رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

لهواة السفر الفريد والرخيص.. «وصال» ترصد أفضل 12 وجهة سياحية في إسبانيا

كتب - أسماء أحمد.. يبحث الكثير من هواة السفر المصريين...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

تأشيرة الكويت.. كيف تحمي نفسك من «نصب» سماسرة شركات تشغيل العمالة؟

أثار قرار دولة الكويت بإعادة إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية مجددًا بعد توقف عام ونصف العام، العديد من التساؤلات بشأن كيفية استخراج تأشيرة العمل وتكلفتها، وكذلك الأوراق والإجراءات المطلوبة؛ لتسريع الحصول على تصاريح العمل في مختلف التخصصات المعلن عن توافر فرص عمل بها في القطاع الأهلي.

وعقب هذا القرار، بدأت شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج الإعلان عن مجموعة متنوعة من الوظائف في مختلف التخصصات للمصريين الراغبين في العمل بدولة الكويت، والتي تشمل وزارات التربية والصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية، وبلدية الكويت.

وتعد المهن التي سيسمح لها بالعمل هي: الأطباء والمدرسون والممرضون وأئمة مساجد ومغسلو أموات وحفار قبور.

سعر تأشيرة العمل في الكويت

لكن الأمر في الوقت ذاته، فتح مجالًا كبيرًا أمام مافيا التأشيرات التي سجلت أسعارها أرقامًا قياسية غير مسبوقة وصلت إلى 150 ألف جنيه في بعض الحالات بالتزامن مع تكالب المواطنين على التقديم لتلك الوظائف.

رئيس شركة إلحاق عمالة بالخارج: رسوم تأشيرة العمل على صاحب العمل وليس العامل

من جانبه، فجّر رئيس إحدى شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، مفاجأة حول استغلال بعض شركات إلحاق العمالة رغبة الكثيرين في الحصول على فرصة عمل في الخارج، خصوصًا في دولة الكويت بسبب فرق العملة لفرض رسوم كبيرة على استخراج تأشيرة العمل بهدف التربح بشكل غير مشروع من وراء عقود العمل التي يحصلون عليها من أصحاب العمل في الكويت أو من وزارة الخارجية هناك.

كيف تحمي نفسك من التعرض للنصب من أصحاب الشركات؟

وأوضح أنه قانونًا تقع مسؤولية دفع رسوم تأشيرة العمل على صاحب العمل نفسه وليس العامل، بينما يحصل مكتب العمل أو شركة التشغيل على نسبة عمولة لا تزيد عن شهر من قيمة الراتب.

وأضاف: «إلا أن بعض مكاتب وشركات التشغيل المصرية تلجأ إلى حيلة خبيثة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب، حيث تتفق الشركة مع صاحب العمل على إعفاءه من ثمن التأشيرة، بل وتحميلها على العامل مقابل حصول الشركة على التأشيرات مباشرة من أصحاب العمل في الكويت، لتقوم بدورها ببيعها للمواطنين الراغبين في السفر بمبالغ تصل إلى 90 ألف و100 ألف وما إلى ذلك من فهلوة المصريين، وهى جميعها أمور نصب ينبغي الانتباه إليها».

فيما قال ماجد عبدالنبي، أحد ضحايا شركات إلحاق العمالة بالخارج، إنه فور علمه بفتح باب توظيف المصريين في الكويت، سارع بتقديم أوراقه لإحدى الشركات التي عرضت عليه فرصة عمل فرد أمن في الكويت ولكن مقابل 150 ألف جنيه سعر تأشيرة العمل هناك، وعندما أبدى استغرابه من تكلفة تأشيرة العمل، بررت الشركة ذلك بأن المرتبات في الكويت كبيرة وستعوض المبلغ أضعاف مضاعفة في وقت قصير.

وأضاف «عبد النبى» في حديثه لـ«وصال» أن الشركة أيضًا طلبت منه سرعة سداد المبلغ دفعة واحدة نظرًا لتغير الأسعار، وأن الـ150 ألف جنيه مبلغ غير ثابت، ومن الوارد ارتفاعه مرة أخرى في ظل الإقبال الكبير على فرص العمل في الكويت.

وأشار إلى أن بعض الشركات ترفع السعر أيضًا لمحاولة تمرير أوراق البعض ممن لا تنطبق عليهم الشروط اللازمة لاستخراج تصاريح العمل، مثل الفحص الطبي حال إصابة المتقدم بأمراض مزمنة خشية رفض أوراقه.

أما حسن محمد، أحد الراغبين في التقديم لوظائف الكويت، كشف عن تفاصيل وقوعه في فخ إحدى شركات تشغيل العمالة بالخارج، والتي أوهمته بقدرتها على توفير فرصة عمل بمرتب مجزِ قبل قرار الإمارات مقابل 120 ألف جنيه للحصول على التأشيرة والأمر نفسه في سلطنة عمان، ومع فتح باب التقديم للكويت وصلت أسعار الفيزا الحرة لنصف مليون جنيه بما يعادل بين 1800 لـ 3000 دينار.

وأضاف: «هناك حالة فوضى كبيرة في موضوع إصدار التأشيرات خاصة تأشيرة الكويت كانت من سنتين تصل لـ 90 و100 ألف جنيه، وبالتأكيد في الشروط الحالية لن تقل عن 250 ألف جنيه».

شروط تصاريح العمل في الكويت

في سياق متصل، أقرت الهيئة العامة للقوى العاملة، عددًا من الشروط للموافقة على منح تصاريح العمل للعمالة المصرية، منها إجراء الفحص الطبي للعامل قبل قدومه إلى البلاد باستخدام الرقم القومي المصري، ومن خلال الأوراق الرسمية الخاصة بالفحص، لقطع الطريق أمام أي محاولات للتلاعب بالنتائج في حال كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل

وبحسب الموقع الإلكتروني للسفارة الكويتية بالقاهرة، يتطلب الحصول على تأشيرة عمل في الكويت، تقديم عدد من الأوراق والمستندات وهي:

  • أصل جواز السفر وصورة منه مدون عليه رقم التليفون
  • أصل صحيفة الحالة الجنائية (الفيش والتشبيه) خالية من أحكام جنائية وصادرة بتاريخ لاحق لتاريخ إصدار سمة الدخول ومصدقة من وزارة الخارجية المصرية، مع عدم وجود كشط ببيانات الصحيفة.
  • أصل عقد العمل مصدق من وزارة الخارجية الكويتية و السفارة المصرية في الكويت ووزارة القوى العاملة المصرية ووزارة الخارجية المصرية، مع مراعاة أن يكون عقد العمل مؤرخًا وأن يكون تاريخ تصديق العقد من الخارجية الكويتية لاحق لتاريخ إصدار العقد، مع عدم وجود كشط في أي بند من بنود العقد.
  • كما يتعين تقديم أصل الكشف الطبي ساري وصادر من خلال التسجيل على موقع وافد (www.Wafid.com) ومعتمد بختم شوهد من المكتب الصحي الكويتي.
  • أصل شهادة المعامل المركزية ومطابقة لرقم جواز السفر.
  • أصل قسيمة إيداع نقدي بقيمة 100 دولار أمريكي صادرة من بنك الكويت الوطني باسم صاحب المعاملة، سمة الدخول.

خطوات الحصول على تأشيرة العمل

للحصول على تأشيرة العمل، يلتزم المتقدم بتقديم طلب مرفق الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل إلى شركة ايجيبت اكسبرس (فيدكس) على أي من العناوين التالية:

  • فرع المهندسين – 3 شارع صلاح جاهين متفرع من شارع أحمد عرابي بجوار عمر أفندي.
  • فرع مدينة نصر – مول سيتي ستارز الدور الخامس.
  • فرع 6 أكتوبر – بنزين شيل أوت طريق مصر اسكندرية الصحراوي بجوار بوابة التحصيلات والبريد المصري.
  • فرع الشيخ زايد – هايبر وان 6 اكتوبر، فرع القطامية – بنزين شيل أوت النخيل طريق السخنة خلف صيدلية العزبي.