رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           
الرئيسية بلوق الصفحة 1044

لتبادل الخبرات ومواكبة التطورات.. يوم علمي لأطباء الأسنان المصريين بالكويت

الكويت – خاص وصال:

نظمت رابطة أطباء الأسنان المصريين التابعة ل‍جمعية أطباء الأسنان الكويتية، اليوم العلمي الثاني تحت عنوان «إستراتيجيات مغايرة فعالة للحفاظ على الأسنان»، بمشاركة أطباء أسنان من مختلف التخصصات.

جاء المؤتمر تحت رعاية العديد من الشركات الطبية، إضافة إلى شركة زين للاتصالات وبنك بوبيان، وألقت مؤسسة ورئيسة الرابطة الدكتورة شيرين عادل، كلمة ترحيب وشكر للحضور، واختتم اليوم بتقديم هدايا وجوائز مقدمة من الشركات الراعية والمشاركة.

وتعاونت الرابطة لأول مرة مع الرابطة التعليمية لبرنامج البورد الكويتي، حيث قام الدكتور محمد الشمري والدكتور محمد يعقوب دشتي بإلقاء محاضرات لاقت استحسان الحضور، كما كان هناك تعاون ولأول مرة مع رابطة أطباء الأسنان الهندية التابعة لجمعية أطباء الأسنان الكويتية.

وشاركت في الفعاليات كفاءات مصرية قدمت خبرات جديدة، وعرض صور للحالات المعالجة بالاستراتيجيات الجديدة مثل الدكتور ياسر توفيق المصنف الرابع عشر على مستوى العالم في تخصصsport dentistry، والدكتور سامح شعبان، الذي جاء من مصر خصيصا لإلقاء محاضرة، والدكتور عمرو الديب، أخصائي علاج العصب، والدكتوة مني عثمان، التي قامت بافتتاح اليوم العلمي بأولى المحاضرات.

 

5 سنوات سجن وغرامة 3 ملايين ريال.. عقوبات نشر محتوى مخالف على مواقع التواصل بالسعودية

0

كتبت:وفاء عثمان..

شددت النيابة العامة السعودية العقوبات على مخالفات محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أوضحت أن إنتاج أو إعداد أو إرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، في المملكة العربية السعودية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الشبكة المعلوماتية؛ يعد محلاً للمُساءلة الجزائية.

وأوضحت في بيان لها، أن العقوبة التي سيتم تطبيقها على كل من يخالف القانون هي السجن مدة تصل إلى 5 سنوات، وغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار حرص النيابة العامة السعودية على أمن الوطن واستقراره، وحماية المجتمع من مخاطر الجرائم الإلكترونية، وتعزيز الأمن والاستقرار في المملكة.

ودعت النيابة العامة السعودية جميع المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها، وعدم نشر أي محتوى مخالف.

تشمل المخالفات التي شملتها العقوبات الجديدة ما يلي:

  • السب والقذف والتهديد والتحريض على العنف والكراهية.
  • نشر الشائعات والأخبار الكاذبة.
  • الترويج للجرائم أو الدعوة إليها.
  • نشر مواد إباحية أو مخلة بالآداب العامة.
  • نشر معلومات أو بيانات غير صحيحة عن الدولة أو مؤسساتها.

وأوضح البيان أن النيابة العامة السعودية ستتخذ الإجراءات النظامية الصارمة ضد كل من ينشر أو يروج لمحتوى مخالف، بما في ذلك رصد وتحليل المحتوى المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

وزيرة العمل الأردنية: ندرس تقسيط الرسوم على العمالة المصرية المخالفة لتوفيق أوضاعها

كتب – كريم الصاوي..

قالت وزيرة العمل الأردنية ناديا الروابدة، إن الأردن يريد تصويب أوضاع العمالة الوافدة من أجل الالتزام بالقانون، واحتراما لحقوق وواجبات هذه العمالة، معربة عن تقديرها لدور العمالة المصرية في الأردن.

وأضافت الوزيرة في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنها ستدرس مع الضمان الاجتماعي إمكانية تقسيط الرسوم على المخالفين لمساعدتهم في إنهاء المخالفات وتوفيق الأوضاع، مشددة على أن بلادها لا تنكر دور العمالة المصرية في العمارة الأردنية منذ سنوات بعيدة.

ولفتت إلى أنه لا فترة جديدة لتصويب أوضاع المخالفين التي تتضمن إعفاء الرسوم والغرامات المترتبة عليهم، موضحة أنه على العمالة الوافدة دفع الرسوم والغرامات المتراكمة عليها بالكامل ليكون وجود هذه العمالة في الأردن وفقا لأحكام قانون العمل.

وأوضحت الوزيرة أن تصريح العمل لا يُمنح لأي شخص قادم من مصر إلى الأردن إلا كعامل وليس كزائر، وأن هناك اتفاقية موقعة مع مصر تنص على عدم السماح بدخول أي شخص إلى الأردن بهدف العمل إلا من خلال الوزارة.

وتابعت الروابدة أن هناك تنسيقا مستمرا مع مصر بشأن العمالة الموجودة في الأردن وبخصوص استقدام عمالة مصرية جديدة، منوهة أنه لا يمكن إرسال عمالة مصرية بشكل رسمي إلا من خلال هذا التنسيق بين وزارة العمل الأردنية ونظيرتها المصرية.

فريق مصري متخصص في طب العيون يجري 50 عملية جراحية في مدينة سرت الليبية

0

كتب – حاتم صادق..

أجرى فريق طبي مصري 50 عملية جراحية لمرضى العيون خلال زيارته لمستشفى بن سينا التعليمي في مدينة سرت الليبية، والتي استمرت لستة أيام.

ونفذ الفريق المصري العمليات الجراحية بناء على اتفاقية موقعة بين إداراتي مستشفى العيون المركزي في طرابلس ومستشفى بن سينا التعليمي بسرت.

وترأس الفريق استشاري جراحة العيون المصري أحمد رضا عوضين وضم الفريق أطباء العيون بمستشفى بن سينا التعليمي.

 

المصريون في أمريكا: هكذا نتعامل مع موجة البرد غير المسبوقة

كتبت: أمل محمد..

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية موجة من الصقيع الشديد، أدت إلى انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في العديد من المناطق، وتسببت تلك الموجة في وفاة عشرات الأشخاص.

ووفقًا لقناة “الحرة” الأمريكية، فإن تلك الموجة تسببت في وفاة نحو 90 شخصًا، إما بسبب التجمد، أو نتيجة حوادث نجمت عن الأحوال الجوية المضطربة، ما أثار مخاوف المصريين المتواجدين داخل أمريكا من خطورة الأمر، لا سيما من سافر منهم إلى أمريكا حديثًا ولم يتأقلم على الأوضاع الجديدة بعد.

ويقدر عدد المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 1.8 مليون مصري، وفقًا للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة، في وقت سابق من خطورة موجة البرد الشديد الناجمة عن تسرب هواء من القطب الشمالي على معظم أنحاء الولايات المتحدة.

ويقول علي سمير، إنه سافر قبل عدة سنوات مع أسرته المكونة من أربعة أبناء وزوجته إلى أمريكا من أجل العمل، بعد أن وجد فرصة عمل في إحدى الشركات هناك رغبةً منه في تحسين مستوى المعيشة، وتمتع أبنائه بفرصة الدراسة هناك.

لم تكن حياة “سمير” مثالية في البداية، بل ظل لفترة حتى تمكن من التأقلم على الأوضاع، خاصة وأنه سافر إلى بلد يختلف فيه ثقافته وعاداته عن بلده الأم، حتى تمكن مع مرور الوقت من التأقلم.

“العيش هنا مكنتش زي ما توقعت.. واجهت حاجات كتير لغاية ما عرفت أتأقلم أنا وأولادي”.. بعدما تمكن “سمير” من التأقلم وترتيب أوضاعه في الولايات المتحدة، واجهته مشكلة أخرى وهي موجات الصقيع التي تضرب أمريكا.

موجات الصقيع في الولايات المتحدة أثارت مخاوف “سمير” على أطفاله وزوجته، لاسيما وأن الأطفال يمتلكون مناعة ضعيفة عن البالغين، وهو ما يجعله يخشى عليهم الخروج في تلك الأجواء، ما يدفعه لبقائهم في المنزل، وتدفئتهم بشكل جيد، لكن في نظره ليس حلًا مناسبًا، إذ أن التوتر والقلق الذي يتعرض له الأشخاص يتسبب في ضعف المناعة.

وهو ما أكده الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، في حديثه مع “وصال” بقوله، إن القلق والتوتر يزيدان من شيخوخة الخلايا المناعية ويزيد من الالتهابات، كما أن تناول السكريات والدهون يقلل من عزيمة الجهاز المناعي، وهو الأمر الذي يغفل عنه الكثير من الأهل.

ويحيى محمد، الأب لطفلين أكبرهم يبلغ من العمر 10 سنوات والآخر 4 سنوات، الذي سافر إلى الولايات المتحدة قبل سنة، خوفه لا يقل عن “سمير”، فهما لا يكترثان لأنفسهم بقدر خوفهم على أطفالهم.

وأكد “يحيى”، أنه يقوم بشراء الأغذية التي ينصح بها الأطباء، والتي تعمل على تقوية مناعة أطفاله، لا سيما وأن الطقس في أمريكا يختلف تمامًا عن الطقس الذي تعودوا عليه في مصر.

وهنا قال الدكتور فايد عطية، إن علينا تقوية المناعة من خلال تناول الفاكهة وأهمها البرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة والكيوي والليمون، الموز، الرومان، والخضروات أيضًا كالطماطم والجزر والفلفل الرومي والألوان والبطاطا وقرع العسل، والبقدونس، فضلاً عن طبق سلطة طازج.

وأيضًا تناول الأسماك التي تحتوي على مادة السيلينيوم التي تساعد على التكوين السريع لخلايا الدم البيضاء، والتي لها دور كبير في حماية الجسم من الفيروسات، وأيضًا تعمل على زيادة الأكسجين في الرئتين للحماية من أمراض الجهاز التنفسي.

كما أن شرب السوائل يساعد على رفع قدرة الجهاز المناعي، لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه، بجانب ممارسة الرياضة والنوم بشكل كافي مدة لا تقل عن 8 ساعات.

طفل مصري بالأردن مصاب بالسرطان.. وأسرته تناشد الرئيس بنقله للعلاج في القاهرة (فيديو)

كتبت – هبة الشامي..

انتشر مقطع فيديو لطفل مصري يقيم في الأردن مع أسرته، ويناشد الجهات المسؤولة في مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي نقله إلى وطنه للعلاج بعد تشخيص مرضه بكتلة سرطانية فوق القلب.

الطفل المصري يدعى محمود عفيفي، 13 عامًا، وطالبت أسرته السلطات في مصر بنقله إلى القاهرة لاستكمال العلاج، وقال والده حمدي عفيفي: “محمود مصاب بالسرطان، وأنا بناشد أي حد يساعده يتعالج في مصر لأن علاجه هنا في الأردن لم يأت بنتائج إيجابية، والأطباء في الأردن نصحوا بسفره إلى مصر لتلقي العلاج هناك، لأن الكتلة السرطانية الموجودة فوق قلبه قوية، وعلاجه في مصر سيكون أفضل لحالته”.

وعانى محمود من آلام في القلب، قبل أن يجري تشخيصه بالمرض، ونقله لمستشفى الجامعة الأردنية لسحب السوائل من صدره.

ويضيف والده: “في المستشفى وجدوا عنده سيولة على القلب والرئة، وتم سحبها بالفعل، لكن المشكلة حاليا في الكتلة السرطانية المتواجدة فوق القلب، هذه هي التي تحتاج لعلاج في مصر”.

لا يقوى محمود على الكلام، ويكتفي بالإشارة إلى موضع الألم، ثم يكتفي بالصمت منتظرًا تدخلًا من جانب الدولة المصرية لنقله واستكمال علاجه في أحد المستشفيات المتخصصة.

 

 

 

ليه مش مجاني؟.. مغتربون ينتقدون فرض رسوم دولارية على تطبيق المصريين بالخارج

كتبت: وفاء عثمان..

أثار قرار الحكومة بفرض رسوم دولارية على تطبيق المصريين بالخارج، والذي يستهدف تسهيل تواصلهم مع دولتهم الأم، وأيضا توفير الخدمات والحوافز لهم، موجة من الغضب بين المصريين بالخارج.

وأعرب العديد من المغتربين عن غضبهم من القرار، معتبرين أنه يمثل تمييزًا ضدهم، لأن القرار سيزيد من الأعباء المالية عليهم، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار والموجة التضخمية التي تواجه كافة دول العالم.

وقال مصطفى رجب، وهو مصري يعيش في المملكة المتحدة، إنه سمع عن التطبيق الذي تقوم بإعداده وزارة الهجرة، مستنكرًا أن يكون هذا التطبيق برسوم دولارية قائلًا: “نحن ندفع بالفعل ضرائب في بلدنا الأصلي، ولا نستحق أن ندفع رسومًا إضافية على تطبيق يستخدمه المصريون بالخارج للاستفادة بخدمات تقدمها حكومة مصر”.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال” أن تفاصيل تطبيق المصريين بالخارج غير واضحة خاصة وأن وزارة الهجرة لم تذكر أي معلومات حول الخدمات التي سوف يقدمها التطبيق، بالإضافة إلى أنه لم يتم التشاور حول تلك الخدمات مع المصريين بالخارج بهدف معرفة ما يحتاجونه بالفعل.

وقالت نسرين توفيق، وهي مصرية تعيش في الإمارات، إن إضافة رسوم على تطبيق يستهدف تقديم خدمات للمصريين بالخارج غير منطقي، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة كانت غير واضحة في توضيح مبلغ الرسوم، ويجب أن تقوم بتفسيرها، خاصة وأنها ترى أن القرار يهدف لجني الأموال من المصريين بالخارج.

وأضافت: “أنا أري أن وجود تطبيق لـ المصريين بالخارج هو خدمة مهمة، ولكن من غير المنطقي أن تكون برسوم، خاصة وأنني أعتقد أن التطبيق لا يستحق هذه التكلفة، وهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي توفر خدمات مماثلة، وهي مجانية أو ذات تكلفة أقل.”

وطالبت “نسرين” الحكومة المصرية بإعادة النظر في تكلفة تطبيق المصريين بالخارج، وجعلها مجانية أو ذات تكلفة أقل، حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المصريين بالخارج من الاستفادة منه”.

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم زكي، طبيب مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية أنه لا يرى أي داعي لدفع رسوم مقابل خدمات عادية تقدم للمصريين بالخارج وهناك تطبيقات أخرى تقدم خدماتها مجانية قائلًا:”ايه اللي هيخليني أدفع فلوس في تطبيق طالما بقدر استخدم نفس الخدمات دي وبشكل مجاني”.

أضاف “زكي”، أنه من المفترض أن الحكومة المصرية تمثل جموع المصريين بالخارج ولهذا يجب أن توفر هذه الخدمات التي نحتاج إليها دون تحميلنا أي أعباء مالية قائلًا:”أنا أرفض بشدة تكلفة تطبيق المصريين بالخارج. هذه تكلفة مبالغ فيها، خاصة وأننا نعيش في الخارج، ولدينا نفقات عديدة علينا تحملها”.

قرار مجلس الوزراء

كان مجلس الوزراء قد أكد في بيان له، أن تطبيق المصريين بالخارج الهدف منه زيادة التحويلات النقدية للمغتربين لرفع الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر من خلال فرض قيمة رسوم التسجيل في التطبيق بالدولار.

وذكرت السفيرة سها جندي، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بيان صادر عن المجلس، أن وزارتها اتفقت مع وزارة الاتصالات على توفير كافة الخدمات والحوافز المقدمة للمصريين بالخارج على تطبيق إلكتروني واحد يمكن للمغتربين التسجيل عليه بالرقم القومي ودفع قيمة الرسوم بالدولار. وأضافت أنها على وشك الانتهاء من تطبيق المصريين بالخارج، خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على زيادة التحويلات النقدية للمصريين بالخارج لرفع احتياطي النقد الأجنبي، عبر عدد من المحفزات التي تشجعهم على استخدام النقد الأجنبي بصور غير مباشرة، من خلال مبادرة السيارات، وشقق سكنية وأراضٍ، وتخفيضات تذاكر الطيران، وشهادات دولارية بعوائد ادخارية، ومبادرة التسوية التجنيدية، وشهادات تأمينية “معاشك بالدولار”، وغيرها الكثير والمزيد من المحفزات نعمل عليها، مقابل مدفوعات دولارية.

مطار البحرين الدولي يحصل على تصنيف 5 نجوم للمرة الثالثة على التوالي

0

كتبت – هبة الشامي..

أعلنت شركة مطار البحرين، المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، عن حصول المطار على تصنيف خمس نجوم من شركة “سكاي تراكس”، المتخصصة بتصنيف المطارات وشركات الطيران، للعام الثالث على التوالي، لما أسمته بـ”التزام المطار بأعلى المعايير العالمية للخدمات والمرافق التي يوفرها للمسافرين”.

وأعلنت “سكاي تراكس” عن منح مطار البحرين الدولي هذا التصنيف بعد إجراءات تدقيقية للمطار وفقًا لمعايير الشركة، بما في ذلك معايير خدمات المغادرين والقادمين، والرحلات المحولة، والمرافق، وخدمة العملاء، والأمن، والهجرة والجوازات، بالإضافة لمرافق الأطعمة والمشروبات.

وقال زايد بن راشد الزياني، رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج، إن هذا التقييم العالمي الذي حققه مطار البحرين للمرة الثالثة على التوالي يعد شاهدًا على سعي المطار الدائم لتقديم خدماته وفقًا لأعلى المعايير العالمية، مضيفا: “سنواصل مسيرتنا في النهوض بقطاع الطيران البحريني والارتقاء بمستوى خدماتنا وتعزيز مكانة مملكتنا كبلد سباق في قطاع النقل الجوي”.

بدوره، أثنى محمد يوسف البنفلاح، الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، على جهود جميع العاملين في المطار الذين كان لهم الدور الأبرز في تحقيق هذا الإنجاز، قائلا: إن حصول مطار البحرين على هذا التقييم لمبنى المسافرين وقاعة ذي بيرل في المطار، يؤكد حرص العاملين على الالتزام بأعلى المعايير الدولية وتوفير تجربة متميزة للمسافرين.

ويشارك مطار البحرين الدولي كذلك في حملة التصويت الخاصة ببرنامج جائزة سكاي تراكس العالمية، التي تمنح المسافرين فرصة مشاركة آرائهم حول تجاربهم في المطارات العالمية وتقييم جودة الخدمات المقدمة فيها عبر الرابط https://linktr.ee/bahrainairport، وسيتم الإعلان عن نتائح حملة تصويت المسافرين خلال فعالية اكسبو مباني المسافرين الذي سيعقد في شهر أبريل المقبل.

 

انقطاع الكهرباء وتوقف حركة الطيران والسكك الحديدية شمال بريطانيا بسبب العاصفة «إيشا»

لندن – محمد رزق..

تعرضت مناطق واسعة من بريطانيا، أمس الإثنين، للشلل جراء تعرضها للعاصفة «إيشا» التي ضربت أيرلندا الشمالية وويلز وشمال غرب إنجلترا، وسط تحذيرات من استمرار الرياح العاصفة والأمطار الغزيرة.

وانقطع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل، وتعطلت حركة الطيران، وقطارات السكك الحديدية، وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، إن العاصفة «إيشا» تكونت إثر منخفض جوي جلب تساقطاً قوياً للثلوج في المناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي، وعبر المحيط الأطلسي ليجتاح المملكة المتحدة مساء أمس.

وأوضح المكتب، أن أعلى معدل لسرعة الرياح بلغ 159 كيلو متراً في الساعة، محذراً من استمرار ارتباك حركة السير بفعل شدة الرياح وحدوث فيضانات الأسبوع الحالي.

وأشار إلى أن العاصفة تسببت في تدمير عدد من المنازل والمباني واقتلاع الأشجار في الكثير من المناطق التي اجتاحتها، ما أوقف حركة السير، لاسيما قطارات السكك الحديدية.

مصر للطيران تطلق رحلات جديدة إلى مدينتي الطائف وتبوك

كتب – هاني جريشة..

تواصل مصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية توسعة شبكة خطوطها الدولية عن طريق تشغيل رحلات جديدة مباشرة إلي مدينتي الطائف وتبوك بالمملكة العربية السعودية اعتبارًا من 26 يناير 2024 لمدينة تبوك و 27 يناير 2024 لمدينة الطائف، وتأتي إضافة النقاط الجديدة لشبكة مصر للطيران لإتاحة أفضل اختيارات السفر أمام عملائها الراغبين في السفر من وإلى المملكة العربية السعودية.

كما أنهت مصر للطيران – وفق بيانها – كافة الاستعدادات لإضافة الرحلات المباشرة لمدينة تبوك إلى شبكة خطوطها الجوية بواقع 3 رحلات أسبوعية، أيام الإثنين والأربعاء والجمعة على متن أحدث طائراتها من طراز بوينج  B737-800، حيث تقلع طائرة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي رحلة رقم MS811 الساعة 23:35 علي أن تصل إلي مطار تبوك الساعة 02:15 بتوقيت السعودية.

أما بالنسبة لمدينة الطائف فمن المخطط أن تسير الشركة 3 رحلات أسبوعية، أيام السبت والأحد والأربعاء، على متن أحدث طائراتها من طراز بوينج B737-800، حيث تقلع طائرة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي رحلة رقم MS815 الساعة 00:25 وتصل إلي مطار الطائف الساعة 03:45 بتوقيت السعودية.

جدير بالذكر أن مصر للطيران تسير 135 رحلة أسبوعيًا إلي المملكة السعودية، بواقع 53 رحلة إلي جدة، 35 رحلة إلي المدينة المنورة، 21 رحلة إلي الرياض، 21 رحلة إلي الدمام، و5 رحلات إلي القصيم.

ويمكن لعملاء مصر للطيران الاستعلام والحجز من خلال:

الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران على رقم 1717 من أي هاتف محمول داخل مصر

أو الرقم الأرضي 090070000

أو الرقم الدولي 97142306666+

أو الرقم الدولي 966122297777+

أو زيارة الموقع الإلكتروني www.egyptair.com

أو أقرب مكتب بيع لمصر للطيران أو الوكيل السياحي