرص وفد القنصلية المصرية في السعودية، الذي ضم كلًّا من المستشار محمد رمضان نائب القنصل العام، وسعد جلال، والمستشار مصطفى حافظ، والمستشار ياسر علواني، مساعدي القنصل المصري، على استقبال بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في مطار الملك عبد العزيز الدولي. 

كما كان في استقبال البعثة الدكتور سعيد يحيى رئيس مجلس إدارة الاتحاد في المملكة وعبد الوهاب توفيق نائب الرئيس ومجموعة من مجلس إدارة الإتحاد. 

وعقد ممثلو الاتحاد هناك لقاء مع الكابتن محمود الخطيب ومجلس إدارة النادي الأهلي من أجل تذليل كافة الصعوبات التي تواجه البعثة وسبل الراحه وتوفير كافة متطلبات البعثة والاطمئنان على حشد الجماهير وتوفير الأعلام المصرية وحافلات نقل الجماهير وغيرها.

ويشارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة التاسعة في تاريخه، والرابعة على التوالي، وسبق وتوج بالميدالية البرونزية ثلاث مرات سابقة، وذلك خلال المشاركة في أعوام 2006 و2020 و2021. 

 

411422080 671498078481617 8074275525047380500 n بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية 411398690 671498161814942 9007928628524314895 n 1 بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية411509994 671498101814948 8735826467601124579 n بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية 411386284 671498105148281 6631321502229702325 n بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية 411388751 671498185148273 7251421576008124454 n بالصور.. الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يستقبل بعثة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية

 

شاركوا في العزاء ووصفوه بـ”الأمير الإنسان”.. هكذا استقبل المصريون بالكويت خبر وفاة الشيخ نواف الأحمد

كتبت – وفاء عثمان وفريدة طه..

أعلن الديوان الأميري بالكويت، اليوم السبت، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 86 عاما، حيث قطع التليفزيون الكويتي الإرسال في ساعة مبكرة من صباح السبت وبث آيات من القرآن.

من جانبه نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، الذي وصفه بـ”الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، حريصًا على شئونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية”، وأعلنت مصر الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد.

من جهته نعى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أمير الكويت في بيان له، متوجها بخالص العزاء والمواساة إلى دولة الكويت قيادة حكومة وشعباً ، داعيًا الله تعالى أن ينزله منازل الأبرار ويسكنه الفردوس الأعلى، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وكان للخبر صدى كبيرا في صفوف المصريين بالكويت، حيث أعلن عددا منهم عن حزنهم الشديد لوفاة الأمير الكويتي متمنيين من الله أن يسكنه فسيح جناته وأن يغفر له ذنوبه.

وعلقت عبير طه، إحدى المصريات المقيمات بدولة الكويت، على وفاة الأمير، مؤكدة أنها شعرت بحزن وأسي بالغ لهذا الخبر، وأن وقعه كان شديدا عليها وعلى أسرتها، نظرا لفقدهم إدارة حكيمة للبلاد وشعورهم بالأمان والاستقرار في عهده، على حد قولها.

فيما قال السيد البمبي، أحد المصريين المقيمين بالكويت، إن الشعب الكويتى كان يعتبر الأمير الراحل “أبو الأيتام والمساكين”، حيث كان داعما قويا لكل الأعمال الخيرية في الدولة، وأنه مثل كل المصريين كان يشعر بالأمان والاستقرار في عهده متمنيا أن تظل الكويت كما كانت في عهده.

علاء ثابت، الأمين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج، قال إن وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، جاءت كالصاعقة على أبناء الجالية المصرية في الكويت فهو أمير العفو ورجل المواقف الإنسانية الرائعة الذي لم يظلم وافد في عهده أبدا.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال” أنه بفقد أمير الكويت فقدت الأمتين العربية والإسلامية رمزا كبيرا من رموزها طالما تحدث عن العدل بين الناس، فكان يُرى في المساجد دون حرس ولا أي موانع بينه وبين الناس”.
وقال “ثابت”: “ننعي أنفسنا وأبناء الجالية المصرية في الكويت وشعب الكويت وآل صباح”، وتمنى أن يسكن الله الفقيد فسيح جناته.

يذكر أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، تولى الإمارة بدءا من يوم 29 سبتمبر 2020، وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابق، من زوجته اليمامة.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937، وهو الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، ولديه 4 أبناء وبنت واحدة.

توفى صباح اليوم إثر وعكة صحية ألمت به منذ فترة، وقد أعلن الديوان الأميرى في نوفمبر الماضي، عن دخول أمير البلاد المستشفى إثر وعكة صحية طارئة.

تراجع مستمر لتحويلات المصريين بالخارج.. واقتصاديون: السوق السوداء تحكم المشهد والتعويم هو الحل

0

كتبت – وفاء عثمان..

تعتبر التحويلات النقدية للمصريين العاملين بالخارج ذات أهمية كبيرة كواحدة من أهم المصادر الرئيسية للتدفقات المالية الأجنبية لخزينة الدولة، حيث تسهم في تحسين العجز في ميزان المدفوعات، كما تساهم في تدعيم الاحتياطي النقدي الأجنبي، أحد الأدوات التي تساهم في استقرار الاقتصاد الوطني.

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وفقًا لتقرير حصلت “وصال” على نسخة منه، إلى أنه خلال العام المالي 2022-2023، تراجعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج لتصل إلى 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق.

وأرجع التقرير سبب الانخفاض إلى ارتفاع مستويات التضهم وتقلبات سعر الصرف بعد فترة كورونا ونتيجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي عانت منها جميع الدول نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية.

واستعرض التقرير تطور حجم التحويلات المالية خلال السنوات الماضية مؤكدا انها وصلت في عام 2015/2016 إلى 17.1 مليار دولار وكان يمثل 5.6% من الناتج المحلي، وارتفعت النسبة بعد ذلك في العام التالي إلى 21.8 ميار دولار بما يمثل 11% من الناتج المحلي، ثم واصلت الارتفاع حتى 27.8 مليار دولار في العام المالي 2019/2020 بمقدار 7.6% من الناتج المحلي، وارتفعت في 2020/2021 إلى 31.4 مليار دولار بما يمثل 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد  التقرير أن الحجم الحقيقي للتحويلات الخاصة بالمصريين بالخارج لا يزال أقل من الواقع إلى حد كبير وذلك بسبب انتشار التحويلات غير الرسمية، نتيجة ارتفاع تكاليف المعاملات عبر القنوات الرسمية، حيث أشارت بيانات البنك الدولي أن المتوسط العام لتكلفة إرسال 200 دولار في الربع الرابع لسنة 2020 مقارنة بالربع الرابع 2021 جاءت على التوالي بنسبة 6.5% و6%، حيث تستهدف الحكومة تخفيض هذه النسبة إلى 3% فقط بحلول 2030.

تأثير جائحة كورونا على حجم تحويلات المصريين بالخارج

 

وتشكل التحويلات شريان الحياة العالمي في جميع أنحاء العالم، حيث زادت أهميتها وتجاوزة أهمية المساعدات الاجنبية وتدفقات رأي المال والاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية، خاصة في مصر والتي تعد تحويلات المصريين بالخارج أحمد أهم مصادر النقد الأجنبي لها، خاصة وأنها إحدى الوسائل الهامة التي تخفف من أزمة نقص العملات الأجنبية في ظل التأثر بتداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا والتشديد النقدي العالمي ورفع اسعار الفايدة.

وأوضح التقرير أنه زادت تحويلات المصريين بالخارج وقت تفشي فيروس كورونا وكانت بمثابة المتنفس الوحيد للاقتصاد المصري خلال تلك الفترة، حيث واصل المصريين العاملين بالخارج ارتسال تحويلاتهم المالية حيث زادت بشكل ملحوظ حينها

وأشار التقرير أن تحويلات المصريين بالخارج خلال السنة المالية 2022/2021 وسجلت نحو 31.9 مليار دولار مقابل 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020/2021 وذلك مقارنة بسنة انتشار فيروس كورونا 2019/2020 والتي بلغت حينها حوالي 27.8 مليار دولار.

ووفقًا للتقرير قامت الحكومة المصرية بالعديد من المبادرات من أجل زيادة دعم التدفقات الخاصة بتحويلات المصريين بالخارج، حيث يسعى البنك المركزي ووزارة المالية والتخطيط والاستثمار للعمل على توفير أوعية استثمارية وادخارية تحفز المهاجرين المصريين على استثمار أموالهم في مصر.

وتسعى وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج خلال الفترة الحالية لتوعية المصريين بالخارج بأهمية الفرص الاستثمارية المتاحة للعاملين بالخارج ودعمهم من خلال حوافز تستهدف إدماجهم في الاقتصاد الوطني، مثل تخفيض القيمة الجمركية أو إلغائها لبعض السلع مثل استراد السيارات وبعض الأجهزة الكهربائية والسلع الأخرى، وتقديم تسهيلات بنكية للمصريين بالخارج لانشاء مشروعات استثمارية.

خبير يكشف أسباب تراجع تحويلات العاملين بالخارج  

 

وحول أسباب تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج أكد الكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العديد من الاقتصادات المختلفة والتي ضرب بأسواق العالم، مشيرًا إلى أنه لم يسلم الجنيه المصري من هذه الضغوط.

وأشار “الإدريسي” في تصريحات لـ”وصال” إلى أن مصر تواجه أزمة كبرى تتمثل في ظهور السوق الموازي من جديد وهذا ما جعل الكثير من المصريون بالخارج يتجهون في تحويلاتهم إلى السوق الموازية للاستفادة في فرق السعر وهو ما ساهم في تراجع التحويلات بشكل كبير.

وأكد أن سعر الدولار في السوق الموازي بحسب متعاملين يتداول ما بين 50 لـ 55 جنيها للدولار الواحد فيما يصل السعر الرسمي بالبنوك المصرية إلى ما يقارب الـ 31 جنيهًا فقط.

وحول طرق زيادة تحويلات المصريين بالخارج، أكد “الإدريسي، طالب “الإدريسي” الحكومة بالتدخل لحل هذه الأزمة مؤكدًا أن تحرير سعر الصرف ولو بشكل جزئي سوف يجذب عدد كبير من تحويلات العاملين بالخارج إلى السوق الرسمية والجهاز المصرفي للدولة.

وأشاد الإدريسي باتجاه الحكومة خلال هذه الفترة لجذب تحويلات العاملين بالخارج عن طريق طرح أوعية ادخارية خاصة بالعاملين بالخارج مثل الشهادات الدولارية ومعاش بكرة بالدولار، وأيضًا المبادرات التي طرحها الهجرة مؤخرًا مثل مبادرة تسوية الموقف التجنيدي، ومبادرة سيارات المصريين بالخارج حيث تستهدف جميعها زيادة الحصيلة الدولارية من تحويلات العاملين بالخارج.

وأكد “الإدرسيسي”، أن هناك أهمية كبيرة لسعي الحكومة لزيادة تحويلات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أهمية حل مشكلة تعزيز إرسال التحويلات المالية للمصريين بالخارج عبر القنوات الشرعية، من خلال تخفيض نسب المعاملات وتسهيلها بالتنسيق مع البنوك المصرية.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه يجب أن تتم هذه العملية بكل شفافية وطمأنينة لتحفز كل مصري بالخارج لتحويل أمواله عبر القنوات الرسمية بعيدًا عن السوق السوداء وتعريفة المخاطر التي قد يواجهها إذا لجأ للوسائل غير الشرعية.

واقترح الخبير الاقتصادي تطوير نُظم ومحافظ التحويلات الرقمية لنقل الأموال بشكل سهل وآمن، وخلق منظومة من الحوافز لتحفيز المصريين بالخارج وزيادة جذب تحويلاتهم إلى البلاد.

تصل إلى الحبس وغرامة 2000 دينار.. قانون جديد يفرض عقوبات صارمة على مخالفي الإقامة بالكويت

كتب – هناء سويلم..

فرضت دولة الكويت عقوبات صارمة للحد من مخالفات الإقامة، وقامت بتعديلات على قانون الإقامة، قامت من خلالها بمضاعفة قيمة المخالفات، وجاءت المخالفات والعقوبات في قانون الإقامة الجديد للمخالفين كالتالي:

  • اعتبارًا من الشهر الثاني ترتفع العقوبة اليومية لمخالفة الإقامة من دينارين إلى 4 دنانير.
  • تفرض غرامة قدرها 3 آلاف دينار في حال عمل الأجنبي لدى الغير بما يخالف مقتضيات إقامته.
  • عقوبة الأجنبي الذي يزور الكويت ويبقى فيها مخالفا من دون إقامة، الحبس لمدة سنة والغرامة التي تتراوح بين 1000 و2000 دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • ونص قانون الإقامة الجديد، المقرر أن يناقشه مجلس الأمة في جلسته الثلاثاء المقبل، على هذه العقوبة في المادة 27 والمعني بها كل من يخالف المادة 11 التي تنص على أنه «يجوز للأجنبي الذي دخل دولة الكويت بقصد الزيارة البقاء فيها لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، ويجب عليه المغادرة عند انتهائها ما لم يحصل على إذن بالإقامة من وزارة الداخلية».
  • كما نصت المادة 31 على دفع مبلغ دينارين عن كل يوم في الشهر الأول، و4 دنانير عن كل يوم بعد ذلك، في حال مخالفة المادة 6 التي تنص على أنه «يجب على كل أجنبي يرزق بمولود في دولة الكويت أن يتقدم خلال أربعة أشهر من تاريخ الميلاد إلى الجهة المختصة في وزارة الداخلية بجواز سفر المولود أو وثيقة سفره لحصوله على ترخيص بالإقامة أو مهلة لمغادرة دولة الكويت». وتنطبق العقوبة نفسها على كل من يخالف الإقامة.

في معقل دعم إسرائيل.. المصريون في ألمانيا يقاطعون احتفالات الكريسماس بسبب أحداث غزة

كتب – هاني جريشة ووفاء عثمان..

حالة من التأهب تعيشها ألمانيا استعدادا لحفلات الكريسماس ورأس السنة الميلادية، حيث بدأت المظاهر الخاصة باحتفالات أعياد الميلاد في الشوارع والميادين من إضاء وزينة ونصب لأشجار الكريسماس، ويتجه العديد من العرب والمصريين في ألمانيا إلى استغلال تلك المناسبات للاحتفال بها كنوع من الترفيه في أيام الغربة الصعبة وللاندماج أكثر من المجتمع المحلي، لكن وسط تلك الاستعدادات التي تجريها ألمانيا تخيم على الأجواء حرب غزة الدامية التي دفعت العديد من العرب والمصريين المغتربين لتجاهل تلك الاحتفالات تضامنا مع أهل غزة واكراما لأرواح شهدائها.

“وصال” تواصلت مع عدد من المصريين في ألمانيا للتعرف منهم عن مدى تفاعلهم مع احتفالات الكريسماس هناك، ومدى إمكانية مقاطعة الاحتفالات تضامناً مع أحداث غزة .

f817be0c 504d 4a69 a487 94f69341c8c3 في معقل دعم إسرائيل.. المصريون في ألمانيا يقاطعون احتفالات الكريسماس بسبب أحداث غزة

من جانبه يقول المهندس محمد هشام، مصري مقيم بمدينة شتوتجارت الألمانية: “رغم إقامتي في ألمانيا لسنوات طويلة لم أكن أحتفل سنويا بأعياد الميلاد، لكن بعض الأصدقاء المصريين كانوا يجتمعون ويضعوا شجرة كبيرةويعلقون عليها الهدايا وصور محمد صلاح وأعلام مصر وارتداء ملابس خاصة بالكريسماس، كان هذا أبرز احتفال رأيته للمصرين خلال السنوات السابقة لكن الآن غالبية المصريين يسعون للعمل في تلك الأيام حيث يكون أجر العمل فيها مضاعفا مقارنة بالأيام العادية.

وأضاف أن هناك شعور شبه عام لدى العديد من المصريين بأحداث غزة وبالتالي احتفالات المصريين هذا العام قد تكون محدودة للغاية، وحتى المصريون المسيحون الذين يقيمون في ألمانيا قالوا إنهم قد يقاطعوا الاحتفالات هذا العام وقصرهم على الصلوات الكنسية فقط، تضامنا مع أهالي غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة.

وعن مظاهر الاحتفال في شتوتجارت يضيف: “الحكومة بدأت بنصب الزينة والإضاءة في الشوارع والميادين، ووضع أكشاك لتقديم الحلوى والبسكويت الخاص بالكريسماس، والمصريون يقبلون على تلك الحلوى فيتجولون في وسط البلد لجلبها والتقاط الصور وسط الزينة والاحتفالات”، مشيرا إلى أن اغلب المصريين ينظرون إلى المشاركة في تلك الاحتفالات بمنظور ترفيهي بحت وليس بمنظور عقائدي.

ولفت هشام إلى أن أغلب الشركات كانت تحتفل بنهاية العام كل عام بإقامة احتفالات يتم من خلالها تكريم أفضل العاملين وتوزيع الهدايا ومنح الحوافز، لكن خلال هذا العام اتجهت العديد من الشركات إلى إلغاء احتفالاتها بسبب التضخم المتنامي في ألمانيا ورفع نسب الضرائب .

bd60fc43 b879 408f a191 e33cb1830790 في معقل دعم إسرائيل.. المصريون في ألمانيا يقاطعون احتفالات الكريسماس بسبب أحداث غزة

الكثير من المصريين بألمانيا تأثروا بأحداث غزة

من جانب اخر، ترى أروى جادو، طالبة دراسات عليا في مجال الهندسة بألمانيا، أن احتفالات الكريسماس في ألمانيا تضفي أجواء رائعة في البلاد وتكون محل جذب واهتمام للمصريين والعرب المقيمين هناك، مشيرة إلى أن المصريين خلال السنوات الأخيرة يستمتعون بالمشاركة في تلك الاجواء، موضحة أنه رغم وجود أعياد كثيرة في ألمانيا لكن الزينة والإضاءة والاحتفالات في الكريسماس تكون مختلفة ومبهجة لكل الجنسيات والأعمار.

وحول فكرة إلغاء المشاركة في احتفالات الكريسماس بسبب أحداث غزة، ترى أروى أنه لا يوجد علاقة بين ترتيبات ألمانيا للكريسماس وبين احداث غزة، فألمانيا من أكبر الداعمين لإسرائيل ولا تهتم مطلقا بما يجري في غزة، وكمجتمع ألماني يرى أن تلك الاحتفالات لها خلفية عقائدية وقد يكون بين الألمان من هو متعاطف مع أهالي غزة لكن لن يعطل حياته أو استمتاعه بالحياة من اجل غزة .

أما عن المصريين في ألمانيا فتقول: “لاشك أن الكثير من المصريين متأثرون بما يجري وقد يكون هناك نسبة كبيرة لن تحتفل بسبب ما يحدث في غزة لكن هناك من يرى أنه لا علاقة لنا بهذا الأمر وأنهم كمصريين يسعون للاندماج في المجتمع الألماني والانخراط فيه بهدف استمرار الإقامة والحصول على الجنسية وغيرها من المميزات.

عضو المركز الإسلامي في برلين: الاحتفال بأعياد الكريسماس خاطئة.

وعلى صعيد اخر، يرى خليل إبراهيم، مصري مقيم بألمانيا، وعضو المركز الإسلامي في برلين، أن فكرة الاحتفال بأعياد الكريسماس من أساسها فكرة خاطئة وبها حرج شرعي.

ويقول إبراهيم لـ”وصال”: “الاحتفال بميلاد السيد المسيح به حرج شرعي كفكرة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مؤكدا أن هذا الأمر لا ينفي الإيمان بالمسيح لأن ذلك من ثوابت الإيمان بديننا، وأشار إلى أنه من العيب أن يتجه عدد من المصريين والعرب للمشاركة في الاحتفال بما يسمى الكريسماس والدماء تراق في غزة، تحت العدوان الغاشم من قبل إسرائيل، مستنكرا لجوء بعض المصريين للمشاركة في الاحتفال تحت زعم الانخراط في المجتمع”.

وأشار ابراهيم إلى أن التمسك بالثوابت الإسلامية والتقاليد العربية الأصيلة أمر حتمي لا يقبل النقاش، لكن العيش تحت هاجس معاداة السامية، أمر مخزي، على حد قوله.

علاء ثابت: الجالية المصرية في ألمانيا ألغت احتفالاتها تضامناً مع أهل غزة

أكد علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية في برلين أن الجالية المصرية ألغت احتفالاتها برأس السنة الجديدة وميلاد المسيح لعدة أسباب، أهمها الحرب الإسرائلية على غزة في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال.

وأضاف “ثابت” في تصريحات لـ”وصال” أنه في العادي كان يقوم المصريين بالخارج بالاستمتاع بطقوس الكريسماس، حيث يحرص البعض على الخروج للاحتفال ويكتفي آخرون بالأجواء العائلية داخل المنزل الذي تزينه شجرة عيد الميلاد المليئة بالأمال لبداية سنة جديدة.

وأشار إلى أن العائلة المصرية في ألمانيا كانت تعودت على التجمع في بيت العائلة للاحتفال بليلة رأس السنة بعيدا عن زحام الشوارع في هذا اليوم، حيث تقوم السيدات بإعداد أطباق مميزة لهذا اليوم، ولكن مع الأحداث التي تصاعدت في غزة لن يكون هناك تجمعات للجاليات المصرية وسوف تكتفي الأسر بالجلوس في المنزل تضامنًا مع إخواننا الفلسطينين.

للعطور والمنسوجات اليدوية والطلبات المنزلية.. تعرف على أرخص 9 أسواق في دبي

كتب- هناء سويلم..

دبي واحدة من أكثر المدن تطورًا، وهي جاذبة لكثير من السياح من جميع البلدان، كما أنها من أهم المدن التي توفر سبل الراحة لجميع السياح، وتعتبر سوقا مفتوحا للعمل فيسعى الكثيرون إلى الاستقرار فيها لتوافر الكثير من فرص العمل والاستثمار.

وكثير من السياح ممن يذهبون إلى دبي، أو حتى العاملين المقيمين فيها يبحثون عن أفضل الأسواق لقضاء احتياجاتهم ومتطلباتهم، حيث تشتهر المدينة بكثرة الأسواق، وكل سوق منها يوجد به ما يميزه عن غيره.

وتقدم لكم “وصال” أفضل أسواق دبي، وأرخصها من حيث الأسعار:

سوق الراشدية المركزي

هو أحد أسواق دبي الرخيصة، ويتميز عن باقي أسواق المدينة، باحتوائه على سلسلة من المطاعم المختلفة، بمكونات عالية الجودة وأسعار في متناول جميع المستويات الاجتماعية.

الفهيدي

شارع الفهيدي من أشهر أسواق دبي الرخيصة، ويتميز بشهرته بين سكان المدينة، وله طراز خاص بأبنية المدينة القديمة، وبه السلع المختلفة التي قد تحتاجها خلال إقامتك في دبي.

كما أن سوق الفهيدي يوجد به متاجر للأقمشة بجميع أنواعها، ومنطقة مخصصة للعب الأطفال.

سوق العطور

هو أرخص أسواق العطور في دبي، يوجد به مختلف أنواع العطور والبخور بأنواعها، وبه جميع المنتجات بمختلف الأسعار.

سوق عكاظ

هو أحد الأسواق التراثية في دبي، يوجد بها جميع السلع الاستهلاكية، ومتاجر بيع الأجهزة الإلكترونية، وجميع محال الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك البحرية.

سوق الكرامة

يعتبر من أرخص أسواق دبي، ودائمًا ما يعج بالزوار، حيث توجد به الكثير من المتاجر الشهيرة ومتاجر التحف والهدايا التذكارية.

سوق البحار

سوق البحار يطل على نافورة دبي مول، ويضم أكثر من 100 متجر، وتتميز منتجاته بالجودة العالية بأسعار رخيصة مقارنة بباقي الأسواق، ويوجد به متاجر الإكسسوارت بمختلف أنواعها.

سوق التنين دبي

هو السوق الصيني في دبي، وهو أرخص سوق في دبي، يضم الكثير من المحلات التجارية العالمية والمحلية، ويتوفر فيه متاجر أثاث المنازل والسلع المنزلية، والمفروشات بمختلف الأنواع.

سوق ديرة المغطى

هو من الأسواق التاريخية والرخيصة، يتميز بشكله الهندسي وهو تحفة معمارية تاريخية، وجاذب لسياح المدينة، ومن أشهر المتاجر المتواجدة في السوق متاجر بيع التوابل والعطور.

سوق دبي القديم

من أرخص أسواق دبي، يضم الكثير من المتاجر والأكشاك المختلفة، وأسعاره مناسبة للجميع، ويعتبر أحد الوجهات السياحية في دبي، حيث يباع فيه الأقمشة المنسوجة يدويًا، ومنتجاته عالية الجودة.

 

ارتفاع أسعار جميع العملات العربية في السوق الموازية.. وانخفاضها في البنك المركزي

كتب – هاني جريشة..

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري خلال تداولات السبت، حالة من الثبات في السوق الموازية لصرف العملات مقارنة بسعره أمس الجمعة، وهو ما يحدث دوما في عطلات نهاية الأسبوع، كما ظل ثابتا في نشرة البنك المركزي، عند سعر شراء 30.89، وسعر مبيع 30.89 جنيه للدولار.

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية، عند سعر شراء يبلغ 50.30، وسعر مبيع 51.80 جنيه للدولار.

وبينما بلغ سعر صرف اليورو في نشرة البنك المركزي 32.60 جنيه للمبيع و33.74 جنيه للشراء، ارتفع في تداولات السوق الموازية ليصل إلى 56.79 جنيه للمبيع و 55.88 جنيه للشراء، حيث كان سعر اليورو في تداولات السوق أمس 54.88 جنيه للمبيع و 53.81 جنيه للشراء.

العملات العربية

 

أما بالنسبة للعملات العربية فتباينت بين الارتفاع والثبات، حيث شهد الريال السعودي ارتفاعًا طفيفًا مقابل الجنيه في السوق الموازي للإقبال على موسم العمرة، ليسجل 13.20 جنيه للشراء و 13.60 للبيع، بينما انخفض سعر الريال السعودي في البنك المركزي ليصل إلى 8.25 جنيه.

وبالنسبة للدرهم الإماراتي فسجل 13.90 جنيه حالة الشراء و 13.20 في حالة البيع، بينما تراجع إلي 8.4 جنيه في البنك المركزي، والدينار الكويتي قفز لبصل إلي 163.50 في حالة الشراء 167.20 في حالة البيع، بينما تقهقر ليصل إلي 100 جنيه فقط في البنك المركزي.

كما سجل الريال القطري للشراء 13.50 وللبيع 14.30 جنيه، وفيما بلغ سعر صرف الريال العماني في نشرة البنك المركزي 80.58 جنيه للمبيع و 80.58 جنيه للشراء، بلغ في تداولات السوق الموازية 132.34  جنيه للمبيع و129.73 جنيه للشراء.

أسعار الذهب

 

غرام ذهب عيار 18 بسعر 2,483 جنيه

غرام ذهب عيار 21 بسعر 2,922 جنيه

غرام ذهب عيار 24 بسعر 3,397 جنيه