رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

مع اقتراب طرح أسهم قريباً.. من هم الأجانب الذين يحق لهم الاكتتاب في “أرامكو”؟

كتبت إسراء محمد علي..

كشفت مصادر لوكالة “بلومبرج” الاقتصادية في يناير الماضي عن أن الحكومة السعودية ستطرح أسهم جديدة في أرامكو في فبراير المقبل، من المتوقع أن تكون صفقة بمليارات الدولارات، ومن المرجح أن تصنف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة، ولكن هل يحق للأجانب الاكتتاب في أرامكو.. وما هي الشروط؟.

في 2019، كشفت شركة “أرامكو” السعودية في بيان نشرته على موقعها عن شروط الاكتتاب على أسهمها المطروحة، وعن من يحق لهم الاكتتاب عليها.

وذكرت “أرامكو” أن جميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، يحق لهم الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المشاركة.

الاكتتاب في أرامكو

وأوضحت أن الحد الأدنى للاكتتاب للمكتتب الفرد هو 10 أسهم، ولا يوجد حد أعلى لاكتتابه، إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات الرقم 10، أي 20 – 30 – 40.

وشددت على أن البنوك المدرجة في الموقع الإلكتروني للشركة هي فقط التي يمكنها تلقي الطلبات، وهي: البنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي البريطاني، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك الأول، والبنك العربي الوطني، وبنك البلاد، وبنك الجزيرة، وبنك الرياض، ومصرف الراجحي، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الخليج الدولي.

وسيتعين على كل مستثمر أجنبي، فتح حساب محفظة برقم المستثمر الوطني لدى إيداع (شركة مركز إيداع الاوراق المالية)، والحصول على حساب أمين الحفظ الخاص به في المملكة العربية السعودية، وفتح حساب سار للاوراق المالية باسمه من خلال أمين الحفظ الدولي، وفتح حساب تداول لدى شركة (شركات) وساطة محلية لتمكين التداول، ويطلب من المستثمرين الاجانب ممن لم يتم اعتمادهم بالفعل ضمن المستثمرين الاجانب المؤهلين في المملكة العربية السعودية التواصل مع أمين الحفظ الدولي قبل بدء عملية بناء سجل الأوامر بهدف تمكينهم من المشاركة في الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية.

تملك أسهم في ارامكو لغير السعوديين

يُسمح لغير السعوديين بتملك أسهم في شركة أرامكو السعودية (أرامكو) من خلال برنامج أرامكو لادخار الموظفين (SADAD)، يُتيح هذا البرنامج للموظفين غير السعوديين في أرامكو شراء أسهم الشركة بأسعار مخفضة.

فمميزات التملك في أرامكو، فرصة الاستثمار في واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، والحصول على أرباح سنوية على الأسهم، وكذلك فرصة بيع الأسهم بسعر مرتفع في المستقبل.

أرامكو  أو شركة الزيت العربية السعودية، هي شركة نفط وغاز متكاملة عالميًا ومقرها في الظهران، المملكة العربية السعودية. وهي أكبر شركة في العالم من حيث احتياطيات النفط الخام، وأكبر شركة منتجة للنفط الخام في العالم، تأسست أرامكو عام 1933 من قبل شركة Standard Oil of California (SOCAL) وبشكل مشترك تمتلكها حكومة المملكة العربية السعودية.

تمتلك أرامكو احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 266.5 مليار برميل، أي ما يعادل حوالي 22٪ من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة. الشركة تنتج حوالي 12٪ من النفط الخام في العالم. تمتلك أرامكو أيضًا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، وتنتج حوالي 5٪ من الغاز الطبيعي في العالم.

تعمل أرامكو في جميع جوانب صناعة النفط والغاز، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق والبتروكيماويات، وتمتلك الشركة أصولًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

أرامكو هي أيضًا لاعب رئيسي في صناعة النفط والغاز العالمية، الشركة هي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ولديها تأثير كبير على أسعار النفط العالمية.

في السنوات الأخيرة؛ اتخذت أرامكو خطوات لتنويع أعمالها والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة. تخطط الشركة لاستثمار 75 مليار دولار في مصادر الطاقة المتجددة خلال السنوات الخمس المقبلة.

َوفي النهاية، عليك قبل الاستثمار في أرامكو إجراء دراسة شاملة للشركة وسوق الأسهم، وأيضًا تقييم قدرتك على تحمل المخاطر المالية، وهو من المهم الرجوع إلى مستشار مالي قبل اتخاذ أي قرار استثماري.