رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

وزيرة الهجرة: هيئة الانتخابات رفضت التصويت الإلكتروني للمصريين بالخارج «خوفًا من التلاعب»

كتب – حسام خاطر..

كشفت السفيرة سها جندي، وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن آلية إعداد قواعد بيانات الناخبين المصريين بالخارج استعدادًا لماراثون الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت وزير الهجرة، خلال لقائها في برنامج «مساء DMC»، إن الهيئة الوطنية للانتخابات تحدِّث وتنقح قواعد بيانات الناخبين المصريين بالخارج بناء على بطاقات الرقم القومي الصادرة والمنتهية الصلاحية بعد حصولها على هذه البيانات من كافة الجهات المعنية وعلى رأسها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، بالإضافة إلى وزارة الهجرة.

وأشارت إلى إمكانية أن يذهب المصريين بالخارج غير المسجلين في قواعد بيانات الناخبين لتسجيل بياناتهم في السفارات والقنصليات بعد التأكد من عدم وجود أسمائهم على موقع الهيئة العليا للانتخابات، مؤكدة أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أكثر سهولة ويسر للمصريين بالخارج من أي انتخابات السابقة.

وأضافت أن وزارة الهجرة تلقت وعدًا من الهيئة الوطنية للانتخابات بدراسة زيادة عدد اللجان الانتخابية بالخارج بعدما رصدت بُعد لجان التصويت في بعض أماكن تكتلات المصريين بالخارج في دول مثل أمريكا وكندا وأستراليا وبعض دول الخليج، موضحة أن معظم السفارات والقنصليات العامة بالخارج ستتحول إلى لجان انتخابية باستثناء السفارات التي لا تشهد أماكن تواجدها حضورًا كبيرًا من المصريين المغتربين.

وأكدت أنه يمكن للمصريين بالخارج التصويت ببطاقة الرقم القومي حتى لو كانت منتهية الصلاحية، مضيفة أنه حال الرغبة في التصويت بجواز السفر فإنه يُشترط أن يكون مميكنًا وسارٍ، مشيرة إلى إعدادهم قائمة بالأسئلة الشائعة حول العملية الانتخابية بالخارج والإجابة عليها تمهيدًا لطرحها على صفحات وزارة الهجرة على منصات التواصل الاجتماعي.

وبينت أن الهيئة الوطنية للانتخابات أكدت صعوبة إجراء تصويت إلكتروني أو عبر البريد الإلكتروني للمصريين بالخارج؛ لأنهم لم تتوافر لديهم وسائل التأمين الكافية التي تحول دون حدوث تصويت جماعي أو تلاعب في الانتخابات مع اتباع هذه الطريقة في التصويت.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت أن تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة سيكون أيام 1و2و3 ديسمبر المقبل، وسيتمكن المصريون بالخارج من التصويت لاختيار رئيس جديد لمصر للفترة من 2024 وحتى 2030 داخل السفارات والقنصليات المصرية حول العالم.

وأعلنت الهيئة في 25 سبتمبر الماضي، أنها ستبدأ في تلقي طلبات الراغبين في الترشح للانتخابات خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر المقبل، فيما يكون تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر، على أن يتم إعلان النتائج في موعد أقصاه 16 يناير 2024