رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

بين مؤيد ومعارض.. قرار عودة الشواء في الأماكن العامة يثير أزمة في الكويت

كتبت – إسراء محمد علي..

أثار قرار مدير بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس، بالسماح بالشواء 4 ساعات يومياً في 3 مواقع خاضعة لشركة المشروعات السياحية،  لينظم عملية الشواء داخل الأماكن العامة والساحات والواجهات البحرية، موجة من الانتقاد بين الكويتين على موقع “إكس”، فاعتبره البعض سبباً جديداً للتلوث الهوائي في هذه المناطق، ورأي آخرون أنه يخدم الوافدين.

وجاء في القرار حول تنظيم أماكن الشواء داخل الأماكن العامة والساحات والمرافق والواجهات البحرية والأراضي العامة، أن فترة السماح بالشواء ستكون من 1 نوفمبر إلى 31 مارس من كل سنة، ومن الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الرابعة عصراً.

كما تم حظر الشواء على كافة الجزر الكويتية والشواطئ الخاضعة لبلدية الكويت وهي شاطئ الشويخ ويمتد من قصر السيف إلى المجمع النفطي، شاطئ أنجفه – بلاج رقم 17 مقابل منطقة سلوى ق 12 -، شاطئ الفنطاس – بلاج رقم 8 – بجانب منتزه العقيلة، شاطئ المهبولة – بلاج رقم 10 ،شاطئ أبو الحصانية – بلاج رقم 5 – منطقة ابو الحصانية ق 11.

وتباينت ردود الأفعال، بين متخوف من آثار هذا القرار وبين مرحب به، فقال مناف عبدالله على موقع إكس: “أتمني أن تضع الحكومة ممثلة في بلدية الكويت مخالفة مالية لكل من يترك مخلفات الشواء أو ترك علب البلاستك علي الشاطيء”.

ورأت حصة العبيد على حسابها على إكس: “برأيي أن قرار تنظيم عملية الشواء داخل الأماكن العامة والساحات والواجهات البحرية عديم الجدوى والأفضل التراجع عنه لحماية الكويت من الكوارث البيئية والصحية التي ستحدث بعد تنفيذ القرار.. والأكيد أنه ستتم مخالفة الضوابط المنصوص عليها بالمواد من ١ إلى ٩”.

ولم يخلو انتقاد القرار من العنصرية ضد الوافدين، فقال حساب يحمل اسم آمنة:”بالنسبة للشواء بالقرار اللي نشرتوه بذمتكم يقدر كويتي يروح يشوى بالأماكن العامة؟، قراركم للوافدين اللي مومخلين مكان للكويت يين، وبعدين إذا مافي رسوم على الشواء بالأماكن العامة أبشروا بالقذاره ودمار الكويت نتمنى لو تنزلون قرارات تفرح قلوب الكويتيين”.

في أغسطس الماضي، كان من القرارات الوزارية للالتزام بشروط وضوابط والحد من تجاوزات ومخالفات النظافة العامة، أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية حينها فهد الشعلة، قرارين وزاريين الأول اعتماد لائحة إدارة النفايات البلدية والنظافة العامة، والثاني يتعلق بدليل تعليمات وضوابط وإجراءات ضبط مخالفات لائحة أنظمة السلامة للأفراد والممتلكات، والمرافق وموارد الثروة العامة وقرارات لجنة السلامة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن اللائحة الجديدة تلغي القرار الوزاري 190 لسنة 2008 في شأن لائحة النظافة ونقل النظافة وتعديلاته.

ولفتت إلى أن أبرز ما جاء في اللائحة الجديدة هو المادة 10 فقرة (ب) التي تنص على أنه يجوز الشواء في الشواطئ العامة حسب الضوابط والأماكن التي يحددها ويصدر بها قرار من مدير عام البلدية.

وبينت أن اللائحة الجديدة تحظر الشواء على الأرصفة وفي الشوارع والطرق والميادين والساحات العامة والمرافق العامة والأراضي المملوكة للدولة والحدائق العامة.

وأشارت الى أن المادة 12 حظرت على أصحاب المركبات المهملة والمعطوبة والقوارب البحرية والبيوت والشاليهات الجاهزة المتنقلة وما شابهها تركها في الشوارع وعلى الأرصفة وفي الساحات والميادين العامة المفتوحة.

فيما أكد القرار الوزاري الثاني على دور مدير عام البلدية وكافة الإدارات العاملة بالجهاز التنفيذي في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1978 المعدل بالمرسوم بالقانون رقم (56) لسنة 1980، ولائحة أنظمة السلامة للأفراد والممتلكات، وعلى الأخص القرار رقم (2322) لسنة 2019 بشأن شروط وإجراءات وضوابط تجديد رخص التشوين المؤقت وتعديلاته، وكذلك الالتزام بالتعليمات المرافقة للقرار بضوابط وإجراءات ضبط مخالفات اللائحة.

وشدد القرار على قطاع الرقابة والتفتيش في بلدية الكويت بضرورة إجراء جولات ميدانية دورية على إدارات السلامة بكافة المحافظات للاطلاع على سجلاتها وكافة أعمالها ومحاضرها، للتأكد من مدى مطابقتها للوائح المعمول بها في البلدية، والتحقق من مدى التزامها بنظام الميكنة وأرشفة المعاملات إلكترونياً والتزامها بإحالة محاضر ضبط مخالفات أنظمة السلامة للإدارة القانونية خلال المواعيد المقررة.

  • الأماكن محظورة:

حظرت اللائحة الجديدة الشواء في الأماكن التالية:

الأرصفة والشوارع والميادين
الساحات والمرافق العامة
الأراضي المملوكة للدولة
الحدائق العامة