رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

أبرزها الحقن.. أشياء لا تفطر في نهار رمضان تعرّف عليها

كتبت - سناء عثمان.. فرض الله على المسلمين صوم شهر...

المئات يشيعون جثامين 5 شباب مصريين ماتوا في حادث مروري بالسعودية

كتب – حسام خاطر..   توفي 5 شباب مصريين في حادث...

لمنع تغيير العملة خارج مصر.. إجراءات جديدة لتشديد الرقابة على تحويلات المغتربين

كتبت: وفاء عثمان.. بتوجيهات من القيادة السياسية بدأت الحكومة المصرية...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

على طريقة انستاباي.. ويسترن يونيون تطلق تطبيقًا جديدًا لتلقي تحويلات المصريين بالخارج

كتب - إياد محمد.. أعلن العضو المنتدب لشركة «أيباج» الوكيل...

خبراء يكشفون لـ «وصال» مستقبل أسعار الذهب بعد رفع «المركزي» للفائدة 2%

كتب:-أمل محمد..

فاجأت لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي المصري بقيادة حسن عبدالله الجميع، برفع أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى مستوى 21.25%، 22.25% و21.75% على الترتيب.

وبعد رفع أسعار الفائدة بأت الجميع يتساءل عن مستقبل أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، لا سيما وأن العلاقة بينه وبين أسعار الفائدة عكسية.

وقال خبير الذهب والمعادن، أسامة زرعي، إنه بعد قيام البنك المركزي المصري في أول اجتماع له في العام الجاري برفع أسعار الفائدة بمعدل 200 نقطة، من المعروف أن يتجه الذهب إلى التراجع.

وأضاف لـ “وصال”، أنه نتيجة لارتباط الذهب خلال تلك الفترة بشكل أكبر مع أسعار الدولار، لا سميا في السوق السوداء، فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعات كبيرة وليس انخفاض كما يتوقع البعض.

وأشار خبير الذهب والمعادن، إلى أنه مع تخوف الجميع من حدوث تعويم للجنيه خلال الفترة المقبلة، يتجه إلى وضع أمواله في الذهب خاصة من كانت له تجربة سابقة مع شهادات البنك صاحبة الـ18% وخلافه.

أضاف: “الجميع يتخوف من حدوث تقليل في قيمة العملة، ما يجعلهم يعزفون عن الاستثمار في شهادات البنوك خوفاً من تراجع قيمة الجنيه والاتجاه نحو الذهب خاصة بعد الارتفاعات القياسية التي شهدها”.

وتوقع خبير الذهب والمعادن، أن يرتفع الذهب خلال الفترة المقبلة متخطيًا عيار 21 حاجز الـ 4000 جنيه، ثم بعد ذلك سيبدأ في التراجع بعد تحديد مصير الجنيه.

في السياق ذاته، أكد خبير الذهب وسكرتير شعبة الذهب السابق، نادي نجيب، أن تأثير رفع سعر الفائدة لن يظهر مباشرة في سوق الذهب وقد يستغرق الأمر من يومين إلى 3 أيام.

وتوقع عودة سوق الذهب إلى طبيعته خلال 3 أيام مع تشجيع الناس على شراء الشهادات البنكية بعد رفع سعر الفائدة وبيع جزء من الذهب الموجود لدى الناس، مضيفًا:”سوق الذهب شبه متوقف، وكنا منتظرين قرار البنك المركزي حول رفع أسعار الفائدة”.

وتابع: “نتوقع هبوط أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة بعد رفع أسعار الفائدة وانخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء”.

وكانت لجنة السياسية النقدية في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر وديسمبر 2023، قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.