رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قطار الخليج» سكك حديدية تربط بين مجلس التعاون بحلول 2030.. تعرف على التفاصيل

كتبت – إسراء محمد علي..

أكدت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في دولة الكويت أن مشروع شبكة السكك الحديدية يمثل تنفيذًا لالتزام حكومي كويتي مع دول مجلس التعاون الخليجي، ضمن إطار مشروع شبكة السكك الحديدية لدول المجلس التعاون الخليجي، والمتوقع الانتهاء منه عام 2030.

وأوضحت الأمانة العامة في بيان على موقعها الرسمي الخميس، أن الهيئة العامة للطرق والنقل البري تم تكليفها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتنفيذ مشروع السكك الحديدية، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال النقل البري للركاب والبضائع، وتوثيق الروابط الاجتماعية بين دول المجلس.

وأشارت إلى أن المشروع سيسهم في تقليل تكلفة صيانة الطرق واستدامتها، نتيجة لتقليل استخدام السيارات لأغراض السفر، وكذلك في الحد من انبعاثات غاز الكربون نتيجة لانخفاض عدد الشاحنات المستخدمة لنقل البضائع.

وفيما يتعلق بالمشروع، فقد أشار المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري الكويتية المهندس خالد العصيمي إلى أن مدة المرحلة الأولى للسكة الحديدية تبلغ 111 كيلومتراً، وستمتد من مركز النويصيب الحدودي في جنوب الكويت إلى محطة الركاب الرئيسية في منطقة الشدادية الصناعية.

وأكد العصيمي أن المشروع يهدف إلى خلق فرص عمل جديدة وإنشاء مناطق حضرية جديدة في المحطات التي يمر خلالها القطار، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني المقترح لتنفيذ الجزء الخاص بدولة الكويت من المشروع يتوقع الانتهاء منه أواخر 2030.

وسيكون هناك مشروع لخط سكك حديدية بين مدينتي الكويت والرياض بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وستكون وسيلة النقل عبر قطار فائق السرعة أو القطار المغناطيسي، مما يسهل على المسافرين الوصول بسرعة وكفاءة بين العاصمتين.

وتسعى دولة الكويت من خلال مشروع السكك الحديدية الخليجي للعب دور بارز في تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول المجلس والتنمية المستدامة.

قطار الخليج في أرقام:

1- يبدأ مسار سكة حديد دول المجلس من الكويت مرورا بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

2- قدر الطول الإجمالي للمسار 2117كم ويربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط.

3- ستكون سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب من 220 كم\ساعة، ولقطارات نقل البضائع ما بين 80-120كم\ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

4- سيتم استخدام أفضل المواصفات والمعايير المتوفرة إقليميا وعالميا في قطاع السكك الحديدية للمشروع مثل الأحمال المحورية، والإشارات وأنظمة الاتصالات، وأنظمة التشغيل والصيانة

5-التكلفة تصل إلى 15.4 مليار دولار