رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

صورة سيلفي تتسبب في حبس شاب مصري أكثر من ثلاث سنوات في بريطانيا!

كتبت – إسراء محمد علي..

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية عن إدانة شاب مصري والحكم بسجنه 38 شهرًا بعد قيادته قاربًا صغيرًا يقل عشرات المهاجرين غير النظاميين أثناء محاولته الدخول بهم إلى بريطانيا، وكشفت الوزارة عن أن “صور سيلفي” التقطها المتهم لنفسه أثناء قيادته القارب كانت هي مفتاح الإدانة.

وأضافت الوزارة أن الشاب المصري رضا حمود عبد ربه، 25 عاما، حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وشهرين بعد إدانته بالمساعدة في الهجرة غير الشرعية إلى المملكة المتحدة ومحاولة دخول البلاد بطريقة غير مشروعة.

يأتي الحكم، الذي صدر في محكمة سالزبوري كراون في جنوب إنجلترا، بعد اعتقال الشاب في يوليو 2022 بعد أن اعترض مسؤولو قوة الحدود القارب المطاطي المكتظ بعشرات المهاجرين غير النظاميين والذي كان يقوده عبد ربه، وعثر المسؤولون البريطانيون على صور على هاتفه المحمول تظهره وهو واضعا يده على ذراع المحرك أثناء قيادته للقارب.

وأضافت أن المحققين عثروا أيضًا على رسائل على هاتفه حول محاولته الوصول إلى بريطانيا بشكل غير قانوني، إلى جانب صور شخصية أخرى تم التقاطها أثناء قيادته للقارب المكتظ بقرابة 50 مهاجرًا.

وبموجب التشريع المثير للجدل الذي أقرته الحكومة البريطانية مؤخرًا، يتمتع موظفو الهجرة بسلطات جديدة لتفتيش ومصادرة الأجهزة الإلكترونية لأي شخص يحاول دخول المملكة المتحدة بشكل غير قانوني، كما أنها تجعل أي محاولات لدخول البلاد عبر القناة أو المنافذ الأخرى دون إذن مسبق غير قانونية.

وقد تعرض هذا الأمر لانتقادات شديدة من قبل المنظمات الدولية، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة، التي ترى أن هذا الأمر ينتهك التزامات لندن بموجب اتفاقيات اللاجئين، لكن الحكومة البريطانية أصرت على أن أفعالها تتوافق مع هذه القوانين.

 

وقال وزير الهجرة روبرت جينريك إن عبد ربه “حاول بوقاحة انتهاك قوانيننا، وقد تم تقديمه إلى العدالة”، وأضاف: “إن تعريض حياة الناس للخطر من خلال توجيه الرجال والنساء والأطفال عبر القناة في قوارب واهية لن يتم التسامح معه”.

 

الصورة السيلفي التي تسببت في حبس صاحبها