رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«بكتيريا تشل الأعصاب».. إغلاق سلسة مطاعم شهيرة في السعودية بسبب حالات تسمم جماعي

كتبت – أميرة سلطان..

أغلقت المملكة السعودية سلسلة مطاعم شهيرة، على خلفية شكاوى من وقوع عدة حالات تسمم غذائي مساء الخميس الماضي، وتم نقل عدد من المواطنين على إثرها إلى المستشفيات لتلقِ الرعاية الصحية في العناية المركزة.

تسمم غذائي في مطعم شهير بالسعودية

جاء قرار الإغلاق بناءً على توجيهات من أمانة منطقة الرياض، التي وجهت بغلق جميع فروع منشأة لتسببها في “تسمم غذائي” لأكثر من 40 شخص، نُقلوا جميعًا إلى مستشفيات الرياض، وقد تماثل 8 حالات للتعافي بعد تلقِ الرعاية الصحية اللازمة وجاري متابعة 35 حالة منها 28 في العناية المركزة.

شركة هامبرغينى تعلق

بدورها، علقت الشركة المالكة لسلسلة المطاعم محل الواقعة لأول مرة، على لسان الرئيس التنفيذي لعلامة “هامبرغيني” نواف الفوزان، بإعلان عن إجراء الفحوصات والاختبارات لمعرفة مسببات حالات التسمم.

وقال: “ورد اتصالًا من أمانة الرياض مساء أول أمس يفيد بوجود عدد من حالات التسمم، وجميع هذه الحالات تناولت وجبة من أحد فروعنا بمدينة الرياض، وطلبت الأمانة منا إغلاق جميع فروعنا في مدينة الرياض وكذلك المعمل المركزي في المنطقة الوسطى لعمل جميع الفحوصات والاختبارات لمعرفة المسبب الأساسي لهذه الحالات”.

وتابع: “لإيماننا الكبير أن سلامة الغذاء وجودة المنتجات هي عنصر أساسي في عملنا، بادرنا بالإغلاق المباشر وإلغاء جميع الطلبات من كافة منافذ البيع وتطبيقات التوصيل حتى هذه اللحظة لم يتم الإفصاح عن السبب، ونعمل جنبًا إلى جنب مع كافة الجهات المعنية وأخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة”، مؤكدًا التزام الشركة بتطبيق معايير الجودة العالمية والسعي لتقديم تجربة مثالية للعملاء بجودة عالية ومواصفات قياسية، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاع الجميع بأية مستجدات.

بكتريا خطيرة تشل الأعصاب

فتحت تلك الواقعة المجال أمام العديد من الاستفسارات بشأن حالات التسمم الغذائي، حيث أوضح استشاري الطب الباطني الدكتور علي بالحارث، أن أبرز أعراض إصابة بكتريا ال Botulism، تختلف عن حالات التسمم الشائعة مثل التقيؤ والغثيان، حيث تتسبب في شل الأعصاب بداية من الأعلى للأسفل، فتبدأ بالأعين وتؤثر على الأعصاب وتشل حركة العين والجفون، وبعدها يصعب التحدث والكلام، وعدم القدرة على البلع وصعوبة تحريك الأطراف، وبعض الحالات المتقدمة قد تعانى من صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، وهي حالة طبية طارئة، ويجب الانتباه إليها.

وأشار إلى أن الحالات التي أصيبت بالتسمم مؤخرًا في أحد المطاعم حدثت نتيجة نوع من الغاز يُستخدم في الحروب وهو غاز الأعصاب، الذي يأتي من بكتريا الـBotulism، التي تنمو نتيجة خطأ في التخزين، وتظهر بسرعة على الأعصاب.