رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

لو نفسك تسافر.. الإمارات تطلق 8 تأشيرات جديدة للإقامة والعمل

كتبت – وفاء عثمان..

تفتح دولة الإمارات العربية المتحدة أبوابها أمام المواهب والخبرات من جميع أنحاء العالم، من خلال إطلاق 8 أنواع جديدة من التأشيرات تتيح للأجانب الإقامة والعمل في الدولة.

وتشمل تلك التأشيرات الإقامة الذهبية، والتأشيرة الزرقاء، والإقامة في الإمارات من أجل العمل، والإقامة من أجل العمل عن بُعد، وإقامة الوافدين المتقاعدين، والإقامة لتأسيس الأعمال، والإقامة للدراسة، وتأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة.

ودعت الحكومة الرقمية للإمارات الأجانب للتعرف على كيفية التقديم على طلب تأشيرة إقامة عبر القنوات الرسمية المخصصة، إذا كان الفرد داخل دولة الإمارات أو خارجها، أو إذا كان متقاعدًا أو يدير أعمالًا في الدولة، أو يدرس في الإمارات أو يرغب في إحضار أفراد أسرته للعيش معه في الإمارات.

وأضافت أن تلك الأنواع من التأشيرات تشمل “الإقامة الذهبية، الإقامة في الإمارات من أجل العمل، الإقامة من أجل العمل عن بعد، تأشيرة الإقامة الزرقاء، إقامة الوافدين المتقاعدين، الإقامة لتأسيس الأعمال، الإقامة للدراسة في الإمارات، تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة”.

وأوضحت أن “الإقامة الذهبية” تتيح إقامة طويلة الأمد لفئات معينة من الأجانب المقيمين في الإمارات، أو الراغبين في القدوم إليها.

كما أشارت إلى أن “التأشيرة الزرقاء” هي نوع من تأشيرات الإقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات، تُمنح للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة.

وأضافت أنه يمكن للمؤهلين بالحصول على الإقامة الزرقاء، التقديم مباشرة من خلال صفحة الخدمات على موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

إذا قررت الإقامة في الإمارات من أجل العمل تأشيرة، يمكنك أن تحصل على تأشيرة العمل العادية؛ وتصدر للأجانب العاملين بالقطاع الخاص والحكومي والمناطق الحرة، وتأشيرة الإقامة الخضراء للعمالة الماهرة لمدة 5 سنوات، وتأشيرات الإقامة من أجل العمل، لعمال الخدمات المساعدة أو العمالة المنزلية.

وتضم التأشيرات “الإقامة من أجل العمل عن بُعد”؛ وتسمح للأجنبي الذي يعمل خارج الإمارات بالإقامة والعيش في الدولة قانونيًا، وتصدر التأشيرة لمدة عام واحد تمكّنه من دخول الإمارات والعيش فيها، ويؤدي عمله لصاحب العمل من خارج الدولة، وفقًا للأحكام والشروط الصادرة مع التأشيرة، كما تشمل التأشيرات “إقامة الوافدين المتقاعدين” حيث يمكن للمقيم الذي يزيد عمره على 55 سنة تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات وفقًا لشروط محددة.

أيضًا تتيح تأشيرة الإقامة الخضراء، الإقامة لتأسيس الأعمال للمستثمرين الذين يؤسسون أو يشاركون في أنشطة تجارية داخل الدولة، وفقًا لمتطلبات محددة، وكذلك “الإقامة للدراسة” حيث يمكن للطالب الإقامة في الدولة بغرض الدراسة، سواء كان الضامن أحد والديه المقيمين، أو بضمان إحدى الجامعات أو الكليات المعتمدة التي يدرس بها، كما تتيح الدولة للطلبة المتفوقين تأشيرة الإقامة الذهبية التي تصل إلى 10 سنوات.

وتضم تأشيرات الإقامة “تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة” ويجوز للمقيم، سواء كان موظفًا أو مستثمرًا أو صاحب عمل، ويحمل إقامة سارية المفعول استقدام أفراد أسرته، وطلب تأشيرة إقامة لهم في دولة الإمارات، حيث لم يعد هناك شرطًا لاستقدام أفراد الأسرة، حيث استبدل شرط المهنة بالدخل وهو ما يتطلب فقط راتبًا بحد أدنى 4000 درهم شهريًا، أو راتب 3000 درهم وسكن، ومن الشروط كذلك، خضوع أفراد الأسرة، ممن فوق الـ18 لفحص اللياقة الطبية الذي تحدده الدولة.