رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

بعد بدء الاكتتاب رسميًا.. كل شيء عن وثيقة «معاش بكرة» بالدولار للمصريين بالخارج

كتب – حسام خاطر وهناء سويلم

تبدأ عملية الاكتتاب على اول وثيقة معاش للمصريين بالخارج بالدولار الأمريكي، الثلاثاء 15 أغسطس، إذ يمكن شراء الوثيقة وصرف التعويضات عبر الموقع الإلكتروني لشركة مصر لتأمينات الحياة من هنا او عبر التطبيق الإلكتروني الجاري تخصيصه لتلك العملية.

وأعلنت شركة مصر لتأمينات الحياة، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، عن أول وثيقة معاش بالدولار، تحت اسم «معاش بكرة بالدولار»، والتي تأتي ضمن جهود الدولة لزيادة الحصيلة الدولارية البنكية وتشجيع المصريين بالخارج على الاستثمار في وطنهم الأم.

وتتيح الوثيقة لحاملها الحصول على معاش تقاعد إضافي عند الوصول إلى السن المختار للتقاعد، كما توفر حماية تأمينية لحاملها في حالات والوفاة والإصابة بعجز كلي قبل سن المعاش، بالإضافة إلى مميزات استثمار ادخارية لتحقيق مستقبل آمن بعد التقدم في العمر.

 

من أين يمكن شراء وثيقة التأمين الدولارية؟

 

تُباع الوثيقة للأشخاص من سن 18 عاما وحتى 59 عاما، عبر الموقع  الإلكتروني لشركة مصر لتأمينات الحياة والتطبيق الإلكتروني دون اشتراط إجراء كشف طبي. ويمكن الحصول على وثيقة لكل سن استحاق 50 عامًا أو 55 عامًا أو 60 عامًا أو 65 عامًا، بحد أقصى وثيقتين، بحد أدنى لعمر الوثيقة الواحدة 5 سنوات.

كما تباع الوثيقة عبر فروع البنك الأهلي المصري في القاهرة والمحافظات، ويمكنك معرفة أقرب فرع إليك من هنا

ما قيمة أقساط التأمين وكيف يُصرف مبلغ المعاش؟

 

يُصرف مبلغ المعاش دفعة واحدة أو على صورة دفعات معاش شهرية ثابت لمدة 10 أو 15 سنة، حسب طلب المؤمن عليه، ويكون توقيت الصرف في حالة بلوغ المؤمن عليه سن الاستحقاق المتفق عليه 50 عاما أو 55 عاما أو 60 عاما أو 65 عاما. كما يُصرف المعاش أيضا في حالة وفاة المؤمن عليه أو الإصابة بعجز كلي قبل بلوغه سن الاستحقاق المتفق عليه بالوثيقة.

ويبلغ الحد الأدنى لقسط التأمين الوحيد 500 دولار أمريكي، والحد الأقصى 10 آلاف دولار لكل وثيقة خلال العام، ويمكن إضافة أقساط بحد أدنى 50 دولارا لكل قسط بغرض زيادة المعاش المستحق على ألا تتعدى إجمالي الأقساط المدفوعة 10 آلاف دولار خلال العام الواحد.

يُحتسب مبلغ التعاقد (التأمين) أو دفعات المعاش المضمونة وفقا لعمر المؤمن عليه في تاريخ سداد أول قسط وتاريخ الاستحقاق المحدد في الوثيقة.

مثال توضيحي: إذا كان المؤمن عليه عمره 30 سنة واختار سداد قسط تأميني 500 دولار شهريًا، فإنه يمكنه الحصول على مبلغ المعاش دفعة واحدة 149 ألف دولار و508 دولارات عند وصوله سن التقاعد المتفق عليه 50 عامًا أو الحصول على دفعات معاش شهرية مضمونة لمدة 10 سنوات، قيمة كل دفعة 1.437 دولار أو دفعات شهرية لمدة 15 عامًا، قيمة كل دفعة 1.027 دولار.

 

هل يمكن تعديل بيانات الوثيقة خلال مدة التأمين؟

 

نعم يمكن للعميل تقديم طلب لشركة مصر لتأمينات الحياة في أي وقت لتعديل المستفيدين أو العنوان أو تعديل من مبلغ تقاعد إلي دفعات معاش شهري لمدة 10 سنوات او 15 سنة والعكس.

 

هل يُمكن تحقيق أرباح من الوثيقة؟

 

وتتميز الوثيقة بفرصة للزيادة من خلال إجراء سحب نصف سنوي؛ والجائزة هي زيادة قدرها 75 بالمئة من مبلغ الدفعة الواحدة أو الدفعات الشهرية المضمونة؛ ويتم دفع مبلغ الجائزة عند تاريخ الاستحقاق طبقاً للشروط الأساسية المتفق عليها.

 

هل يُمكن تصفية الوثيقة خلال مدة التأمين؟

 

وإذا قرر العميل تصفية الوثيقة، يشترط أن تمر سنة واحدة فقط من إصدارها ويتم احتساب قيمتها بداية من السنة الثانية، إذ يحصل في السنة الثانية والثالثة على 95 بالمئة من أي قسط وحيد مدفوع مضى على سداده عام واحد، فيما يحصل في نهاية السنة الثالثة وما بعدها على 100 بالمئة من أي قسط وحيد مدفوع مضى على سداده 3 سنوات فأكثر.

 

هل يُمكن للمصريين بالداخل شراء الوثيقة؟

 

يمكن لعملاء البنك الأهلي الذين يمتلكون أرصدة بنكية بالدولار داخل مصر شراء وثيقة «معاش بكرة بالدولار»، ضمن المرحلة الثانية من إصدار الوثيقة.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إنه سيتم طرح وثيقة معاش بكره بالدولار للعملاء الذي لديهم أرصدة بالدولار داخل مصر، وذلك كمرحلة ثانية.