رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

على رأسها الأطباء وأستاذة الجامعات.. الكويت تبحث فتح الالتحاق بعائل لفئات محددة

كتبت – إسراء محمد علي..

كشف مصدر أمني كويتي أن وزارة الداخلية تدرس إعادة فتح باب الالتحاق بعائل من جديد مطلع العام المقبل لفئات محددة من المقيمين في الكويت من بينهم الأطباء وأساتذة الجامعة والتعليم التطبيقي والمستشارون وفئات أخرى يجري تحديدها بالنظر إلى عدة عوامل تحكم هذا التحديد بحيث توفر لهذه الشرائح المهمة الأجواء الأسرية المناسبة.

وذكر المصدر لصحيفة «الأنباء» الكويتية، الجمعة، أن السلطات بصدد تشكيل لجنة يناط بها وضع ضوابط وشروط محددة تطبق على الشرائح التي يسمح لها باستقدام أسرهم التحاق بعائل «مادة 22».

وأوضح المصدر أن قرار السماح بإصدار سمات دخول التحاق بعائل يأتي ضمن الاستراتيجية الخاصة بالتركيبة السكانية التي يترأسها ويشرف عليها النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد.

ومثلها مثل الزيارات العائلية، أوقفت الكويت خدمة “سمة دخول التحاق بعائل”، والتي تعد في أهمية الزيارات العائلية للكثير من الوافدين في الكويت وخاصة المصريين، بل أن تصنيفها يتخطى الزيارات العائلية من حيث للأهمي، فهي الأكثر طلباً على موقع الداخلية الكويتية، وتتيح هذه الخدمة إصدار سمة التحاق بعائل للعاملين  بالقطاعين الحكومي والأهلي بالكويت.

الشروط التي حددتها الكويت

شروط الالتحاق بعائل حسب القرار الوزاري الكويتي رقم ( 1212 / 2004 ):
تنص اللائحة التنفيذية من قانون الإقامة الساري في الكويت خلال الوقت الراهن على جواز منح سمة الدخول والإقامة للالتحاق بعائل بعد استيفاء الحد الأدنى من الراتب إلى جانب الشروط الأخرى؛ إذ إن راتب العائل ينبغي أن يزيد على 250 دينار كويتي حتى يتمكن من إصدار سمة الدخول ثم تحويلها إلى إقامة التحاق بعائل بعد ذلك.

الفئات المستثناة

المستشارون والقضاء وأعضاء النيابة بالإضافة إلى الخبراء والباحثين القانونيين في القطاعات الحكومية. العاملون في مهنة الطب أو الصيدلة. أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا. مدراء ووكلاء المدارس، وكذلك موجهو التعليم والمدرسون والأخصائيون والاجتماعيون ومحضرو المختبرات في القطاع الحكومي. المستشارون الماليون والاقتصاديون الجامعيون. المهندسون. أئمة المساجد والخطباء والمؤذنين ومحفظو القرآن الكريم. أمناء المكتبات في كل من الجهات الحكومية والجامعات الخاصة. العاملون في وزارة الصحة الكويتية ضمن الهيئة التمريضية بما في ذلك الممرضين والمسعفون وشاغلو الوظائف الفنية الطبية بمختلف تخصصاتها، بالإضافة إلى العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية. الأخصائيون الاجتماعيون والأخصائيون النفسيون في القطاع الحكومي. الصحافيون والإعلاميون والمراسلون. المدربون واللاعبون في الاتحاد والأندية الرياضية. الطيارون والمضيفون. مجهزو الموتى بالإضافة إلى القائمين على دفنهم.
الفئات المستثناة من رسوم إقامة الالتحاق بعائل في الكويت 2023:
تعفي اللائحة التنفيذية لقانون الإقامة الكويتي عدة فئات من رسوم إقامة الالتحاق بعائل، وهي الفئات الآتية، وهما:

الأبناء الأجانب لكل من المواطنين الكويتيين والمواطنات الكويتيات. العسكريون من فئة المقيمين بصورة غير قانونية الذين يعملون في وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع والحرس الوطني. رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي من المقيمين شريطة المعاملة بالمثل.

المستندات المطلوبة

-نموذج طلب سمة الدخول المعد لذلك .
-صورة جواز السفر للمكفول على أن لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر.
-صورة البطاقة المدنية للكفيل ( المعيل ) .
-إثبات صلة القرابة ( يعتمد صورة الجواز بالنسبة للجنسية العربية وشهادة من السفارة للأجنبي ) .
-صورة من اذن العمل لتحديد شرط الراتب للعاملين بالقطاع الاهلي أو شهادة الراتب بالقطاع الحكومي ( يتم الاعتداد بتقدير الراتب من واقع الحاسب الالي للعاملين بالقطاع الاهلي) .
-بالنسبة لحملة المادة ( 19 ) إحضار صورة من الترخيص او عقد الشركة .
-بالنسبة لحملة المادة ( 24 ) يحال الاختصاص لتقدير المدير العام او مساعد المدير العام فقط .
الإجراءات
كل ما على الراغب في الحصول على هذه التأشيرة، هو إحضار المستندات المطلوبة وتوجه إلى الإدارة العامة للهجرة بالمحافظة التي تتبعها
قم بتعبئة النموذج الخاص بالخدمة.
والرسوم المستحقة متغيرة.

تعليمات هامة حسب موقع الداخلية الكويتية قبل التقدم للحصول على خدمة “التحاق بعائل” :

-لا يجوز للأجنبي الذي سبق إبعاده العودة إلى الكويت إلا بإذن خاص من وزير الداخلية .

-على الكفيل الأجنبي الذي دخل الكويت ببطاقة دعوة أو إذن زيارة ألا يسمح له بالعمل إلا بإذن من وزارة الداخلية، وعلية ان يخطر الإدارة العامة لشئون الهجرة عن محل إقامته مني طلب منه ذلك . ويتحمل نفقات إعادته إلى بلده.

-علي الأجنبي القادم للبلاد بقصد الزيارة أو المرور لفترة تجاوز (۱۸) ساعة إخطار إدارة الهجرة المختصة عن محل إقامتة، وكذلك عند تغيير محل الإقامة خلال (٤٨) ساعة.

-يتعهد الكفيل ان المكفول غير مطلوب و خال من السوابق وأن كافة البيانات المدونة بهذا الطلب صحيحة وإذا ثبت بعد دخول المكفول البلاد أن هذة البيانات غير صحيحة، أو انة مطلوب أو لدية سوابق أو سبق إبعاده أو تبين عدم لياقتة الصحية، فيعاد إلى بلده على نفقة الكفيل دون أدنى مسئولية على الوزارة.

-علي صاحب العمل في القطاع الأهلي إخطار الإدارة العامة لشئون الهجرة عند ترك العامل للعمل أو إنهاء عقده أو فسخه، أو تغيير محل إقامته وأن يعيده إلى بلده على نفقته عند إنتهاء عمله لديه .

-إذا ترك الخادم العمل لدى مخدومه قبل إنتهاء عقد إستخدامه ألغى ترخيص إقامته من تاريخ تركه العمل.

-على المخدوم إخطار الإدارة العماة لشئون الهجرة بترك الخادم العمل خلال أسبوع من وقوعه، وعلى الجهة الحكومية التي يعمل لديها الأجنبي إخطار الإدارة العامة لشئون الهجرة بإنهاء خدمة الموظف فور انتهائها .

من يتقدم بطلب التحاق بعائل يتحمل الإنفاق علية أثناء إقامته في البلاد، وأن يخطر إدارة الهجرة المختصة عن محل إقامته أو أى تغيير يطرأ عليه وأن يعيده على نفقته عند إنتهاء إقامته في البلاد .

ويمكنك التقدم للحصول على نموذج تأشيرة للحصول على هذه الخدمة من خلال هذا الرابط:
https://www.e.gov.kw/sites/kgoArabic/Pages/Services/MOI/EntryJoinHisFamily.aspx#