رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

وزارة الزراعة تكشف حقيقة صدور قرار سعودي بحظر استيراد الفراولة من مصر

 كتب – حسام خاطر..

قررت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، حظر استيراد الفراولة بمختلف أنواعها من السوق المصرية دون حصول المصدرين على إذن تصدير صالح لمدة 15 يومًا من تاريخ 24 يناير 2024.

وقالت وزارة الزراعة السعودية في بيان صحفي، إن استيراد أي شحنات فراولة من مصر سيتم رفضها مباشرة، موضحة أن صلاحية إذن الاستيراد 15 يومًا، ما قبل تاريخ 24 يناير 2024 بـ 15 يومًا يعتبر الإذن غير ساري.

 

حقيقة حظر السعودية للفراولة المصرية

 

وفسرت بعض المواقع الإخبارية والمنصات الإعلامية القرار على أنه حظر سعودي لاستيراد الفراولة المصرية بشكل تام على خلاف الحقيقة.

وأكد الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري، أن قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بوقف استقبال وارداتها من محاصيل الفراولة إجرائي وتنظيمي داخلي يخص المملكة، مضيفًا أنه تم تطبيقه على أغلب الواردات الزراعية إلى السعودية من كافة دول العالم، وأن مصر ليست معنية وحدها بالقرار.

وأوضح، في تصريحات صحفية، أن القرار السعودي لا يعد حظرا أو رفضا لشحنات الفراولة لأسباب حجرية أو صحية، ولكن فحواه هو تنظيم السوق الداخلي في المملكة وفقا لمعطيات العرض والطلب.

وأشار إلى أن الحجر الزراعي المصري قد تلقى خطابا رسميا من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية يوضح الشروط والإجراءات المطلوبة لدخول السلع الزراعية إلى المملكة، إذ يتطلب من المُصدرين للفراولة الحصول على إذن تصدير صالح لمدة 15 يومًا بعد تاريخ 24 يناير 2024، وسوف تنفذ بضاعته إلى السوق السعودية، علما بأن جميع المستوردين الحاصلين على أذونات استيراد يتم استقبال شحناتهم دون أي مشاكل والسماح بدخولها.

وأوضح أن المملكة تقوم بتنظيم الاستيراد من كافة دول العالم وفقا لوضع الأسواق والإنتاج المحلي، علما بأنه سوف يتم إعادة إصدار أذونات الاستيراد للفراولة اعتبار من الخميس القادم 1 فبراير.

وأكد رئيس الحجر الزراعي المصري أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يتابع مع الحجر بشكل دائم ومكثف أي تطورات في شأن كل ما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية؛ للحفاظ على المكاسب التي تحققت لها في الأعوام الأخيرة، بفضل دعم القيادة السياسية لمنظومة تطوير الحجر الزراعي.

من جهتها عبرت وزارة الزراعة عن غضبها من الشائعة التي استشرت على المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وناشدت جميع المواقع ووسائل الإعلام تحرى الدقة قبل نشر أي معلومات أو أخبار من شأنها التأثير على سمعة الصادرات الزراعية المصرية والتي «أصبحت تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية».