رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.. مصادر لـ«وصال»: توقف تداول الدولار في السوق السوداء

كتب - هاني جريشة.. كشفت مصادر مقربة من المتعاملين في...

خطوات التقديم على وظائف وزارة التربية والتعليم في قطر.. تعرف عليها

كتبت- أمل محمد.. أتاحت وزارة التربية والتعليم في قطر فرص...

انهيار الدولار بالسوق السوداء.. وهبوط في الذهب وعيار 21 يسجل 3200 جنيه

كتبت-أمل محمد.. تصدر سعر الدولار في السوق الموازية محركات البحث...

براتب 2500 يورو.. وظيفة في شركة «كونسنتريكس» العالمية لجميع الجنسيات

أعلنت منصة "منح حول العالم"، عن فرصة التقديم على...

علي الإدريسي: سعر الدولار سيصل إلى 30 جنيهًا في المدى القريب لهذه الأسباب

كتبت - وفاء عثمان.. شهدت مصر مؤخرًا توقيع اتفاقية رأس...

«الطيور المهاجرة».. كيف كانت مشاركة الصحفيين المصريين بالخارج في منتدى مصر للإعلام؟

كتبت – أسماء أحمد..

قبل يومين، انطلقت أعمال منتدى مصر للإعلام في دورته الثانية، التي جاءت بعنوان «عالم بلا إعلام»، بمشاركة بوابة «وصال»، وبحضور عدد كبير من الصحفيين المصريين، الذين كان لهم دورًا بارزًا خلال فعالياته، أثناء الجلسات النقاشية، والورش التدريبية التي قدموها.

وكان لافتًا للنظر خلال فعاليات المنتدى الذي أسسته وتترأسه الدكتورة نهى النحاس، حضور عدد كبير من الصحفيين المصريين ممن لمعت أسماؤهم في الخارج، من خلال عملهم في دولِ عربية وأوروبية، ليصبحوا من الرواد في كل أوساط الإعلام بالعالم العربي والغربي.

وقال أحمد سمير، منتج برامج في التلفزيون العربي بدولة قطر، شارك في جلسة حوارية خلال المنتدى بعنوان «الإعلام العابر للثقافات: مع أم ضد التنوع»، إن منتدى إعلام مصر فرصة عظيمة؛ لأنه يساعد الصحفيين على تكوين شبكة علاقات، وفرصة للتواصل فيما بينهم، ونقل المعرفة، من خلال التدريبات التي قُدمت خلال المنتدى.

وتابع منتج برامج التلفزيون العربي بقطر، خلال حديثه مع «وصال»، بأن مشاركته في المنتدى كانت في الجلسات النقاشية، التي أُجريت على مدار يومين، إذ يرى أن التدريبات مهمة للصحفي، فتساعده على التطور والمعرفة، مهما كانت فئته العمرية أو مكانته في المؤسسة التي يعمل بها، والمنتدى أتاح ذلك.

ويعتقد سمير، أن «منتدى مصر للإعلام» من أهم الفعاليات التي تحدث في مصر والوطن العربي، إن لم يكن أهمها، فقد كان فرصة لخلق حوار متبادل، إذ شارك عدد من الصحفيين يعملون بمؤسسات دولية عدة كـ «سي.إن.إن» الأمريكية، ودويتش فيله الألمانية، وهيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي»، تبادلوا معهم الآراء في قضايا مهنية، موضحًا أن هذا يطوّر الصحفي، ويُصقل خبراته.

حضور لافت للصحفيين المصريين بالخارج في منتدى مصر للإعلام

ولم يقتصر الحضور على منتج برامج التلفزيون العربي بالدوحة، بل كان هناك كثير من الصحفيين المصريين العاملين بمؤسسات إعلامية عربية وعالمية، مثل عبده جاد الله، مدير الأخبار لشبكة الأخبار الدولية في «سكاي نيوز عربية»، مكتب الإمارات، وأحمد الشيخ، مستشار الإعلام الرقمي في بريطانيا، ورامي المليجي، مستشار الإعلام الرقمي في الإمارات، ومنى عبد المقصود، خبيرة البرامج التدريبية الإعلامية في ألمانيا، وسحر حسن، الصحفية والمذيعة في فرانس ٢٤ باريس، ونادر إبراهيم، الصحفي المصري في نيويورك تايمز.

وقال أحمد الشيخ، عضو مجلس الإعلام الجديد لدى نقابة الصحفيين ومستشار الإعلام الرقمي في بريطانيا، إنه قدم «ورشة تدريبية»، خلال فعاليات منتدى مصر للإعلام، عن خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي، وهل هي منحازة ضد طرف دون الآخر في الحرب الحالية بين إسرائيل وغزة؟ وهل هي مستندة إلى وقائع أم مجرد مبالغات؟

وأكد مستشار الإعلام الرقمي، في تصريح خاص لبوابة وصال، على هامش فعاليات المنتدى في يومه الثاني، أن خوارزميات شركات مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها شركة ميتا المسؤولة عن فيسبوك منحازة لطرف دون الآخر، موضحًا ضرورة أن نتفهم طبيعة الانحياز والضغوط التي تتم ممارستها على الشركات.

وتابع الشيخ أن المحتوى على السوشيال ميديا قد يكون مخالفًا للمعايير أو يتعلق بموضوع لا أحد يهتم به، وبالتالي يمنع «فيسبوك» المنشور من الوصول للجمهور أو يصنفه كموضوع خطير.

 

«عندما تسقط ضحية أوكرانية خلال الحرب الروسية الأوكرانية ينتفض الإعلام الغربي على عكس موقفه من أحداث غزة»

 

قال عبده جاد الله إن وسائل الإعلام الغربية ترى أن أوكرانيا وإسرائيل جزء من النسيج الغربي، وفي التغطية تُظهر الجانب الآخر عدوا وشيطانا.

وتابع، خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان «تحت القصف.. الإعلام وسؤال المهنية» في منتدى مصر للإعلام، أنه عندما تسقط ضحية أوكرانية خلال مجريات الحرب الروسية الأوكرانية فإن وسائل الإعلام الغربية تنتفض اعتراضًا وتنديدًا باستهداف المدنيين هناك على عكس موقفها مما يحدث في غزة.

 

وصال تتحدث عن مشروعها كبوابة خدمية للمصريين بالخارج خلال فعاليات منتدى مصر للإعلام

 

يُشار إلى أن بوابة «وصال» شاركت في فعالية «ميديا نيكسس»، والتي أتاحت الحديث عن المشروعات والتجارب الخدمية والتنموية والإعلامية الواعدة، إذ شاركت فيها كيانات كبرى مثل فودافون ومؤسسة حياة كريمة.

وانطلقت فعاليات منتدى مصر للإعلام، الأحد الماضي، في دورته الثانية بالعاصمة المصرية القاهرة، و استمرت ليومي الـ26 و27 من نوفمبر الحالي، تحت عنوان «عالم بلا إعلام»، إذ ناقش المنتدى تصور شكل العالم في حال تراجعت الصحافة عن دورها في التحقق من الأخبار والمعلومات، حيث شمل نحو 46 فعالية و1500 مشارك و150 مدربًا ومتحدثا.