رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

في حالة الوفاة بالخارج.. تعرف على إجراءات استخراج شهادة وفاة وتصريح نقل الجثمان لمصر

كتبت – وفاء عثمان..

 

يرغب الكثير من المصريين بالخارج في معرفة كافة المستندات والإجراءات المطلوبة لاستخراج شهادة الوفاة للمصريين فى حالة الوفاة خارج البلاد وأيضًا إجراءات نقل الجثامين.

وتستعرض “وصال” المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة وفاة لمصري توفى بالخارج والإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على موافقة لنقل الجثمان إلى مصر، وفقًا لما أعلنته وزارة الداخلية المصرية.

فى حالة وفاة أحد المصريين فإن البعثة الدبلوماسية في بلد المصري المتوفي تتلقى الإخطار عن الوفاة، وتحاول تيسير الأمور اللازمة في هذا الشأن.

 

استخراج تصريح بنقل جثمان إلى مصر:

 

 

فى حالة رغبة أسرة المتوفى بنقل الجثمان الى مصر فانه يلزم استخراج تصريح لنقل الجثمان ليكون ضمن المستندات التي ترافقه، ويطلب من مكتب الحانوتي الذي يتولى تجهيز الجثمان استخراج المستندات التالية:

 

  1. شهادة الوفاة من الدولة المقيم بها.

 

  1. شهادة بأن الوفاة لم تحدث نتيجة مرض وبائي معدي مثل (الكوليرا، الطاعون، الحمى الصفراء، الجدري).

 

  1. شهادة بأن الجثمان قد تم تجهيزه ووضعه داخل الصندوق طبقا للقواعد الصحية الدولية.

 

  1. تصريح من السلطات المعنية بنقل ودفن الجثمان.

 

– ترفق المستندات بجواز السفر المصري للمتوفى وتقدم الى القسم القنصلي بالسفارة، وفي حالة تعذر تقديم المستندات باليد ترسل بالبريد بالوسيلة العاجلة المناسبة.

تقوم القنصلية فور تسلم الأوراق السابقة بترجمة شهادة الوفاة والتصديق عليها والتأشير على جواز السفر بالإلغاء لوفاة صاحبه واعتماد الشهادات المرفقة واستخراج تصريح بنقل الجثمان إلى مصر (ويتم ذلك مجانا).

 

استخراج شهادات الوفاة المصرية للمصريين المتوفيين بالخارج:

 

أولا: يمكن لأسرة المتوفى أن تطلب استخراج شهادة الوفاة عن طريق القسم القنصلى ويتم ذلك مجانا إذا تم الإبلاغ وطلب الشهادة خلال ثلاثين يوما من الوفاة والمستندات اللازمة لذلك هي:

 

  • جواز سفر المتوفي (للتأشير عليه بالإلغاء بسبب الوفاة وأخذ صورة طبق الأصل منه).
  • شهادة الوفاة من الدولة المقيم بها.
  • استيفاء النموذج والطلب المعد بالقنصلية لهذا الغرض ويرفق معه صورة موثقة من جواز سفر طالب إصدار شهادة الوفاة.

 

ثانيا: فى حالة طلب استخراج شهادات الوفاة للمصريين المتوفين بالخارج بعد انقضاء أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ الوفاة يتم ذلك على النحو التالي:

  • يقدم طلب للقنصلية للحصول على استمارة “طلب ساقط قيد وفاة (نموذج رقم 27)” مقابل رسم قدره 20 دولارا.
  • يتم استيفاء بيانات الصفحة الأولى فقط من استمارة “طلب قيد وفاة (نموذج رقم 27)” بمعرفة مقدم الطلب وتقدم للقنصلية مرفقا بها جواز سفر المتوفى، وشهادة الوفاة من الدولة المقيم بها، وصورة طبق الأصل للصفحات الأولى لجواز السفر المصري لمقدم الطلب.
  • تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية التي تقوم باستخراج شهادة الوفاة وإرسالها للقنصلية لتسليمها لطالبيها، ويستغرق وصول رد وزارة الداخلية نحو 6 أسابيع.

 

الحصول على مستخرج رسمي لشهادة وفاة مصرية:

 

المستخرج الرسمي لشهادة الوفاة هو بيان كامل لشهادة وفاة مصرية تم تسجيلها من قبل لدى وزارة الداخلية واستخراج شهادة وفاة مصرية له من قبل ويتم الحصول على مستخرج شهادة الوفاة المصرية على النحو التالي:

 

  • يقدم طلب للقنصلية للحصول على استمارة الحصول على مستخرج رسمي لشهادة وفاة مصرية مرفقا بمبلغ 20 دولار عن كل شهادة وفاة مطلوبة للحصول على نموذج “طلب الحصول على صورة وثيقة أو مستند (نموذج رقم 40).
  • يتم استيفاء بيانات نموذج طلب الحصول على صورة وثيقة أو مستند بمعرفة صاحب الشأن وتقدم للقنصلية مرفقا بها صورة شهادة الوفاة المصرية لصاحب الشأن، وصورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لمقدم الطلب، وبالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال شهادة الوفاة.
  • تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مع نموذج فارغ “صورة قيد وفاة كامل البيانات (نموذج 20 أ)، وذلك لاستيفاء بياناته وإرساله للقنصلية لتسليمه لأصحابه، ويستغرق وصول رد وزارة الداخلية أيضا فترة لا تقل عن 6 أسابيع.