رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

هل تُهدّد البصمة البيومترية مستقبل المقيمين في الكويت؟.. مصريون يجيبون

كتبت:وفاء عثمان.. أثار تطبيق نظام البصمة البيومترية لدخول الكويت والخروج...

المصريون في فرنسا يقاومون «هجوم البق» بالجاز والنفتالين.. وحجر صحي للقادمين من باريس

كتب: هناء سويلم..

في الوقت الذي تعاني فيه باريس من تفشي حشرة بق الفراش، ولجوء الكثير من قاطني العاصمة الفرنسية للتخلص من الأثاث المنزلي في محاولة منهم لمكافحة من هذه الحشرة، تحاول الحكومة الفرنسية بذل قصارى جهدها لاحتواء حالة الذعر التي انتشرت بين المواطنين والمقيمين، وعمل خطة لمكافحة هذه الحشرة، لجأ المصريون والعرب إلى التخلص من بق الفراش بالطرق التقليدية القديمة.

وبدأ الكثير من المصريين والعرب على جروبات مواقع التواصل الاجتماعي، في طرح حلول للتخلص من حشرة بق الفراش غزت التي تغزو باريس، وقال عدد منهم إنهم لجأوا لاستخدام الجاز والدقيق في التخلص من هذه الحشرة مع شرح طريقة الاستخدام.

وقال علاء سمير، إن أفضل حل للتخلص من البق هو الجاز، لكن من الصعب الحصول عليه في فرنسا، فيما قالت عزة حافظ إنها لجأت لاستعمال الدقيق والمياة والتخلص من البق بالعجينة، بالإضافة إلى استخدام المكنسة الكهربائية.

وقال محمد عبدالله إنه لجأ للعديد من المبيدات الحشرية دون جدوى مع الانتشار الهائل للبق في فرنسا، لكنها على الأقل تقلل نسبيا من انتشاره، أما عمر حمدي، فاقترح استخدام النفتالين مؤكدا أنه أحد أفضل طرق التخلص من البق، باعتبار هذه الحشرة تكره الروائح النفاذة.

وفي الوقت الذي يحاول فيه المصريون في فرنسا محاربة البق، لجأت الحكومة المصرية لعمل إجراءات احترازية لعدم نقل الحشرة مع القادمين من هناك، وقررت وزارة الصحة والسكان عمل حجر صحي للمصريين القادمين من فرنسا ضمن الخطة الوقائية التي تضعها الوزارة للتصدي للأمراض والحشرات الناقلة للمرض والعمل على الوقاية منها.

وقالت أية حرب، إن زوجها القادم من فرنسا، قاموا في المطار بأخذه إلى منطقة الحجر الصحي للتأكد من عدم وجود حشرة البق، وذلك ردًا على إحدى المصريات التي كانت تخشى نزول أقاربها من فرنسا ضيوفًا عندها بسبب البق، وأنها تريد أن تعتذر من استقبالهم.

وتعاني العاصمة الفرنسية باريس من انتشار بق الفراش بشكل كبير، وتصدرت الأزمة عناوين الأخبار في البلاد وخارجها، ما تسبب في إنزعاج الحكومة الفرنسية وتضرر صورة باريس، وتأثير ذلك على السياحة خاصة قبيل دورة الألعاب الأولمبية المقررة العام المقبل.

وكشفت شركات مكافحة الآفات في فرنسا عن زيادة حالات الإبلاغ عن حشرة بق الفراش بشكل كبير، وزيادة أعداد المصابين بعد العطلة الصيفية، كما تم الإبلاغ عن رصد وجود حشرة بق الفراش في دور السينما والقطارات والمستشفيات والمدارس، وتسببت في حالة ذعر وقلق بين المواطنين، خاصة بعد تداول مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وللتخلص من حشرة بق الفراش بشكل آمن وطبيعي، يمكنك البحث عن الثقوب والشقوق في المنزل والقيام بسدها جميعًا، واستعمال رذاذ طبيعي من أوراق النعناع والخل والمياه ورش الأماكن التي يتواجد فيها بق الفراش، بالإضافة لاستعمال أوراق الريحان أو القرفة، إذ أن البق يكره الروائح النفاذة، كما يكره رائحة الفلفل الأسمر، كما يفضل أن تقوم بتهوية المنزل جيدًا، بالإضافة لغسل مفروشات الأسرة بالكلور في درجات حرارة عالية.

ومن أشهر الطرق التقليدية القديمة والتي استعملها المصريين في باريس للتخلص من البق هو استخدام الجاز، والنفتالين، والعجينة في البحث عن بيض البق، لكن يفضل أن تقوم برشة وقائية كل أسبوعين إذ أن دورة فقس بيض البق كل 10 أيام.