رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

لماذا يفضل السويديون التقاعد في سن 69 عامًا؟.. تعرّف على السبب

كتب- هناء سويلم..

تعد السويد من الدول التي تطبق نظام التقاعد المرن في الفترة بين 62 عامًا وحتى 69 عامًا، إذ يمكن للراغبين في التقاعد الحصول على تقاعد مرن في بداية الستينات من العمر، أو تستمر في العمل حتى نهاية الستينات، وفق شروط محددة.

وحسب البيانات الصادرة من هيئة التقاعد السويدية فالتقاعد المبكر يكون في حالة إذا كان الشخص مريضًا أو حالته الصحية ليست خطيرة وليست إعاقة، لكنها تشير إلى إصابته بمرض أو حالة صحية غير جيدة، وفي هذه الحالة يمكن الحصول على التقاعد المبكر في الفترة من 62 إلى 63 سنة.

وهناك أيضًا تقاعد الضمان الاجتماعي وهو تقاعد تدفعه لك الدولة سواء عملت أو لم تعمل وتستحق الحصول على معاش الضمان من 65 إلى 66 عامًا، ويتم حساب معاش الضمان الاجتماعي حسب متوسط دخلك قبل وبعد التقاعد.

وهناك تقاعد قانوني وهو سن التقاعد الأقصى، وهو أن تستمر في عملك حتى السن القانوني للتقاعد وهو من 68 إلى 69 سنة، ويتم إحالة الشخص للتقاعد تلقائيًا ولا يمكن العمل بعده إلا كعمل خاص أو تعاقد شخصي.

ويتجه حاليًا غالبية السويديين للتقاعد عند عمر 66 عامًا، بينما كانوا يختارون التقاعد في سن 64 سنة حتى عام 2022، ونتيجة للأوضاع المالية الصعبة لجأ السويديون لسنوات أكثر وتأخير التقاعد.

وكشفت آنا بيترشون فيستريبري، المديرة العامة لهيئة التقاعد، أن زيادة سنوات العمل للسويديين والتقاعد في سن أكبر؛ بسبب أن العمل لفترة أطول له فوائد مزدوجة، ويمنح الفرد معاشًا تقاعديًا أعلى، بحوالي 7% إذا عمل لمدة عام واحد إضافي، بالإضافة إلى وجود أنظمة مرنة في نظام التقاعد في السويد ابتداءً من عام 2022 حيث حصلت تغيرات شجعت على العمل لسنوات أكثر.