رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           
الرئيسية بلوق الصفحة 1028

انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء.. و العملات العربية والأجنبية تواصل التراجع

كتبت – وفاء عثمان..

استمر متوسط سعر الدولار في مصر اليوم في التراجع في تعاملات السوق السوداء الاثنين 5-2-2024، لليوم الرابع على التوالي، بعدما تجاوز 72 جنيها الأسبوع الماضي، حيث انخفض بنحو 5.90 جنيه، ليسجل نحو 56.50 جنيها للشراء، و 57.50 جنيها للبيع، مقابل 62.40 جنيها للشراء، و 63.40 جنيها للبيع،في تعاملات الأمس، وهو مستوى قياسي غير مسبوق، وسط ارتباك كبير في السوق، وترقب لموعد صدور قرار بتعويم الجنيه المصري

فيما حدث تذبذب في متوسط سعر الدولار في مصر اليوم في السوق الرسمية، حيث صعد صباح اليوم ليسجل 31 جنيها ليعود مرة أخرى حاليا ويستقر إلى نحو 30.84 جنيه للشراء، و30.94 جنيه للبيع، حسب بيانات البنك المركزي المصري.

فيما انخفض سعر اليورو مقابل الجنيه في البنك المركزي عند نحو 33.26 جنيها للشراء، و 33.37 جنيها للبيع، بينما انخفض نحو 60.95 جنيها للشراء، و 62.03 جنيها للبيع، مقابل نحو 67.32 جنيها للشراء، و 68.39 جنيها للبيع، أمس.

وبالنسبة للعملات العربية فتباينت أسعارها في السوق الموازية حيث سجل الريال السعودي نحو 15.36 جنيها للشراء، و 15.10 جنيها للبيع، مقابل نحو 16.67 جنيها للشراء، و 16.93 جنيها للبيع أمس

واستقر متوسط سعر صرف الدرهم الإماراتي، عند 8.39 جنيهات للشراء، و8.42 جنيهات للبيع، حسب بيانات البنك المركزي المصري، بينما انخفض في تعاملات السوق غير الرسمية إلى نحو 15.39 جنيها للشراء، و 15.66 جنيها للبيع، ، مقابل نحو 17 جنيها للشراء، و 17.27 جنيها للبيع أمس.

وسجل متوسط سعر صرف الدينار الكويتي نحو 100.20 جنيه للشراء، و100.55 جنيه للبيع في نشرة البنك المركزي المصري، فيما انخفض في تعاملات السوق السوداء نحو 184.46 جنيها للشراء، و 187.71 جنيها للبيع، مقابل إلى نحو 203.71 جنيها للشراء، و 206.97 جنيها للبيع، أمس.

أسعار الذهب اليوم

وانخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الأثنين، وجاءت كالتالي:

عيار 24 يسجل 4000 جنيه.

عيار 21 يسجل 3500 جنيه.

عيار 18 يسجل 3000 جنيه.

عيار 14 يسجل 2343 جنيها.

الجنيه الذهب 28000 جنيه.

حبس 4 مصريين في الكويت 7 سنوات لاتهامهم باختراق موقع حكومي والنصب على المواطنين

كتب – هاني جريشة..

قضت محكمة الجنايات الكويتية، بحبس 4 مصريين 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وإبعادهم من البلاد عقب انتهاء فترة العقوبة، لاتهامهم باختراق موقع يتبع الحكومة الكويتية، وانتحال صفة موظفين رسميين.

وكشفت صحيفة القبس الكويتية، أن المتهمين المصريين أقدموا على اختراق موقع حكومي وانتحلوا صفة القائمين على حماية المستهلك، عبر تقنيات (هاكرز) وقاموا بمراسلة عدد من المواطنين الكويتين عبر تطبيق التواصل الاجتماعي واتس آب، وادعوا بأنهم ممثلون عن وزارة التجارة.

من جانبها، نفت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، في بيان لها، الاثنين، الأنباء المتداولة بشأن اختراق بعض مواقعها الإلكترونية واستخدامها للنصب على بعض المواطنين والمقيمين، مؤكدة أن تلك الأنباء غير صحيحة.

وأوضحت التجارة الكويتية، أن ما تعرض له البعض كان عمليات تسمى التصيد الاحتيالي من خلال إنشاء مواقع إلكترونية وهمية تنتحل صفة الوزارة وتدعي تقديمها خدمات الشكاوى التجارية والرقابة وحماية المستهلك ونشر روابط مدفوعة لها في محركات البحث.

وأكدت ضرورة استخدام موقعها الرسمي وتطبيق سهل الحكومي للتواصل معها، مشيدة بالدور السباق لوزارة الداخلية والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وجهودهما المشتركة معها في التصدي لهذه المواقع الوهمية والتنسيق المشترك في التبليغ عنها وحجبها بصفة دورية.

بضوابط جديدة.. الكويت تدرس إعادة فتح تأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها

كتبت إسراء محمد علي..

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة «الرأي» الكويتية أن وزارة الداخلية في البلاد تدرس إعادة فتح الباب أمام تأشيرات الزيارة إلى الكويت بمختلف أنواعها، التجارية والسياحية والعائلية.

وقالت المصادر، في تصريحها، إن ذلك يأتي عقب قرار فتح الالتحاق بعائل وفق شروط وضوابط جديدة الذي أصدره أخيراً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، مبينة أن رؤية الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ محمد الصباح تستهدف إعادة فتح الكويت أمام الحركة السياحية، المتوقفة منذ سنوات.

وأوضحت المصادر، أن الحكومة الجديدة تسعى وفق رؤيتها الاقتصادية إلى تنشيط الحركة التجارية في البلاد، بما ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات، ويستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم، أسوة بغيرها من الدول الخليجية.

ولفتت، إلى أن إعادة فتح الباب أمام تأشيرات الزيارة، سيكون مقترناً بضوابط وشروط محددة، تراعي مختلف الأبعاد الاجتماعية والأمنية وغيرها، وتضمن ألا تكون هذه التأشيرات سبباً لزيادة أعداد المخالفين، مشددة على أن التقدم الكبير الذي حققته وزارة الداخلية في مجال الربط الإلكتروني والتحوّل نحو العمل الرقمي، من شأنه أن يسهّل ضبط هذه العملية بشكل كبير ودقيق لضمان عدم مخالفة الزوّار لقوانين البلاد.

ودشنت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية الكويتية، الأحد، استقبالها طلبات الالتحاق بعائل وفق الضوابط التي حددتها تعليمات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ فهد اليوسف.

وكشف مصدر أمني  أن إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الـ6 تلقت، في اليوم الأول لتطبيق القرار، 1800 معاملة، منها 1165 معاملة غير مستوفية الشروط، وطلب من مقدميها استكمال إجراءاتهم.

وأكد المصدر وضوح القرار، إذ يتيح لكل مقيم جامعي، يتقاضى راتباً لا يقل عن 800 دينار ويعمل في نفس تخصص شهادته الجامعية، استقدام زوجته وأبنائه دون الـ 14 عاماً فقط، موضحاً أن القرار لا يسمح باستقدام الوالدين والأشقاء، ولا استثناءات في هذا الشأن.

وذكر أن الشروط الخاصة بالقرار تتضمن أن تكون الشهادة الجامعية مصدقة من سفارة الكويت في بلد مقدم الطلب، ومعتمدة من وزارة الخارجية، إلى جانب تصديق عقد الزواج وشهادات ميلاد الأبناء، موضحاً أن استثناء الفئات الـ 14 يتعلق بالراتب لا بالتخصص الجامعي.

وقال إن هذه الخطوة جاءت بناء على تقديم عدد من موظفي وزارات الصحة والعدل والتربية استقالاتهم المسببة بعدم وجود أسرهم معهم في البلاد، مشيراً إلى أن «الداخلية» اتخذت بعد دراسة مستفيضة، القرار الذي يعد من أفضل القرارات الخاصة بشؤون قطاع الإقامة.

يتم استقبال الطلبات بعد وضع شروطًا وضوابط جديدة تنظم عملية إصدار سمات الدخول للالتحاق بعائل من خلال رفع شرط الراتب إلى 800 دينار وأن يكون صاحب الطلب من حملة المؤهلات الجامعية ومهنته في الكويت مطابقة لتخصصه.

بعد 20 عامًا من إنشائه.. هل استطاع «فيسبوك» لم شمل المغتربين وأسرهم؟

0

كتبت – وفاء عثمان.. 

منذ إنشائه في عام 2004، لعب فيسبوك دورًا هامًا في ربط الناس ببعضهم البعض، بما في ذلك المغتربين الذين يعيشون بعيدًا عن وطنهم وذويهم.

واليوم وعقب مرور 20 عامًا على إطلاق منصة فيسبوك، استطاعت المنصة تغيير  طريقة تواصل الناس مع العالم.

ونظرًا لانتشارها الواسع في العالم العربي فقد كان لفيسبوك تأثير عميق على المجتمعات العربية.

وسهل فيسبوك التواصل بين المغتربين وذويهم بشكل كبير، من خلال الرسائل الفورية، ومكالمات الفيديو، ومشاركة الصور والفيديوهات، كما ساعد فيسبوك على تقوية الروابط بين المغتربين وذويهم، من خلال مشاركة الأخبار والأحداث المهمة في حياتهم.

وزود “فيسبوك” شعور المغتربين بالانتماء إلى مجتمعهم ووطنهم، من خلال الانضمام إلى مجموعات محددة للاهتمامات أو المناطق، كما ساعد فيسبوك على حصول المغتربين على المعلومات والأخبار عن وطنهم بشكل سهل وسريع.

“فيسبوك” ساعدني على البقاء على تواصل مع عائلتي وأصدقائي في مصر وكأنني لم أتركها أبدًا

أكدت ايمان رجب، مصرية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكي، أنه منذ أن وطأت قدمها أرض الولايات المتحدة، شعرتُ بفراغٍ كبيرٍ يملأ قلبها، خاصة وأن فراق عائلتها وأصدقائها في مصر كان صعبًا عليها، مع صعوبة التواصل معهم في ذلك الوقت.

وأضافت لـ”وصال”: “لكن مع ظهور فيسبوك، تغير كل شيء أصبح التواصل مع عائلتي وأصدقائي سهلاً ومباشرًا. أستطيع الآن تبادل الرسائل الفورية معهم، ورؤية وجوههم في مكالمات الفيديو، ومشاركة أجمل اللحظات في حياتي معهم من خلال الصور والفيديوهات”.

واستطردت: “لم يقتصر تأثير فيسبوك على التواصل فقط  بل ساعدني أيضًا على الشعور بالانتماء إلى مصر، حيث أستطيع الآن متابعة الأخبار والأحداث في مصر لحظة بلحظة، والمشاركة في مجموعات محددة للاهتمامات أو المناطق، مما سمح لي بالبقاء على اتصال دائم مع ثقافتي ووطني”.

واستكملت :”فيسبوك بالنسبة لي ليس مجرد منصة تواصل اجتماعي، بل هو جسر يربطني بوطني وذوي. لقد ساعدني على تقليل شعور الغربة، وجعلني أشعر وكأنني لم أترك مصر أبدًا”.

فيما أكد إبراهيم زكي، طبيب مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية، أن فيسبوك ساعده في الحصول على المعلومات والأخبار عن مصر بشكل سهل وسريع، مشيرًا إلى أنه يستطيع حاليا متابعة صفحات الأخبار المصرية والمشاركة في مجموعات محددة لمناقشة الأحداث الجارية.

وأضاف لـ”وصال”، أن هذا الأمر ساعده على البقاء على اطلاع دائم بما يحدث في مصر، حتى لو كان بعيدًا عنها، مؤكدا أنه قبل فيسبوك، كان التواصل مع ذويه في مصر صعبًا ومكلفًا، وكان عليّه استخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني، وكان ذلك يستغرق وقتًا طويلًا وكان باهظ الثمن.

انتشار هائل في العالم العربي

وبحسب الإحصائيات التي أعلنت عنها شركة “ميتا” المالكة لموقع “فيسبوك”، فان أكبر دولتين في الشرق الأوسط والعالم العربي يستخدم مواطنوها موقع التواصل الاجتماعي هما مصر (42 مليون مستخدم) وتركيا (32.8 مليون مستخدم) وفي ليبيا يستخدمه 96.1% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا، فيما بلغت النسبة في الإمارات العربية المتحدة 88.9%.

وفي مصر، يرى أكثر من ثلث (نحو 35%) مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و55 عامًا أن فيسبوك هو شبكتهم الاجتماعية المفضلة، بينما يرى (31%) من المستخدمين في المغرب الأمر نفسه.

وفي مصر يتوزع المستخدمون من الجنسين بين 64% ذكور و36% إناث يتركزون في الشريحة العمرية من 18 إلى 34 عاماً بحسب إحصائيات عام 2021.

أما في الإمارات فتبلغ نسبة المستخدمين الذكور 32.9% ومن الإناث 14.5% ويتركز هؤلاء في الشريحة بين 25 و 34 عاماً.

 

«رأس الحكمة» في المقدمة.. خبير اقتصادي: هذه أسباب انخفاض الدولار والذهب

0

كتب- هناء سويلم..

شهدت أسعار الذهب اليوم الأحد تراجعًا كبيرًا، إذ انخفض سعر الجرام عيار 21 بمقدار 400 جنيه، بعد الانخفاض الكبير لسعر الدولار في السوق السوداء، وسجل سعر الجنيه الذهب 28480 جنيهًا بانخفاض 3200 خلال 24 ساعة.

وسجل عيار 24 للجرام 4070 جنيهًا، بينما انخفض عيار 21 ليسجل 3560، ووصل عيار 18 إلى 3051 جنيهًا.

وأرجع الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، انخفاض سعر الذهب إلى الانخفاض الكبير للدولار في السوق السوداء، بعدما انخفض من 72 جنيهًا إلى 56 جنيهًا خلال يومين.

وقال في تصريح خاص لـ«وصال»، إن السوق السوداء عبارة عن مضاربات، وتعتمد بشكل كبير على الإشاعات والأخبار، وبعد تداول أخبار بشأن اتفاق مصر على مشروع رأس الحكمة، واقتراب توافر ما يقرب من 22 مليار دولار في السوق الرسمية، بدأ الكثير من مضاربي الدولار في السوق السوداء إلى بيع الدولار خوفًا من الانخفاض.

وأضاف الإدريسي، أنه مع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ورفع قيمة القرض لمصر إلى 6 مليار دولار، ستشهد السوق السوداء مزيدًا من انخفاض في أسعار الدولار، وبالتالي تراجع في سعر الذهب، خاصة وهو يتم تسعيره بسعر السوق السوداء.

من جانبه قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن سوق الذهب، اليوم الأحد إجازة، والأسعار التي يتم تداولها في الأخبار ليست واقعية، متوقعًا مزيدًا لانخفاض المعدن الأصفر مع بدء تعاملات الغد.

الرسوم تصل لـ ألف ريال.. طريقة استخراج بدل فاقد للإقامة في حالة فقدانها بالسعودية

كتبت – أسماء أحمد..

يتعرض الكثير من المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، لفقدان إقامتهم في المملكة، والتي يجب على الفور اتخاذ إجراءات قانونية، حتى لا يستخدمها شخص آخر في أعمال غير قانونية.

وفي السطور التالية نستعرض خطوات استخراج إقامة جديدة، وكيفية الإبلاغ عن فقدان الإقامة السعودية، لحمايتك من التوقيف الذي يمكن أن يحدث قبل إصدار أخرى جديدة.

وأعلنت وزارة الخارجية من خلال صفحتها الرسمية على تويتر، أن فقدان الإقامة يترتب عليه بعض الخطوات التالية:

  • تقديم بلاغ لكي تعرف الجهات المختصة أن إقامتك مختفية، والاحتفاظ بنسخة من البلاغ لحين إصدار نسخة أخرى، من أجل حمايتك في حالة حدوث توقيف.
  • التقديم على إصدار نسخة من بدل الفاقد من وزارة الداخلية.
  • إعطاء نسخة من البلاغ إلى مكتب الجوازات التابع له.
  • الإبلاغ عن خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.

ويجب عليك الإبلاغ عن الوثائق من خلال إتمام بعض الخطوات على منصة أبشر التابعة إلى وزارة الداخلية، فقط عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حسابك في منصة أبشر.
  • الضغط على أيقونة “خدماتي”.
  • النقر على خانة “الأحوال المدنية”.
  • اضغط على تقديم بلاغ عن وثيقة مفقودة.
  • من ضمن خيارات الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها، قم بتحديد الإقامة.
  • اكتب جميع المعلومات التي يطلبها الموقع.
  • الضغط على أيقونة “طلب الحصول على بدل فاقد”.

الأوراق الرسمية لإصدار إقامة بدل فاقد

  • يجب أن يكون لديك جواز سفر صلاحيته سارية.
  • تقديم نسخة من الإقامة المفقودة في حالة انها موجودة.
  • املأ نموذج طلب بدل فاقد من رخصة الإقامة من وزارة الداخلية.
  • هذا الطلب يقدم وهو يحمل توقيع صاحب العمل والشركة التي يعمل بها.
  • دفع رسوم تجديد الإقامة إذا كان اقترب موعد التجديد.
  • تقديم صورتين شخصيتين حديثتين.
  • تسجيل البصمة لدى وزارة الداخلية.

رسوم فقدان الإقامة وعدم التبليغ

  • يدفع المقيم رسوم فقدان الإقامة في حالة عدم التبليغ بعد مرور 24 ساعة، تصل إلى 1000 ريال سعودي.
  • وفي حالة التأخر أكثر يمكن أن يتم مضاعفة هذه الرسوم، وهذا من أجل التأكد أن جميع الأشخاص سوف يبلغون في حالة فقدان الإقامة، ولن يتم استخدامها في أعمال مشبوهة.

طباعة بدل فاقد للإقامة

في حالة أنك تريد الحصول على نسخة بدل فاقد للإقامة، يمكن اتباع الخطوات التالية، وهي:

  • التوجه إلى موقع مقيم.
  • تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الذهاب إلى خانة المعاملات الإلكترونية.
  • الضغط على خانة العنوان البريدي.
  • اكتب العنوان الذي تريد أن يتم إرسال الإقامة له.
  • الضغط على خانة حفظ.
  • اضغط على أيقونة إنشاء طرد بريدي.
  • اكتب العنوان الذي تريد ارسال الإقامة عليه.
  • اضغط على خانة “التالي” التي تظهر أمامك.
  • اختار نوع الإقامة المناسب لك.
  • الضغط على خانة “بحث”.
  • الموقع يعرض لك النتائج.
  • اختار الإقامة.
  • اضغط على أيقونة “إنشاء الطرد البريدي”.
  • يعرض أمامك الطرد البريدي رقم الطرد الذي يمكنك تتبع الشحنة من خلاله وباقي التفاصيل الأخرى.

لاعب الإسماعيلي إياد العسقلاني ينضم رسميا إلى صفوف روستوف الروسي

0

كتب – هاني جريشة..

انتقل إياد العسقلاني، لاعب الفريق الأول في الإسماعيلي، إلى نادي روستوف الروسي بعد اجتيازه الكشف الطبي، ليتم تفعيل بنود العقد المتفق عليها مع مجلس إدارة النادي الإسماعيلي برئاسة المهندس نصر أبو الحسن.

وكشف مصدر الإسماعيلي لـ”وصال”، أن النادي يترقب إرسال قيمة العقد خلال الأيام المقبلة، بعدما اجتاز إياد مراحل الكشف.

ويعد العسقلاني أحد المدافعين الواعدين بعد ظهوره بشكل مميز منذ الاعتماد عليه بداية هذا الموسم تحت قيادة إيهاب جلال.

يبلغ اللاعب إياد العسقلاني من العمر 19 عام ، وبدأ في صفوف الإسماعيلي تحت سن 21 عامًا، وتم تصعيده إلى الفريق الأول في 21 يوليو 2023.

خاض العسقلاني 10 مباريات مع الإسماعيلي 11 مباراة في جميع المسابقات، وتمكن من صناعة هدف وحيد، حيث يجيد اللعب في مركز خط الوسط وجناح أيمن .

ونجح مجلس الإدارة في إنهاء أزمة إيقاف القيد وضم مجموعة من اللاعبين الجدد خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية وذلك بعد جهود طويلة ومضنية

«نزل 20 جنيهًا»| هبوط حاد للدولار في السوق السوداء.. وخبير يوضح الأسباب

كتبت – وفاء عثمان..

شهد سعر الدولار في السوق السوداء المصرية تراجعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفض من 71 جنيهًا للدولار الواحد، ليتم تداوله ما بين 50 لـ 65 جنيها، وذلك بعدما وصل لمستوى قياسي غير مسبوق، وسط حالة من ارتباك السوق، وترقب لموعد صدور قرار بتعويم الجنيه المصري، وإعلان الاتفاق على زيادة قرض صندوق النقد الدولي، فيما ظل متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 4-2-2024 مستقرا في البنوك، وشركات الصرافة المصرية.

وحول أسباب التراجع، أكد الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، أن الحكومة المصرية قامت باتخاذ العديد من الإجراءات للحد من المضاربة على الدولار، ما أسهم في انخفاض سعر دولار بالسوق السوداء، ومن بين تلك الإجراءات رفع أسعار الفائدة، والتي أسهمت في زيادة تكلفة الاحتفاظ بالدولار، مما جعل من الأربح استثماره في الجنيه المصري.

وأضاف لـ«وصال»، أن الحكومة المصرية قامت الفترة الماضية بضخ كميات كبيرة من الدولار في السوق مما ساعد على زيادة المعروض من الدولار، مما أدى إلى انخفاض سعره، بالاضافة إلى ملاحقة تجار السوق السوداء ومطاردتهم من قبل وزارة الداخلية، ما أسهم في الحد من المضاربة على الدولار والقضاء على حيتان السوق.

وأشار إلى أنه من ضمن الاسباب التي أدت إلى حدوث ارتباك داخل السوق السوداء أيضًا هو إعلان صندوق النقد الدولي الوصول إلى إتفاق مبدئي بشأن القرض لمصر، مؤكدًا أن سعر الدولار في السوق السوداء واصل تراجعه الكبير لينزل من مستوي الـ 75 جنيه ليتم تداوله ما بين 50 لـ 65 جنيها ، وفقاً للمتعاملين بالسوق السوداء.

وأكد، الادريسي أن هذا الانخفاض كبد المضاربين خسائر كبيرة بعدما اشتروا الدولار بأرقام كبيرة، بينما سجل سعر الدولار في البنوك المصرية نحو 30.85 جنيه للشراء و 30.95 جنيه للبيع.

وتوقع الخبير الاقتصادي استمرار تراجع دولار السوق السوداء خاصة مع اتجاه الحكومة لسياسة التشديد النقدي مرة أخرى ودعم الجنيه من خلال رفع الفائدة، وطرح مزيد من شهادات الادخار، ما سوف يساعد على تشجيع المستثمرين على الاستثمار في الجنيه المصري للأستفادة من العائد الكبير.

وتصدرت أسعار دولار السوق السوداء مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد مخاوف البعض من استمرار هبوط أسعار الدولار في السوق الموازية .

ووصلت الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي نحو 100% حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

على مدار آخر عامين يواجه القطاع المصرفي المصري ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء، وتراجع الموارد الرسمية من النقد الأجنبي وتراكم قوائم انتظار لتمويل الاعتمادات المستندية بهدف الاستيراد.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار في النصف الأول من 2022 التي تم تمويل خروجها من البنوك والبنك المركزي، بما أدى إلى زيادة ضغوط النقد الأجنبي.

وتراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج أهم مورد من موارد النقد الأجنبي لمصر بنحو 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي، كما سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر تراجعا بنفس النسبة خلال الفترة المقارنة، وفق أداء ميزان المدفوعات الصادر على موقع البنك المركزي.

كما تسببت هجمات الحوثيين على السفن التجارية خلال مرورها في البحر الأحمر في تراجع إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير الجاري بسبب إعلان بعد السفن العبور من طريق رأس الرجاء الصالح.

بـ6000 درهم.. اعرف طريقة التسجيل في المدارس الحكومية الإماراتية للطلبة الوافدين

كتب- هناء سويلم..

توفر دولة الإمارات فرصة التعليم في المدارس الحكومية بدءًا من رياض الأطفال وحتى الثانوية للطلبة حاملي تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات مقابل رسوم دراسية محددة، واستيفاء عدة شروط.

ويشترط لأبناء الوافدين حاملي تأشيرة الإقامة في الإمارات للتسجيل في المدارس الحكومية عدة شروط أهما:

  • التسجيل يكون من الصف الثاني حتى الصف الثاني عشر فقط.
  • أن يكون ولي الأمر يعمل في وظيفة حكومية أو شبه حكومية أو محلية.
  • ألا يقل تقدير الطالب في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات عن 85%
  • أن يكون لدى الطالب وولي أمره إقامة سارية.
  • ألا تزيد نسبة الطلاب المغتربين في كل مدرسة حكومية عن 20%

وتبلغ رسوم الدراسة في المدارس الحكومية الإماراتية للوافدين 6000 درهم، ويتم تدريس المناهج باللغة العربية لجميع المواضيع، وتدرس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، ويتم الاعتماد على المناهج الوطنية المعتمدة بإشراف وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

عبدالسند يمامة يدافع عن مقترحه بشأن المغتربين.. ومصريون بالخارج: «يخلق فجوة بيننا وبين الوطن»

0

كتب- إياد محمد..

أثار اقتراح رئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، بسن قانون يلزم المصريين بالخارج بتحويل 20% من دخلهم بالعملة الأجنبية للبنوك الوطنية لحل أزمة الدولار، موجة غضب من المصريين بالخارج، وتعرض رئيس الوفد لموجة انتقادات شديدة، ما دفعته للخروج للرد والتوضيح.

وقال يمامة في تصريح تليفزيوني، إنه لا بد من مساعدة الدولة على توفير موارد دولارية، خاصة ونحن نرى الحال، مشيرًا إلى أن مسألة تحديد دخل المصريين في الخارج سيترك لهم.

وأضاف، أنه يسعى إلى التوازن بين سعر صرف الدولار في البنوك والسوق السوداء، وأن رأيه مجرد اجتهاد، لافتًا إلى أن حديثه عن المغتربين وليس المهاجرين قائلًا: “المهاجر بلاش يدفع”.

عبدالسند يمامة يدافع عن مقترحه بشأن المغتربين

من جانبه علق مدير بيت العائلة المصرية في لندن مصطفى رجب، على مقترح رئيس حزب الوفد، وقال، إن هذا المقترح ليس حلًا للأزمة الاقتصادية في مصر، لافتًا إلى أنهم اقترحوا تحويل المصريين بالخارج عملة صعبة على حساباتهم في مصر وبالفعل بدأوا في هذا الأمر، مؤكدًا أن مقترح عبد السند يمامة قد يتسبب في إثارة البلبلة.

واقترح رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق عبد السند يمامة، إلزام المصريين بالخارج، وبينهم نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بتحويل 20% من راتبهم الشهري بالعملة الأجنبية لمساعدة مصر في أزمتها الاقتصادية.

وقال يمامة، إنه بصفته رئيس الحزب المعارض في مصر من واجبه اقتراح الحلول لإنقاذ الاقتصاد، ولو وصلت للرئاسة لفرضت اقتراحي على المصريين بالخارج بلا استثناء.

اقتراح يمامة أثار موجة من الغضب في جروبات المصريين بالخارج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت عبير حسن، إحدى المصريات في السعودية: “مش لاقيين حل لمشاكل البلد إلا من جيوب الغلابة اللي متغربين عن بلدهم وولادهم.. حسبي الله ونعم الوكيل”.

مصريون في الخارج: رواتبنا ضعيفة ولا تكفينا والاقتراح يخلق فجوة بيننا وبين الوطن

واعتبر إبراهيم سالم، أحد المصريين في الإمارات، أن المقترح غير موفق على الإطلاق، فكثير من المصريين في الخارج رواتبهم لا تكفي مصاريفهم في الغربة ومصاريف أطفالهم في مصر، أما من استقدم عائلته معه وأولاده فهذا راتبه قد لا يكفيه لآخر الشهر على حد وصفه.

وقال لـ”وصال”، إن رواتب المصريين في الغربة خاصة في دول الخليج متدنية بالنسبة للمعيشة، ورواتب الخلايجة أضعاف مضاعفة، والمصري يتحمل لأن البلد لا توفر لهم وظائف فمضطرون للسفر للإنفاق على عوائلهم، وهذا المقترح قد يتسبب في خلق فجوة بين المصريين في الخارج وبين وطنهم.

أما حمادة خالد، أحد المصريين في السعودية، قال إنه كشاب مقبل على الزواج فراتبه ضعيف وفي سنتين غربة لم يستطيع أن يقوم بشراء شقة للزواج، فكيف بعد غربة لعدم توافر فرص عمل في مصر تأتي الدولة وتطالب بجزء من راتبي الذي لا يكفي للادخار وتدبير أمور الزواج.

برلماني: الاقتراح وصمة عار

واعتبر الدكتور إيهاب رمزي، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اقتراح يمامة بغير دستوري وغير قانوني ومرفوض، مؤكدًا أنه لا توجد دولة في العالم كله اتخذت هذا الاتجاه.

وأبدى رمزي أسفه على ما أحدثه الاقتراح من بلبلة لدى موع المصريين بالخارج، متسائلًا: كيف لأستاذ قانون ومرشح سابق في الانتخابات الرئاسية أن يتقدم بهذا الاقتراح الذي لا يجب طرحه من الأساس لأي نقاش في البرلمان أو خارجه.

وقال رمزي، إن تقديم هذا الاقتراح سيكون وصمة عار في جبين الهيئة البرلمانية، وفي حال تقدم لن ينجح في الحصول على موافقة النواب.

الهجرة تنفي تدخل الدولة المصرية في تحويلات المصريين 

من جانبها ردت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ونفت سن تشريع يتضمن تحويل المصريين بالخارج 20% من دخلهم، مؤكدة أن تحويلات التحويلات ملك المصريين بالخارج، وأن الدولة المصرية لا تتدخل إطلاقًا في تحويلات المصريين في الداخل أو الخارج، مشيرة إلى أن الوزارة تحفز المصريين في الخارج على الارتباط بمصر بشتى الطرق، وحقوق المواطن المصري في الخارج محفوظة تمامًا.