رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.. مصادر لـ«وصال»: توقف تداول الدولار في السوق السوداء

كتب - هاني جريشة.. كشفت مصادر مقربة من المتعاملين في...

خطوات التقديم على وظائف وزارة التربية والتعليم في قطر.. تعرف عليها

كتبت- أمل محمد.. أتاحت وزارة التربية والتعليم في قطر فرص...

انهيار الدولار بالسوق السوداء.. وهبوط في الذهب وعيار 21 يسجل 3200 جنيه

كتبت-أمل محمد.. تصدر سعر الدولار في السوق الموازية محركات البحث...

براتب 2500 يورو.. وظيفة في شركة «كونسنتريكس» العالمية لجميع الجنسيات

أعلنت منصة "منح حول العالم"، عن فرصة التقديم على...

علي الإدريسي: سعر الدولار سيصل إلى 30 جنيهًا في المدى القريب لهذه الأسباب

كتبت - وفاء عثمان.. شهدت مصر مؤخرًا توقيع اتفاقية رأس...

الحكومة الألمانية تصادر نفث الشيشة المصري.. ضوابط لمكافحة السوق السوداء للمعسل

كتب – هاني جريشة..

الشيشة أو الأرجيلة أصبحت ظاهرة وثقافة في المقاهي الألمانية يرعاها عرب ومصريون لدرجة دفعت قطاعًا عريضًا من المصريين إلى اصطحاب المعسل المصري في أمتعتهم أثناء سفرهم من مصر إلى ألمانيا ومن ثم بيعه في السوق السوداء هناك، وليس ذلك فحسب بل لجأ البعض منهم إلى فتح مقاهٍي لتدخين المعسل المهرب، ما أضر بصناعة المعسل الألماني ودفع الحكومة في برلين للتدخل بهدف تحجيم تلك السوق.

أدخلت الحكومة الألمانية قواعد جديدة على تعبئة وتغليف المعسل تتمثل في تحديد أوزان معينة ليست بالكبيرة للعبوات، بحيث تُخضع تبغ الأرجيلة ذو الأوزان الكبيرة المباع في السوق السوداء للضرائب، ولكن المكتب الاتحادي للإحصاء بألمانيا رصد أن العواقب المترتبة على إدخال قاعدة جديدة للتعبئة والتغليف تسببت في تعرض قطاع صناعة الأرجيلة بألمانيا لصعوبات ومشكلات.

 

انتعاش السوق السوداء للشيشة في ألمانيا

 

وأوضح المكتب أن إجمالي وزن تبغ الأرجيلة الذي خضع للضرائب، أي تم بيعه بصورة قانونية، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ 688 طنا فقط، وبذلك تراجعت الكمية على ما كانت عليه في الفترة الزمنية ذاتها من عام 2022 بنسبة 16%.

يشار إلى أن حجم المبيعات القانونية الخاضعة للضرائب كانت أكثر من ذلك كثيرا في عام 2021، وبحسب الرابطة الاتحادية لمصنعي تبغ الأرجيلة بألمانيا، بلغت خسائر المبيعات نحو 90% منذ عام 2021.

جدير بالذكر أن الزيادة الضريبية واللائحة المذكورة بخصوص التعبئة، التي تمنع مثلا إنتاج عبوات كبيرة، دخلت حيز التنفيذ في عام 2022، وأشارت رابطة مصنعي المعسل بألمانيا إلى أنه منذ ذلك الحين شهدت السوق السوداء ازدهارا كبيرا.

 

تهديد السوق الموازية المصرية للمعسل في ألمانيا

 

«وصال» تواصلت مع المصري أبو محمد رامو صاحب قهوة أم كلثوم الواقعة في شارع الزونن آليه في برلين، والذي قال: الحكومة الألمانية بعد أن وجدت روجا لسوق الشيشة في ألمانيا بالإضافة إلى أن كثير من المصريين يجلبون معهم خلال السفر أنواع مختلفة من المعسل فقررت مواجهة هذا الأمر بفرض شروط خاصة بالتعبئة، وذلك لإخضاعها للضرائب.

وأضاف رامو أن هذا الأمر سيسبب لكثير من المقاهي أزمة كبيرة خاصة أن مقاهي المصريين تعتمد بشكل أساسي على جلب المعسل خلال سفر العديد من أصحابها المقاهي لجلبها بسعر أقل، وتابع: «فرض الضرائب على العبوات المتاحة بالسوق الألماني سيأتي علينا بالخراب؛ لأننا نقوم بجلب أوزان عالية بما يتيح دخولها في المطارات الألمانية».

وأشار رامو إلى أن السلطات الألمانية تقوم بالمرور الدائم والتفتيش على المقاهي، واستطرد: في حال وجود عبوات معسل غير خاضعة للضرائب سيتسبب ذلك في مشاكل لصاحب المقهى.