رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

أقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط.. المصريات في المقدمة

كتب – هاني جريشة..

أصدرت مجلة فوربس ميدل إيست قائمة بـ”أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط”، وضمت القائمة 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية.

وتصدرت المصريات عدديا بـ 17 سيدة أعمال، تليهن الإماراتيات بـ 14 سيدة، ثم السعوديات واللبنانيات بـ9 سيدات لكل منهما.

أما عن قائمة السيدات صاحبات المراكز العشر الأول، جاءت كالتالي:

المركز الأول: هناء الرستماني

الشركة: بنك أبوظبي الأول

المنصب: الرئيسة التنفيذية للمجموعة

الجنسية: إماراتية

القطاع: البنوك والخدمات المالية

تتولى الرستماني منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول منذ عام 2021، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب في بنوك الإمارات. وقد بلغت صافي أرباح البنك 3.4 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023. خلال مؤتمر الأطراف (COP28) أعلن البنك عن عزمه إقراض واستثمار وتقديم تسهيلات تمويلية بأكثر من 135 مليار دولار لمشاريع الاستدامة والتمويل الانتقالي بحلول عام 2030. في حين تتمتع الرستماني بخبرة تزيد عن 25 عامًا في القطاع المصرفي، كما تشغل حاليًا عدة مناصب منها: رئاسة المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة، وعضوية مجلس إدارة كل من منصة بُنى للمدفوعات، ومعهد التمويل الدولي، والمعهد الدولي للتطوير الإداري.

المركز الثاني : شيخة خالد البحر

الشركة: مجموعة بنك الكويت الوطني

المنصب: نائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة

الجنسية: كويتية

القطاع: البنوك والخدمات المالية

تولت البحر منصب نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في عام 2014، وتشرف على أكثر من 8500 موظف، كما تتمتع بأكثر من 30 عامًا من الخبرة في قطاع البنوك والخدمات المالية. وقد بلغ صافي أرباح البنك 1.5 مليار دولار في أول 9 أشهر من عام 2023. وفي أكتوبر الأول 2023، أشرفت البحر على الدفعة الأولى من برنامج القيادة العالمية للسيدات (NBK RISE) المعني بتدريب 20 سيدة على المناصب التنفيذية العليا ومجالس الإدارة. ترأس أيضًا مجلس إدارة بنك الكويت الوطني في فرنسا ومصر، وتشغل عضوية مجلس إدارة بنك الكويت الوطني الدولي، الفرع التابع للمجموعة في المملكة المتحدة.

المركز الثالث: وضحة أحمد الخطيب

الشركة: شركة البترول الوطنية الكويتية

المنصب: الرئيسة التنفيذية

الجنسية: كويتية

القطاع: النفط والغاز

عينت الخطيب رئيسة تنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية في عام 2022، وقادت لصالح الشركة أول عملية تصدير لوقود السيارات أوكتان 95 إلى الأسواق الأوروبية في يوليو 2023. فيما تعد الخطيب أول سيدة وأول كويتية ترأس جمعية معالجات الغاز لفرع دول مجلس التعاون الخليجي، وتشغل منصب نائبة رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للتكرير. كذلك تتولى عضوية الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية منذ تسعينات القرن الماضي، ورئاسة مجلس إدارة الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين. وهي عضوة سابقة في لجنة المحميات الطبيعية، ولجنة خطة مكافحة التسرب النفطي في الكويت.

المركز الرابع: شايستا آصف

الشركة: بيورهيلث القابضة

المنصب: شريكة مؤسسة والرئيسة التنفيذية للمجموعة

الجنسية: باكستانية

القطاع: الرعاية الصحية

بعد مشاركتها في تأسيس بيورهيلث في عام 2006، وشغلها منصب الرئيسة التنفيذية للعمليات في المجموعة منذ عام 2010، عينت آصف لتولي منصب الرئيسة التنفيذية للمجموعة في ديسمبر 2023، بالتزامن مع الطرح العام الأولي الذي جمعت فيه المجموعة نحو 986 مليون دولار، من خلال طرح 10% من رأس المال المصدر للشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وقد شهد الطرح إقبالًا من المستثمرين، إذ تم تغطية الاكتتاب 483 مرة لشريحة المستثمرين الأفراد و54 مرة لشريحة المستثمرين المتمرسين. وفي يناير/ كانون الثاني 2024، استحوذت المجموعة على أكبر مشغلي المستشفيات المستقلة في المملكة المتحدة (Circle Health Group) مقابل 1.2 مليار دولار، قبل الديون. وفي نفس الشهر استحوذت بيورهيلث القابضة على مدينة الشيخ شخبوط الطبية أكبر مجمع طبي في دولة الإمارات عند تقييم بلغ 600 مليون دولار، وإيرادات 585.4 مليون دولار في 2023.

المركز الخامس: أدانا الصباح

الشركة: شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو

المنصب: الرئيسة التنفيذية للمجموعة

الجنسية: كويتية

القطاع: الاستثمارات

تولت الصباح عضوية مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت (القابضة)- كيبكو في عام 2020، قبل شغلها منصب الرئيسة التنفيذية للمجموعة في يناير 2022. وقد تجاوزت صافي أرباح المجموعة 127.4 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بزيادة 204% مقارنة بعام 2022. في نوفمبر 2023، أعلنت شركة (OSN) التابعة لكيبكو اندماج منصتها المتخصصة في البث الترفيهي (+OSN) مع منصة أنغامي. وهي أيضًا مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الكويت، ورئيسة مجلس إدارة شركة التعليم المتحدة، كذلك تشغل عضوية مجلس إدارة مجموعة الخليج للتأمين، و(OSN) وكامكو إنفست.

المركز السادس: رندة الصادق

الشركة: البنك العربي

المنصب: المديرة العامة التنفيذية

الجنسية: أردنية

القطاع: البنوك والخدمات المالية

تولت الصادق منصب المديرة العامة التنفيذية للبنك العربي في فبراير 2022، إذ تتمتع بأكثر من 37 عامًا من الخبرة في قطاع البنوك والخدمات المالية. وقد سجل البنك صافي أرباح 630.3 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بزيادة 55% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. وتشغل الصادق عدة مناصب قيادية ضمن مجموعة البنك العربي، منها رئيسة مجلس إدارة البنك العربي بتونس، ونائبة رئيس مجلس إدارة البنك العربي في أستراليا، وعضوة مجلس إدارة بنك عمان العربي، ورئيسة هيئة مديري شركة مجموعة العربي للاستثمار.

المركز السابع: سارة السحيمي

الشركة: مجموعة تداول السعودية

المنصب: رئيسة مجلس الإدارة

الجنسية: سعودية

القطاع: البنوك والخدمات المالية

عينت السحيمي رئيسة لمجلس إدارة مجموعة تداول السعودية في عام 2017، الشركة الأم لسوق الأوراق المالية (تداول السعودية) وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة وامض. في سبتمبر 2022، عُينت رئيسة لمجلس إدارة الاستشارات المالية لشركة لازارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي عضوة مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وصندوق التنمية الثقافي، وسوق الكربون الطوعي الإقليمية، و(stc). كذلك شغلت سابقًا منصب الرئيسة التنفيذية لشركة الأهلي المالية، ومنصب نائبة رئيس اللجنة الاستشارية التابعة لمجلس إدارة هيئة السوق المالية.

المركز الثامن: مريم السويدي

الشركة: هيئة الأوراق المالية والسلع

المنصب: الرئيسة التنفيذية

الجنسية: إماراتية

القطاع: البنوك والخدمات المالية

تولت السويدي منصب الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع في عام 2021، لتصبح أول سيدة تشغل هذا المستوى الوظيفي. وفي نوفمبر 2023، أصدرت مجموعة عمل التمويل المستدام في الامارات مبادئ الإدارة الفعّالة للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ، وهي اتفاقية تستهدف كيانات القطاع المالي لمعالجة قضايا التغير المناخي، من خلال إعادة النظر في قرارات إدارتها. كما تشغل السويدي منصب الرئيسة التنفيذية لقطاع عمليات الأسواق المالية في هيئة الأوراق المالية والسلع.

المركز التاسع: شازيا سيد

الشركة: Unilever

المنصب: المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية

الجنسية: باكستانية

القطاع: المنتجات الاستهلاكية

انضمت سيد إلى (Unilever) في عام 1989، وتولت منصب المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية في عام 2021، وهي أيضًا عضوة في مجلس إدارة (United Bank Limited) في باكستان، وفي لجنة المخاطر والامتثال، وترأس لجنة التدقيق والمراجعة. شغلت سابقًا عضوية مجالس إدارات (Pukka Tea) و(Pepsi Lipton) بالإضافة إلى رئاسة غرفة التجارة والصناعة للمستثمرين الأجانب، وإدارة مجلس الأعمال الباكستاني.

المركز العاشر: ريم أسعد

الشركة: Cisco

المنصب: نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة

الجنسية: مصرية – أمريكية

القطاع: التكنولوجيا

تولت أسعد التي تتمتع بخبرة تتجاوز 30 عامًا في قطاع التكنولوجيا منصبها الحالي في عام 2020، حيث تشرف على أكثر من 3500 موظف. وفي فبراير 2023، وقعت (Cisco) وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية اتفاقية تعاون للنهوض بالتعليم في إطار برنامج (CDA). كما أعلن مطار حمد الدولي في قطر عن إطلاق الجيل القادم من خدمة الواي فاي المدعومة بتقنيات الشركة التكنولوجية. وقبل انضمامها إلى (Cisco) عملت أسعد في شركة راية القابضة في مصر لأكثر من 10 سنوات، شغلت خلالها مناصب متعددة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لإعداد قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2024، اعتمدت فوربس ميدل إيست المعايير الآتية، مع استبعاد قادة الشركات العائلية:

أولا: التأثير في المنطقة والأسواق التي تعمل فيها المرأة.

ثانيا: الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي.

ثالثا: مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

رابعا: المنصب.

خامسا: حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة، بالإضافة إلى عدد الموظفين.

سادس: الخبرة المهنية وفترة تولي المنصب الحالي.