رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

4 بنوك جديدة تخفض حدود السحب من «الكريديت كارد» خارج مصر.. تعرف عليها

كتب- هناء سويلم..

خفضت 4 بنوك الحدود القصوى للتعاملات الشهرية للشراء والسحب النقدي خارج مصر باستخدام بطاقات الائتمان  «كريدت كارد» بدءً من شهر يناير الجاري، مع تحديد الحدود المتاحة داخل مصر للشراء من المواقع الأون لاين؛ وذلك بسبب ضغوط استمرار نقص النقد الأجنبي.

وأعلنت بنوك الأهلي المصري والتجاري الدولي CIB ومصرف أبوظبي الإسلامي والعربي خفض حدود التعاملات خارج مصر بداية من شهر يناير الجاري ومن المرتقب أن تعلن باقي البنوك خفض حدودها قريبًا.

وحجمت البنوك الأربع حدود التعاملات داخل مصر إلى 250 دولار بحد أقصى شهريًا، كما ألزمت عملائها خارج البلاد ضرورة الاتصال بالخط الساخن للبنك التابع به، وطلب فتح الحدود القصوى للبطاقات مع تقديم مستندات السفر خلال 90 يومًا من استخدام الحدود تجنبا لإغلاق التعاملات الدولية عليهم وإدراج أسمائهم في القوائم السلبية للتصنيف الائتماني.

 

البنك الأهلي

 

وخفض البنك الأهلي الحدود القصوى للسحب النقدي الشهري خارج مصر، ما يعادل الدولار أو أية عملة أخرى إلى بين 1.5 ألف جنيه إلى 4.5 ألف جنيه من 2.5 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه سابقا.

كما تراجعت حدود حد المشتريات الشهري ما يعادل الدولار من 7 آلاف جنيه إلى 85 ألف جنيه بدلا من نحو 10 آلاف جنيه إلى 100 ألف جنيه، أما الحد الأقصى للشراء داخل مصر عن طريق الأون لاين يتراوح بين 50 دولار إلى 250 دولار شهريًا حسب نوع البطاقة.

 

بنك CIB

 

أما بنك CIB فخفض الحدود القصوى للسحب النقدي الشهري خارج مصر ما يعادل الدولار بين ألفين جنيه و2.5 ألف جنيه بدلا من 2.5 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه سابقا، وتراجع الحد الشهري للمشتريات ما يعادل ألفين جنيه إلى 100 ألف جنيه، أما حد الشراء أون لاين يتراوح ما يعادل الدولار ألفين جنية إلى 7.75 ألف جنيه.

 

مصرف أبو ظبي الإسلامي

 

وخفض مصرف أبو ظبي الإسلامي الحدود القصوى للسحب النقدي الشهري خارج مصر إلى بين 50 و100 دولار شهريا، وسجل حدود المشتريات الشهري بين 500 إلى 2000 دولار حسب نوع البطاقة، أما الشراء الأون لاين فبلغ 50 دولار كحد أقصى لجميع البطاقات.

 

البنك العربي الإفريقي

 

وخفض البنك العربي الإفريقي الحدود للسحب النقدي الشهري خارج مصر ما يعادل بالدولار 5 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، و حد المشتريات الشهري: ما يعادل بالدولار من 10 آلاف جنيه إلى 80 ألف جنيه حسب نوع البطاقة، أما الحد الأقصى للشراء الأون لاين من 50 دولار إلى 250 دولار كحد أقصى حسب نوع البطاقة.

يشار إلى أنه في نهاية عام 2023 شددت البنوك قيود السحب النقدي والشراء خارج مصر باستخدام بطاقات الدفع، منها وقف التعاملات النهائية خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر “دبت” المرتبطة بحساب العميل، ومسبقة الدفع، بعد استمرار نقص موارد النقد الأجنبي، وانتشار المضاربة على الدولار في السوق السوداء.