رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

بعد ظهور حالات تسمم.. تحذيرات من «صناديق الدليفري» في السعودية ونصائح لحفظ الأغذية

كتبت – أميرة سلطان..

يتزايد القلق داخل المجتمع السعودي إزاء أزمة تلوث الغذاء، على خلفية واقعة تسمم شهيرة شهدتها العاصمة الرياض نتيجة وجود بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم” المسببة للتسمم الوشيجي في منتجات منشأة غذائية شهيرة، وتم إطلاق العديد من التحذيرات بشأن إجراءات السلامة الغذائية في المملكة.

تحذير من صناديق الدليفرى في السعودية

وحذّر الطبيب السعودي الدكتور سعود الشهري، من خطورة استخدام صناديق توصيل طلبات غير مخصصة لذلك؛ لأنها يمكن أن تكون سببًا في تسمم الغذاء، خاصة عندما يكون الغذاء باردًا وترتفع حرارته أثناء التوصيل، إضافة إلى مشكلة خلط الغذاء الحار بالبارد فهذا أيضًا يسبب التسمم الغذائي -على حد قوله-.

وشدد “الشهري” على ضرورة أن تكون صناديق توصيل الطلبات معزولة عن المحيط الخارجي بشكل كامل، وتكون في الوقت نفسه معزولة عن حرارة الأجواء الخارجية، وتحتفظ بالحرارة والبرودة.

نصائح لحفظ الأغذية سريعة التلف

وفي هذا الصدد، نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة عددًا من الإرشادات حول طرق حفظ الأغذية من التسمم، خاصة بالنسبة للأغذية سريعة التلف مثل اللحوم والألبان، والتي يلزم حفظها في حافظات باردة تحتوي على ثلج أو مواد قابلة للتبريد، مع مراعاة حفظ هذه المواد في درجة حرارة لا تتجاوز 5° م مع تقليل عدد مرات فتح الحافظة أو فتح الحافظة عند اللزوم، وحفظ اللحوم والدواجن والأسماك مغلفة في عبوة الشراء والحفاظ عليها في نفس درجة التبريد لإطالة فترة بقائها في الحافظة، وإبعاد اللحوم النيئة عن الطعام المطبوخ؛ منعًا لنقل أى جراثيم تسبب التسمم الغذائي.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت مطلع شهر مايو الماضي عن وقوع أكثر من 70 حالة تسمم غذائي في الرياض، نتيجة تناولهم وجبات غير صالحة من سلسلة مطاعم تم إغلاق أفرعها كلها بالكامل، وإتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.