رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

مصريون غاضبون من تعامل شركات السياحة لإصدار فيزا شنغن: «الرفض غير مقنع»

كتب – أحمد إمام..

تتسبب بعض شركات السياحة، المخولة بقبول الوثائق من المتقدمين الراغبين في السفر إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في إرباك المواطنين المصريين لعدم وجود مواعيد في المستقبل القريب تمكنهم من الحصول على تأشيرات “شنغن” للسفر إلى أوروبا لحضور المؤتمرات أو زيارة عائلاتهم.

وفي هذا السياق، قال محمد غازي، مواطن مصري يعمل في مجال تجارة الأخشاب، في حديثه لبوابة “وصال”: ‘لدينا كل شيء جاهز خطط السفر، والأموال، وبرامج الزيارات، وتذاكر السفر، وحجوزات الفنادق، ولكن شركات السياحة ومكاتب تخليص تأشيرات شنغن أصبحت مشكلة”.

كما كشف أن شركة السياحة “فيزا تيتانس” لم تخبره بالمتطلبات اللازمة ولم تقم بتدقيق وثائق التأشيرة المكتوبة بخط اليد بشكل صحيح، مما تسبب في رفض طلب التأشيرة الخاص بيه إلى البرتغال.

فيما قال علي وهو موظف حكومي يعمل بقطاع الآثار: “لقد تقدمت بطلب إلى مكتب TLS ببرج إنفينيتي شارع جزيرة العرب في الجيزة للذهاب إلى الدنمارك في عام 2023 لحضور مؤتمر للترويج للسياحة المصرية، وقدمت جميع المستندات المطلوبة، وكانت جميعها صحيحة وتكلفت حوالي 190 جنيهًا كرسوم المكتب والتأشيرة”.

وتابع: “بعد حوالي شهر من انتهاء المؤتمر، تلقيت ردًا من المكتب أنه تم رفض الطلب دون أي تفسير مقنع، بالإضافة إلى خطاب من سفارة الدولة التي تقدمت فيها للحصول على التأشيرة مع العلم أن الوزارة قامت بحجز تذاكر الطيران”.

في مصر، هناك طلب كبير على التأشيرات للسفر إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية؛ لذلك يتقدم العديد من الأشخاص الذين انتهت تأشيراتهم في السنوات السابقة للحصول على تأشيرات جديدة، ووفقًا لأحد المصادر، تم تسجيل ذروة الطلب في عام 2022, وأدى ذلك إلى تراكم كبير في الطلبات، وهو ما استمر تأثيره في عام 2023 وحتى عام 2024.

ولا يقتصر هذا الوضع على تأشيرات الشنغن في الدول الأوروبية، بل في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة أيضًا، حيث يمكن أن تصل مدة الانتظار للحصول على موعد إلى 18 شهرًا.

يذكر أن مكاتب إصدار فيزا شنغن في مصر تتولى تسهيل إجراءات التأشيرة التي تمكنك من زيارة 26 دولة أوروبية بتأشيرة واحدة وهي التي تحصل عليها من الدولة التي تقضي بها أطول فترة خلال مدة صلاحية الفيزا، في ضوء سياسات محددة على السفر الدولي وضعتها هذه الدول.