رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

رمضان 2024 في الخليج: كل ما تريد معرفته حول عدد ساعات العمل

كتب- هناء سويلم..

خفضت عدد من الدول الخليجية عدد ساعات العمل في رمضان، منهم من جعل القرار مرنًا على الموظفين في الجهات الحكومية، ومنهم من خفض عدد ساعات العمل، واتخذت بعض الجهات الحكومية الخليجية والجهات الخاصة بعض ضوابط الحضور والانصراف الرسمية خلال شهر رمضان الكريم.

تخفيض ساعات العمل عمان

قررت حكومة سلطنة عمان تخفيض عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان، واختلفت عدد الساعات وفقًا لكل هيئة أو وزارة وما يناسب طبيعة العمل.

ففي الديوان العام يبدأ العمل من الأحد إلى الخميس بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف مساءً، أما في يوم الجمعة يكون العمل من السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية عشر ونصف ظهرًا.

أما عدد ساعات الدوام في المدارس خلال شهر رمضان تبدأ من التاسعة صباحًا وحتى الثانية ونصف ظهرًا.

دوام مرن في الكويت

حدد ديوان الخدمة المدنية في الكويت مواعيد العمل الرسمية بالجهات الحكومية خلال شهر رمضان بنظام الدوان المرن، بواقع 4 ساعات ونصف.

وحسب بيان فيسمح لحضور الموظفين للدوام بين 8.30 و10.30 صباحًا على أن يكون الانصراف بعد استكمال 4 ساعات ونصف عمل حسب موعد الحضور، مع فترة سماح 15 دقيقة للموظف في بداية الدوام أو نهايته.

ويجوز إلزام الموظفين بموعد محدد للحضور والانصراف في المواعيد الآتية:

من 8.30 صباحًا إلى 1 ظهرًا.

من 9 صباحًا إلى 1.30 ظهرًا.

من 9.30 صباحًا إلى 2 ظهرًا

من 10 صباحًا إلى 2.30 ظهرًا.

من 1.30 صباحًا إلى 3 عصرًا.

ووفقًا للقرار تكون مواعيد العمل الرسمية في شهر رمضان مرنة خلال أيام الأسبوع من الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع، بدايةً من أول أيام شهر رمضان الكريم، ويسمح للموظف بالحضور في أي وقت على أن ينصرف بعد استكمال أربع ساعات ونصف عمل حسب موعد حضوره مع عدم الإخلال بفترة السماح المقررة للموظف في شهر رمضان 15 دقيقة في بداية الدوام أو في نهايته.

كما يسمح القرار للإناث بفترة سماح إضافية في نهاية الدوام قدرها 15 دقيقة، ليبلغ عدد ساعات عملها 4 ساعات فقط، ولا يطبق القرار على الخاضعين لنظام التغيب الجزئي بدون أجر، وتحدد مواعيد حضورهم وانصرافهم وفقًا للقرار.

تخفيض ساعات العمل في الإمارات

اعتمدت حكومة أبو ظبي ساعات العمل الرسمية لموظفي الجهات الحكومية خلال شهر رمضان الكريم 1445 هجريًا.

وذكرت حكومة أبو ظبي أنه خلال الأيام من الاثنين إلى الخميس العمل سيكون بدوام يبدأ 9 صباحًا إلى 2.30 ظهرًا يوميًا.

وحسب بيان الحكومة يكون عدد ساعات الدوام يوم الجمعة خلال شهر رمضان من 9 صباحًا وحتى 12 ظهرًا، مشيرة إلى أن نظام العمل عن بُعد يُطبق خلال دوام أيام الجمعة بنسبة لا تتجاوز 70% من إجمالي عدد الموظفين التي لا تتطلب وظائفهم الحضور إلى مقر العمل.

تخفيض ساعات العمل للطلبة في قطر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر، تخفيض عدد ساعات دوام الطلبة خلال شهر رمضان المبارك، حيث قررت الوزارة أن يكون دوام الطلبة في مرحلة رياض الأطفال من 8:30 صباحًا وينتهي الساعة 12:30م، و دوام الطلبة في الصفوف من الأول إلى الثاني عشر من الساعة 8:30 صباحًا وينتهي الساعة 1:00م.

تخفيض عدد ساعات العمل في السعودية

خفضت الحكومة السعودية عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان لتصبح خمس ساعات بدلًا من ثمان ساعات، و6 ساعات للقطاع الخاص، بالإضافة لتخصيص فترات محددة للصلاة والراحة، ولا يحق لصاحب العمل أن يجعل العامل في فترة الراحة في مكان العمل، ويتم مساءلة صاحب العمل قانونًا إذا جعل في مكان العمل لأكثر من اثنى عشر ساعة.