رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

بفكرة جديدة.. بريطانيا تنهي أزمة ارتفاع تكاليف رعاية الأطفال.. ومصريون يروون معاناتهم

كتبت – سما صبري..

أصبحت مشكلة ارتفاع تكاليف رعاية الأطفال بين الهموم التي تعكر صفو الحياة لكثير من الأسر في بريطانيا، حيث تعالت الأصوات التي تنادي بالتصدي لارتفاع تكلفة رعاية الأطفال ممن لم يبلغوا سن المدرسة.

ونقلًا عن صحيفة “الأوبرزفر” البريطانية، فإن معظم الآباء في المملكة المتحدة، الذين لديهم أطفال صغار، قد يؤخرون الحصول على طفل آخر بسبب تكاليف الحضانة ورعاية الأطفال، التي تجبر البعض بالفعل على خفض الضروريات.

ارتفاع تكلفة دور رعاية الأطفال في بريطانيا

بلغة الأرقام، يصل متوسط تكلفة إدراج طفل في دور رعاية ببريطانيا حوالي 14 ألف جنيه إسترليني (17 ألف دولار) في السنة، ومن الممكن أن يصل إلى ضعف هذا المبلغ في لندن ومدن أخرى، فيما لا يتجاوز معدل دخل الأسرة 32 ألف جنيه إسترليني فقط.

وهو ما تؤكده سارة إبرام، مصرية تعيش في برينتوود بشمال غرب لندن، حيث إنها تدفع أكثر من 900 جنيه إسترليني (نحو 1100 دولار) شهريًا لوضع ابنها البالغ 19 شهرًا في الحضانة بضعة أيام في الأسبوع ويتخطى هذا المبلغ ما تسدده شهريًا لقرض الإسكان.

أما مريان اسحاق، التي تقطن في إنجلترا فباتت من دون عمل منذ ولادة ابنها الثاني قبل عامين، حيث تقول: “لم نعد قادرين على التحمل”، فقررت وزوجها وضع طفلهما في الحضانة ثلاث مرات أسبوعيًا، باعتباره “الخيار الأرخص”، كما تتطلع للحصول على مزيد من الوقت حتى تحصل على عمل إضافي وتخرج أسرتها من حلقة الأزمات المتلاحقة.

وأضافت مريان في حديثها لـ”وصال”: “بعدما رفض صاحب العمل منحي أوقات مرنة أو ساعات عمل عن بعد لأراعي طفلي، قررت تقديم استقالتي وحاليًا أعمل لصالح عدد من الشركات من المنزل، بينما ينجز زوجي الذي يعمل في مجال الصناعة، بعض مهامه عن بُعد”.

رعاية مجانية للأطفال في بريطانيا

ومنذ ارتفاع الأصوات المنادية بتقليل تكلفة دور الرعاية للأطفال، بدأت الحكومة البريطانية دراسة توفير فرص جديدة للآباء من أجل الحصول على رعاية مجانية لأطفالهم، فيستطيع الآن أولياء الأمور الذين لديهم أطفال تبلغ أعمارهم تسعة أشهر التقدم بطلب للحصول على 15 ساعة من الرعاية المجانية.

وللحصول على خدمة الرعاية المجانية، يتطلب الأمر تقديم ولي الأمر الطلب قبل بداية الفصل الدراسي، وإعادة تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر لضمان استمرارية الدعم، كما يمكن لأولياء الأمور الذين يعتبرون أطفالهم مؤهلين للحصول على 15 أو 30 ساعة التقدم بطلباتهم ابتداء من سبتمبر القادم وبعد الموافقة على الطلب، يحصل الإباء على رمز لتقديمه إلى مقدم الرعاية المسجل، ليتم تخصيص الساعات المجانية للاستخدام خلال 38 أسبوعًا في السنة الدراسية، مع إمكانية تمديدها إلى 52 أسبوع حسب الحاجة.

اقرأ أيضًا السويد تصدم المهاجرين.. مشروع قانون جديد لتشديد إجراءات لم الشمل