رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

هل يجوز الزواج من أجنبية بغرض الحصول على الجنسية؟.. اعرف رأي الشرع

كتب- هناء سويلم..

كثير من المصريين المهاجرين إلى الدول الأجنبية كالولايات المتحدة الأمريكية أو الدول الأوروبية خاصة بطريقة غير شرعية، يلجأ إلى الزواج من أجنبية بغرض تقنين أوضاعه والحصول على جنسية بلدها، ليستطيع العمل بشكل قانوني.

ورد الداعية الإسلامي الشيخ أشرف الفيل، على حكم الزواج بأجنبية بغرض الحصول على الجنسية، وقال إنه لا يجوز شرعًا، وهو زواج محرم، موضحًا أن الزواج بامرأة من أجل إنهاء الأوراق والحصول على جنسية ثم بعد ذلك يطلقها لا يجوز شرعًا.

وأضاف، أنه في بعض الحالات يقوم الزوج بتطليق زوجته في بلده على الأوراق ويردها عرفيًا حتى يستطيع أن يتزوج بالأجنبية ويحصل على الجنسية وهو أمر لا يجيزه الشرع، وهو حرام.

وردًا على سؤال زوجة عبر موقع «إسلام ويب» بأن زوجها يقنعها بزواجه من أمريكية على الورق فقط حتى يستطيع الحصول على الجنسية الأمريكية، فهل هذا يجوز شرعًا، وقال صاحب الفتوى على الموقع، إن الزواج يجب أن يستوفى شروطه وأركانه ورضا الطرفين، مع تقديم المهر والشاهدين وولي المرأة وهذا زواج صحيح.

وأضاف، أنه إذا لم يستوفى الشروط فهو زواج باطل شرعًا، وكون الرجل يريد الحصول على جنسية دولة لمجرد الرفاهية فهذا ليس من الشرع، فليس في الشرع زواجًا يسمى على ورق، فإما أن يكون زواجا شرعيا بغرض الاستمرارية أو هو زواج باطل غير معتبر شرعًا.