رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ديلان يزيلجوز.. المهاجرة المسلمة التي يرفض المصريون والعرب في هولندا ترشيحها رئيسة للوزراء!

كتب – هاني جريشة وحسام خاطر ووفاء عثمان..

 

حالة من الترقب تسيطر على المصريين والعرب في هولندا بسبب أعلى انتخابات تجري في البلاد على منصب رئيس الوزراء، حيث تقترب ديلان يزيلجوز، كردية الأصل ومسلمة، من المنصب، لتكون أول امرأة رئيسة للوزراء بتاريخها، وتؤكد الاستطلاعات أن وزيرة العدل Dilan Yesilgoz البالغة من العمر 46 عاما، هي من سيكون المنصب الأول في البلاد من نصيبها، وفقًا لصحف محلية وأجنبية

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن تفيد ديلان يزيلجوز، زعيمة حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية المحافظ، هي المسؤولة عن تحول الناخبين إلى اليمين، برغم وصولها إلى هولندا مهاجرة بعمر 7 سنوات مع والدتها بعد الفرار إلى جزيرة يونانية على متن قارب كان مكتظا بالمهاجرين، إلا أنها اتخذت موقفا متشددا من طالبي اللجوء وتعهدت بخفض أعدادهم.

وفي الأسبوع الماضي، فتحت يزيلجوز تقدمًا على منافسيها، ووعدت الناخبين «بأني سأكون إلى جانبكم» وحثتهم على دعم سياساتها، وليس جنسها.

وقالت: «لن أقول: أنا امرأة، لذلك اعطوني أصواتكم، فلديّ قدراتي الخاصة، أود خوض الحملة بآرائي الموضوعية التي تهدف إلى حل مشاكل الناس»، وكررت وعدها بخفض أعداد المهاجرين عن طريق الحد من حقوق الإقامة ولم شمل الأسرة.

قالت أيضا، بحسب ما نقلت عنها صحيفة De Telegraaf الواسعة الانتشار: «هناك عدد كبير جداً من طالبي اللجوء، وليس لدينا ما يكفي من السكن وسط قليل من الاندماج، وهو أمر غير عادل لكل من المجتمع الهولندي واللاجئين معا» وهي مقترحات تسببت كوزيرة للعدل بانهيار الحكومة السابقة، المعززة بائتلاف محافظ ليبرالي، وسط أزمة الهجرة المتزايدة في الاتحاد الأوروبي.

 

ليست محل اهتمام المصريين

 

وأبدى مصريون مقيمون في هولندا رفضهم صعود يزيلجوز إلى منصب رئيس الحكومة هولندا، نظرًا لأنها ستنتج سياسات أشد صرامة ضد اللاجئين العرب وكذلك المهاجرين المصريين.

وأعرب عماد عابدين، مهندس مصري مقيم بهولندا منذ 8 سنوات، عن عدم اكتراثه بصعود ديلان يزيلجوز إلى منصب رئيسة وزراء هولندا ، وقال لـ وصال: أعتقد أن صعود يزيلجوز لن يكون محل اهتمام للمصريين أو العرب فهي في النهاية زعيمة هولاندية يحكمها سياسات الدولة وخلفيات الحزب الذي تتزعمه.

وأضاف عابدين أن كون يزيلجوز مسلمة فهذا لن يغير كثير من سياستها تجاه العرب والمسلمين فقد سبق وأعلنت أنها وعدت بخفض أعداد المهاجرين عن طريق الحد من حقوق الإقامة ولم شمل الأسرة.

 

العمال الهولندي حزب المصريين والعرب

 

وأوضح «ي.م»، أحد المصريين المقيمين في هولندا، فضل عدم ذكر اسمه، لـ وصال، أن يزيلجوز ليس لها سياسات خاصة بل هي تعبر عن خلفية حزب VVD الذي تنتمي له، وهو حزب يميني وسطي غير متطرف يمثل أصحاب الأعمال والأرستقراطيين.

وأشار إلى أن المصريين والعرب يؤيدون حزب العمال الهولندي الذي يتبع سياسات أكثر مناصرة للمهاجرين واللاجئين سواء كان عربًا أو أفارقة أو آسيويين.

ويخوض حزب العمال الانتخابات التشريعية الهولندية ضمن قائمة موحدة مع حزب الخضر للمرة الأولى، ورغم ذلك تضعف فرصه في مواجهة VVD وعلى رأسه يزيلجوز، ومن قبلها رئيس الوزراء المستقيل مارك روته.

ويتنافس في الانتخابات التشريعية الهولندية المقرر إجراؤها، غدًا الأربعاء 22 نوفمبر 2023، حوالي 18 حزبًا متخلفًا، يتمتعون بأفكار خاصة حول طريقة حكم هولندا، وفي يوم الانتخابات سيصوت الناخبون على الحزب الأفضل بحسب رأيهم، وعلى مرشح محدد ضمن الحزب.

ويشكل ما مجموعه 150 سياسيًا قوام البرلمان، بينما يعتمد تمثيل حزب معين في البرلمان على كمية الناخبين الذين صوتوا للحزب، فيما تتولى الأحزاب التي لديها أغلبية برلمانية تشكيل الحكومة، أي أن المواطنين الهولنديين أو الذين يحملون الجنسية الهولندين لا يختارون الحكومة مباشرة.

 

 ممثلة هولندا باتحاد الكيانات المصرية في أوروبا: يزيلجوز لن تتعامل بديمقراطية مع المهاجرين

 

من جهتها، أكدت المهندسة مصرية جاد، ممثلة اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا عن هولندا، أن صعود ديلان يزيلجوز إلى منصب رئيسة وزراء هولندا لن يكون في صالح العرب والمسلمين.

وأضافت في تصريحات لـ وصال أنها تشعر بالسعادة لوصول سيدة إلى هذا المنصب ولكنها تعتقد أن تأثيرها سيكون محدودًا على نظرة الغرب للمسلمين والعرب خاصة وأن تلك النظرة لم تتغير منذ أعوام وأن السيدة ديلان يزيلجوز لن تستطيع فعل شيء خاصة أنها تخدم حزبها وحتى لو أرادت سوف تكون مكبلة اليدين بتنفيذ أجندة الحزب.

وأوضحت أنه على مدار الأعوام الماضية لم يكن المغتربون الذين وصولوا إلى مناصب هامة في الدولة مناصرين لنظرائهم من المغتربين، مشيرة إلى عرب مسلمين ترأسوا رئاسة بلدية هولندا وكانوا أشد ضراوة ضد المسلمين والعرب.

وبينت أن صعود ديلان يزيلجوز إلى منصب رئيسة وزراء لن يكون بالأمر المختلف، فرغم أنها كانت مهاجرة غير شرعية لكنها حاليا متشددة ضد المهاجرين وتصريحاتها تؤكد ذلك، مشيرة إلى تصريحها بعزمها تقليل عدد المهاجرين وتشديد شروط لم شمل الأسرة.

ورأت أن المرشحة اليمينية لرئاسة الوزراء لن تتعامل بديمقراطية مع ملف المهاجرين، وقالت: «كلنا نرى ذلك ولو المهاجرين من أوروبا بيكون مرحب بهم لكن المهاجرين المسلمين والعرب غير مرحب بهم»، مستشهدة باستقبال هولندا اللاجئين الأوكرانيين أثناء الحرب «الروسية – الأوكرانية»، موضحة أنه كانت هناك تفرقة بين اللاجئين الأوكرانيين من أصل أوروبي وبين اللاجئين الأوكرانيين من أصل عربي.

 

من هي ديلان يسيلغوز؟

 

– تتقلد منصب وزيرة العدل حاليا في هولندا.

– تبلغ ديلان يسيلغوز من العمر 46 عاما.

– تزوجت من هولندي منذ 9 سنوت ولم تنجب بعد.

– مرشحة لتولي المنصب الأول في البلاد.

– زعيمة لحزب الشعب المحافظ من أجل الحرية والديمقراطية.

– وصولت إلى هولندا مهاجرة بعمر 7 سنوات مع والدتها بعد الفرار إلى جزيرة يونانية على متن قارب كان مكتظا بالمهاجرين.

– ولدت في العاصمة التركية أنقرة، ونشأت في أمستردام مع والديها التركيين.