رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بعد شكوى مرشح رئاسي.. يد القانون لا تطال المصريين خارقي الصمت الانتخابي بالخارج

كتب – حسام خاطر..

 

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن أية خروقات للصمت الانتخابي والدعاية الانتخابية على أي أراض أجنبية غير مصرية يخرج عن نطاق سلطتها.

وأكدت في بيان لها، اليوم، التزام السفارات والقنصليات التي يُجرى بها الاقتراع التزاما مطلقا بمنع كافة أوجه الدعاية الانتخابية داخل مقارها وفي نطاق مبانيها.

وأوضحت أن قيام مواطنين من خارج الحملات الرسمية للمرشحين، وخارج حرم السفارات والقنصليات، أي على أراض أجنبية غير مصرية، بعمل دعاية لمرشح ما في الانتخابات، أمر لا يُمكن للهيئة أن تخذ إجراء قانوني حياله؛ كونه يخرج عن سلطتها.

وأهابت بالمرشحين جميعا وحملاتهم الرسمية، الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية التي وضعتها وعدم الإخلال بها، حرصا على سلامة العملية الانتخابية وعدم تعرضهم لإجراءات قانونية قد يتم اتخاذها إذا ثبت وقوع مخالفات من جانبهم.

 

هيئة الانتخابات: لم يحدث أي خرق للصمت الانتخابي بالخارج.. كانت مظاهر احتفالية

 

وكانت لجنة رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية بالهيئة الوطنية للانتخابات، قد تابعت ما نشرته الحملة الرسمية لأحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024 على منصات التواصل الاجتماعي، بشأن قيام بعض الناخبين بحمل صور لأحد المرشحين المنافسين، خلال توجههم للإدلاء بأصواتهم في لجان الاقتراع في السفارات والقنصليات.

وذكرت اللجنة أنها لم تتلق شكوى أو مذكرة رسمية من جانب أي من السادة المرشحين أو الوكلاء عنهم، تفيد بوجود خروقات تخص الدعاية الانتخابية، ولكن صدرت توجيهات بالتحقيق فيما نشرته حملة المرشح سالف الذكر، واستيضاح الأمر بشكل مباشر من رؤساء البعثات الدبلوماسية من سفراء وقناصل.

وأوضحت أنه تبين من التحقيق، بشكل قاطع لا لبس فيه، عدم إجراء أي نوع من الدعاية الانتخابية داخل مقار لجان الاقتراع بالسفارات والقنصليات، وعدم حدوث أي عملية توجيه بالتصويت لصالح مرشح دون الآخرين، واقتصار الأمر على بعض المظاهر الاحتفالية للمواطنين المصريين، والتي لم تنطو على إخلال بسير العملية الانتخابية أو تعرقلها.

 

عقوبة اختراق الصمت الانتخابي

 

والصمت الانتخابي هو الفترة التي تحظر فيها ممارسة الدعاية الانتخابية قبل يومين من موعد الاقتراع، إذ تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين، حتى قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالى لإعلان النتيجة وحتى الساعة 12 من ظهر اليوم السابق لجولة الإعادة.

وحدد قانون الانتخابات الرئاسية عقوبة جريمة اختراق الصمت الانتخابي، وهي غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، ولكن تلك العقوبة لا تشمل المصريين بالخارج غير أعضاء الحملات الرسمية للمرشحين خاصة عندما تتم ممارسة الدعاية الانتخابية خارج مقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

وتتضمن الدعاية الانتخابية الأنشطة التى يقوم بها المرشح ومؤيدوه، وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية.