رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

دراسة واستثمار وشراء عقارات.. أسهل طرق الحصول على الإقامة في تركيا وأستراليا والإمارات

كتب: هناء سويلم ..

يبحث الكثير من المصريين الراغبين في السفر عن أسهل طرق الحصول على الإقامة داخل الدول الأوروبية أو الخليجية التي يرغبون في السفر إليها، ويتساءل الكثير منهم في جروبات المصريين في الخارج عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن أسهل طريقة للحصول على إقامة.

ومن أكثر الدول التي يتساءل المصريون عن طرق الحصول على إقامة داخلها، تركيا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا والإمارات والسعودية، وترصد لكم «وصال» شروط الحصول على إقامة داخل الدول الأوروبية والخليجية:

أمريكا

هناك طرق كثيرة للحصول على الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال الاستثمار أو العمل أو الدراسة، أو الزواج من أمريكية، لكن الحصول على إقامة عمل في أمريكا من الإقامات الصعبة الحصول عليها فلها عدة شروط، ولا بد أن تكون ذو مهنة نادرة الوجود في أمريكا.

لكن في حالة كنت طالبًا وترغب في الدراسة في الجامعات الأمريكية، هناك تأشيرات خاصة بالطلاب الدارسين في أمريكا، ويمكنك تحويلها إلى إقامة عمل بعد التخرج، بالتعاون مع الجامعة التي درست فيها، وتبلغ متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا 30 ألف دولار سنويًا، لكن قد تستطيع الحصول على منحة دراسية إذا كنت من الطلبة المتفوقين.

ومن إحدى الإقامات التي تتميز بالسهولة في أمريكا، هو الحصول على إقامة بغرض الاستثمار في الولايات المتحدة، ويمكنك الحصول على الجرين كارد من خلال الاستثمار في أمريكا، فهناك تأشيرة استثمار من خلال الوظائف الأمريكية برأس مال 300 ألف دولار، ويجب استثمار نصفها في الوظيفة المعنية والباقي في الحساب البنكي، أو تأشيرة 500 ألف دولار للاستثمار بقيمة 500 ألف دولار أو مليون دولار وتوظيف 10 أمريكيين.

وهناك الأكثر انتشارًا هي الإقامة في الولايات المتحدة من خلال الزواج م أمريكية، لكن يشترط الحصول على إقامة الزواج أن يكون العروسين من نفس الدين، وهناك سابق معرفة بينهما لمدة تزيد عن سنة واحدة على الأقل.

وهناك الإقامة في الولايات المتحدة عن طريق اللوتري، وهي تأشيرة تمنحها الولايات المتحدة للراغبين في العيش داخل أمريكا، ويتم فتح باب التقديم في اللوتري في أكتوبر من كل عام، لكن يعتمد على الحظ.

أستراليا

استراليا من أكثر الدول التي يبحث المصريون عن سبل الإقامة فيها، خاصة وأنها تتمتع برفاهية اجتماعية، وتتمتع بفرص للعمل خاصة مع نقص العمالة الماهرة في الكثير من الوظائف.

يمكن الحصول على إقامة البحث عن عمل داخل استراليا لمدة عامين، لأصحاب العمل في مجال الزراعة والأعمال الفنية والبناء، لكن يشترط الدخول إلى استراليا عن طريق رحلة سياحية والتقديم للحصول على الإقامة.

وتعتبر أستراليا وجهة دراسية متميزة، فتتيح للطلبة الدارسين في الجامعات الاسترالية فرصة الإقامة للحصول على العمل بعد التخرج، ثم الحصول على الإقامة الدائمة.

والأكثر انتشارًا هي الإقامة عن طريق الاستثمار في أستراليا، ويمكنك الحصول على إقامة لمدة 10 سنوات، لكن يشترط أن يكون حجم التداول المالي 500 ألف دولار، كما يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة إذا كان استثمارك رابحًا.

تركيا

الإقامة في تركيا هي الأكثر بحثًا من قبل المصريين على السوشيال ميديا، خاصة وأن الإقامات في تركيا متوقفة نتيجة عنصرية الشعب التركي تجاه العرب والمصريين بشكل عام، وهناك الكثير من المصريين في تركيا يبحثون عن آمن طرق الحصول على إقامة وتقنين أوضاعهم.

وتعتبر الإقامة للسياحة في تركيا من أسهل طرق البقاء في تركيا، لكن في الفترة الأخيرة أصبحت الإقامات السياحية متوقفة، ولم تعد بالسهولة التي كانت معهودة بها.

لكن هناك إقامة الدراسة، لكن يشترط أن تكون مسجلًا من قبل إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة، وهناك إقامة لمالكي العقارات التركية، فإذا كنت تملك شقة أو فيلا أو شالية في تركيا، يمكنك الحصول على إقامة عقارية لمدة عامين قابلة للتجديد، لكن يشترط ألا تقل قيمة العقار عن 75 ألف دولار.

كما لو أنك متزوج من شخص تركي، يمكنك الحصول على إقامة عائلية، أو يمكنك الحصول على إقامة عمل في تركيا، وتمنحك إقامة العمل في تركيا فرصة الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات على إصدارها، وهناك إقامة دائمة يمكنك الحصول عليها من خلال الاستثمار في تركيا والإقامة لمدة 8 سنوات متواصلة بشكل قانوني.

الإمارات

الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية بحثًا من قبل المصريين لتكون وجهة للسفر والاستقرار فيها، خاصة وأنها تعتبر سوق جاذب للعمل والاستثمار.

الإقامة الذهبية في الإمارات وهي أطول أنواع الإقامات في الإمارات، وتتيح للراغبين في العمل أو الدراسة والعيش في الإمارات وعائلاتهم العيش في الإمارات دون الحاجة إلى كفيل.

وتبلغ مدة الإقامة الذهبية 10 سنوات، وتُمنح للعلماء والمتخصصون، وأصحاب المواهب الاستثنائية والمستثمرون ورواد الأعمال، وأوائل الطلبة والخريجين.

وهناك الإقامة الخضراء، وهي إقامة مستحدثة مؤخرًا تُمنح العامل الماهر والعمل الحر والمستثمر أو الشريك، والطلبة الملتحقين بمؤسسة تعليمية.

كما أيضًا تم استحداث نظام الإقامة الحرة في الإمارات، وتم تخصيصها للعاملين بشكل مستقل لحسابهم الخاص دون الحصول على تصريح عمل وعقد توظيف.

السعودية

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول الخليجية التي يلجأ المصريون للسفر إليها، لكن يشترط للإقامة في السعودية أن يكون لك كفيل سعودي يتحكم في إقامتك في المملكة، ومؤخرًا أطلقت السعودية نظام الإقامة المميز لتشجيع رواء الأعمال وجذب المستثمرين، وتقدم الإقامة المميزة في السعودية فرصة الحصول على إقام لمدة سنة قابلة للتجديد أو الحصول على إقامة دائمة في السعودية ولكنها أكثر تكلفةً.