رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

وظائف ممنوعة على الوافدين في السعودية.. تعرّف عليها

كتبت – أميرة سلطان..

بدأت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، تطبيق المرحلة الثانية من قرار توطين نشاط الخدمات الاستشارية بنسبة 40% لصالح مواطنيها؛ للمساهمة في تمكين وتنمية الكفاءات السعودية الواعدة، وتعزيز دور الشباب الطموح في تطوير القطاع الاستشاري.

توطين مهن الخدمات الاستشارية في السعودية

ومن أبرز الأنشطة التي تضمنها القرار، أنشطة الاستشارات المالية، أنشطة الاستشارات الهندسية والمعمارية، أنشطة الاستشارات الصحية، وأنشطة الاستشارات الإدارية العليا.

أبرز المهن المستهدفة من القرار

أما عن أبرز المهن المستهدفة فهي:

  • أخصائي استشارات مالية
  • أخصائي استشارات أعمال
  • أخصائي استشارات أمن سيبراني
  • مدير إدارة مشاريع
  • مهندس إدارة مشاريع
  • أخصائي إدارة مشاريع

تأتي تلك الخطوة في إطار خطة توطين المهن التي بدأتها السعودية لمواطنيها في الأنشطة والقطاعات الاقتصادية المختلفة، ودعم زيادة مشاركتهم في سوق العمل بما يتوافق مع مؤهلاتهم ويتناسب مع الميزة التنافسية لكل قطاع أو منطقة، وبما يسهم في توفير مزيد من فرص العمل القيّمة.

مبادرات توطين المهن

وبحسب أحدث تقارير وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، شملت مبادرات التوطين العديد من الأنشطة والقطاعات، منها توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا فرعيًا اقتصاديًا في تجارة الجملة والتجزئة، وتوطين منافذ البيع في 9 أنشطة فرعية اقتصادية في تجارة الجملة والتجزئة، توطين 40 ألف كادر سعودي في القطاع الصحي، توطين 15.6 ألف كادر سعودي في الاتصالات وتقنية المعلومات، توطين 8 آلاف كادر سعودي في الإيواء السياحي، وتوطين 6 آلاف ممارس لمهنة المحاماة والاستشارات القانونية.

أيضًا تخطط الوزارة، لزيادة نسب التوطين في التعليم الخاص، والتأمين، إلى جانب زيادة ممارسي مهنة طب الأسنان بنحو 3 آلاف ممارس في القطاع الخاص، وتوطين مهنة الصيدلة عن طريق زيادة ممارسي المهنة والتخصصات التابعة لها بنحو 4 آلاف ممارس.

توطين مهن جديدة

وتستعد المملكة لتوطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة 25%، اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق نسب التوطين الجديدة على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 مهندسين فأكثر، ومن المتوقع أن يسهم القرار في توفير أكثر من 8000 وظيفة في مهن هندسية.