رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«وصال» ترصد ردود الأفعال حول «المعاش الدولاري».. ومصدر باتحاد المصريين بالخارج: لم يُؤخذ رأينا

كتب – هناء سويلم وحسام خاطر

بدأت عملية اكتتاب أول وثيقة معاش للمصريين بالخارج بالدولار، الثلاثاء، تحت شعار «معاش بكرة بالدولار»، والتي جاءت ضمن جهود الدولة لزيادة العملة الدولارية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج.

وتتيح الوثيقة لحاملها الحصول على معاش تقاعدي عند الوصول إلى سن التقاعد المختار، كما توفر حماية تأمينية لحاملها في حالات الوفاة والعجز الجزئي أو الكلي قبل سن المعاش، بالإضافة لمميزات استثمار ادخارية لتحقيق مستقبل آمن بعد التقاعد.

وفور الإعلان عن الوثيقة بدأت حالة من الجدل على جروبات المصريين في الخارج، فمنهم من رأى أنها وثيقة جيدة تفيد الدولة والمصريين داخل وخارج مصر، لكن هناك من رأى بعض المآخذ على الوثيقة، ورصدت «وصال» آراء بعض المصريين في الخارج في الوثيقة، وجهود الدولة للاهتمام بمستقبل المصريين في الخارج داخل مصر.

وقال مصدر من داخل اتحاد المصريين بالخارج فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الوثيقة لم يؤخذ فيها رأي الاتحاد، لكنها تبدو جيدة جدًا، وتفيد الدولة والمغتربين والمصريين بالداخل أيضًاـ لكن هناك بعض البنود غير الواضحة في الوثيقة أولها الشرائح العمرية للوثيقة، وحالات العجز الجزئي والكلي وكيفية تحديدها، أو وفاة المؤمن عليه، أو موقف المصري المهاجر ممن تنازل عن جنسيته المصرية وهل يستحق التقديم أم لا يستحق.

إيمي إبراهيم، أحد المصريين في الإمارات، قالت إن الوثيقة يفضل لو كانت تعطي أرباحا شهرية سواء قبل سن المعاش أو بعد سن المعاش، متسائلة ما الفائدة من معاش يستمر لمدة 10 أو 15 سنوات فقط.

بينما رأى محمود طه، أحد المصريين في السعودية، أن الدولة تضع أملا كبيرًا على المغتربين في حل أزمة الدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري، وأن الوثيقة ليس لها فائدة للمصريين في الخارج بالقدر الكبير، لكن هي محاولة جديدة من الدولة لحل أزمة الدولار في البنوك المصرية.

أما أحمد سليمان، أحد المصريين في السعودية، قال إن الوثيقة جيدة، لكنها غير مفيدة بالقدر الكافي، لكن مصر تستحق أن نحاول المساهمة في حل أزمة العملة الصعبة.

هشام حلاوة أحد المصريين بالكويت، قال إنه كان يشارك في تأمينات العاملين بالخارج، وكان يدفع بالدولار، وبعد اشتراك لمدة 30 سنة، صرف معاش قيمته 1800 جنيهًا فقط، ولكن باعتبار الوثيقة الجديدة تعطي معاشا بالدولار فهي خطوة جيدة وفي مصلحة المصريين العاملين في الخارج، ومفيدة لهم.

 

نائبة بالبرلمان: خطوة مفيدة للعاملين بالخليج وضمان إضافي للمقيمين في أوروبا

النائبة غادة عجمي

من جانبها اعتبرت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، الوثيقة جيدة للمصريين في الخارج والدولة المصرية، وهي تحفيز للمصريين ليكون لهم معاش بالدولار، وتأمينات لمستقبلهم كلٌ حسب ظروفه، وحسب عمله.

وأضافت في تصريح لـ«وصال»، أن هناك 9 ملايين مصري في الخليج أكثرهم لا يملكون تأمينات اجتماعية أو تأمينات صحية وهي خطوة جيدة ومفيدة لهم، أما الذين يعيشون في أوروبا وأمريكا فلديهم معاشات وتأمين صحي واجتماعي، ولكن المعاش هنا سيكون إضافي لهم.

وتُباع الوثيقة للأشخاص من سن 18 عاما وحتى 59 عاما، عبر الموقع الإلكتروني لشركة مصر لتأمينات الحياة والتطبيق الإلكتروني دون اشتراط إجراء كشف طبي. ويمكن الحصول على وثيقة لكل سن استحقاق 50 عامًا أو 55 عامًا أو 60 عامًا أو 65 عامًا، بحد أقصى وثيقتين، بحد أدنى لعمر الوثيقة الواحدة 5 سنوات.

كما تباع الوثيقة عبر فروع البنك الأهلي المصري في القاهرة والمحافظات، ويمكنك معرفة أقرب فرع إليك من هنا

ويُصرف مبلغ المعاش دفعة واحدة أو على صورة دفعات معاش شهرية ثابت لمدة 10 أو 15 سنة، حسب طلب المؤمن عليه، ويكون توقيت الصرف في حالة بلوغ المؤمن عليه سن الاستحقاق المتفق عليه 50 عاما أو 55 عاما أو 60 عاما أو 65 عاما. كما يُصرف المعاش أيضا في حالة وفاة المؤمن عليه أو الإصابة بعجز كلي قبل بلوغه سن الاستحقاق المتفق عليه بالوثيقة.

ويبلغ الحد الأدنى لقسط التأمين الوحيد 500 دولار أمريكي، والحد الأقصى 10 آلاف دولار لكل وثيقة خلال العام، ويمكن إضافة أقساط بحد أدنى 50 دولارا لكل قسط بغرض زيادة المعاش المستحق على ألا تتعدى إجمالي الأقساط المدفوعة 10 آلاف دولار خلال العام الواحد.

يُحتسب مبلغ التعاقد (التأمين) أو دفعات المعاش المضمونة وفقا لعمر المؤمن عليه في تاريخ سداد أول قسط وتاريخ الاستحقاق المحدد في الوثيقة.

وتتميز الوثيقة بفرصة للزيادة من خلال إجراء سحب نصف سنوي؛ والجائزة هي زيادة قدرها 75 بالمئة من مبلغ الدفعة الواحدة أو الدفعات الشهرية المضمونة؛ ويتم دفع مبلغ الجائزة عند تاريخ الاستحقاق طبقاً للشروط الأساسية المتفق عليها.

وإذا قرر العميل تصفية الوثيقة، يشترط أن تمر سنة واحدة فقط من إصدارها ويتم احتساب قيمتها بداية من السنة الثانية، إذ يحصل في السنة الثانية والثالثة على 95 بالمئة من أي قسط وحيد مدفوع مضى على سداده عام واحد، فيما يحصل في نهاية السنة الثالثة وما بعدها على 100 بالمئة من أي قسط وحيد مدفوع مضى على سداده 3 سنوات فأكثر.

يمكن لعملاء البنك الأهلي الذين يمتلكون أرصدة بنكية بالدولار داخل مصر شراء وثيقة «معاش بكرة بالدولار»، ضمن المرحلة الثانية من إصدار الوثيقة.