رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

بدون عمولة.. مصرف الراجحي يتعاقد مع البنك الأهلي لإرسال حوالات سيارات المصريين بالخارج

كتب: هناء سويلم.. تعاقد مصرف الراجحي السعودي مع البنك الأهلي...

لمواجهة شح الدولار.. قريبًا إتاحة تحويلات المصريين في 3 دول عربية عبر «إنستاباي»

كتب – حسام خاطر..

 

يفاوض البنك المركزي المصري ثلاث بنوك مركزية عربية في السعودية والإمارات والأردن؛ بهدف إتاحة التحويلات المالية للمصريين في الدول الثلاث عبر تطبيق «إنستاباي» باستخدام الهاتف المحمول، وذلك اعتبارًا من العام 2024 بعد تراجع تحويلات المصريين في الخارج عبر القنوات الرسمية في وقت تعاني فيه البلاد من شح العملة الأجنبية.

وأظهرت أحدث بيانات من البنك المركزي المصري، تراجع تحويلات المصريين بنسبة 30.8% في العام المالي 2022- 2023 مقارنة بالعام المالي 2021 – 2022؛ لتهبط إلى 22.1 مليار دولار خلال العام المالي المنتهي في يوليو الماضي مقابل 31.9 مليار دولار في العام السابق.

وذكرت مصادر مصرفية مطلعة لـ وصال، أن البنك المركزي المصري بصدد الوصول إلى اتفاق نهائي مع البنوك المركزي الثلاث يشمل تخويل بنوك عاملة فيها بتفعيل تحويلات مالية للمصريين المغتربين هناك عبر تطبيق «إنستاباي» للمرة الأولى، بحيث يستطيع العميل المصري استقبال التحويل عن طريق حساباته المربوطة عبر التطبيق بالعملة المحلية.

ويسمح تطبيق «إنستاباي» لعملاء البنوك المحلية تحويل الأموال لحظيًا فيما بين حساباتهم بجانب تسديد الفواتير، ويحظى بشعبية في المنطقة العربية خاصة أن يقدم خدماته بشكل مجاني، إذ زاد عدد عملاء التطبيق بنسبة 76% في الربع الثاني من العام الحالي إلى أكثر من 3.8 مليون عميل.

ويفرض «إنستاباي» حدودًا على التحويلات المالية، ويضع حداً أقصى للمعاملة الواحدة بقيمة 70 ألف جنيه، وسقفا يوميًا لقيمة المعاملات يبلغ 120 ألف جنيه مع حد أقصى شهري للتحويلات بقيمة 400 ألف جنيه، ما يفرض على البنوك المركزية الثلاثة معالجة هذه التفاصيل عند الوصول إلى اتفاق.

وتزايد عدد المصريين المقيمين في السعودية والإمارات والأردن خلال العام 2023، إذ يقدر عدد المصريين في السعودية بحوالي 3 ملايين مصري، فيما يبلغ عدد المصريين العاملين في الإمارات حوالي 947 ألف مصري، والأردن حوالي 900 ألف مصري.